الاثنين، 21 يناير 2013

برنامج حفص الإلكترونى لتعليم التجويد Hafss program to teach Tajweed


تقوم الفكرة الأساسية للبرنامج على قيامه بدَوْر شيخ الكُتَّاب إلكترونيًّاعن طريق إسماع المتعلم مثالاً لتلاوة نموذجية ثم يَطْلُبُ منه أن يحاكيها ثم يقوم البرنامج بتحليل ما نطقه المتعلم ويولد تقريرًا صوتيًّا وكتابيًّا بصحة تلاوة المتعلم أو بأخطائه تفصيليًّا، وهذا ما يميز"حَفْص©" عن غيره من برامج تعليم التجويد التي تترك المتعلم يقارن هو بنفسه ما بين التلاوة النموذجية وقراءته ، ويعرض البرنامج قواعد علم التجويد من خلال كِتابٍ إلكتروني مقسَّمٍ إلى دروس يغطِّي كلٌ منها حُكمًا من أحكام التجويد ومصحوب بأمثلة وافية بأداء صوتيٍّ فضلاً عن شرح بالرسوم المتحركة لكل مخارج الحروف وأحكامها ويُخْتَتَمُ كلُّ درسٍ بمجموعة تمارينَ تفاعليةٍ، وعدد من الأشعارالملخِّصة لأحكام التجويد مثل "تحفة الأطفال"، كما تم ربط البرنامج بموقع يحتوى على مجموعة من الأدوات القيمة لتناول القرآن الكريم بدءًا من عرضه بالرسم العثماني وتلاوته وتفسيره والبحث فيه بالموضوع أواشتقاقيًّا بالمفردات وغير ذلك من الخدمات التي يحفل بها البرنامج ويجعله بحق مكتبة متكاملةً لعلوم القرآن. 

The main idea of the software is based on simulating the sessions of teaching the Tajweed of the holy Qur'an. Hafss© recites a verse, asks the learner to imitate it, analyzes the learner's utterance, hence reports automatically about mistakes (if any) via an oral as well as written report
If mistaken, the learner then tries iteratively to concentrate on correcting his/her pronunciation of the same given verse according to the report produced by Hafss© and with the aid of its explanatory means, until the approval of Hafss© is obtained.

للمزيد :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق