سياسات الإصلاح التعليمى فى الصين وارتباطها بسياسات الإصلاح الاقتصادى ودورها فى تحقيق العدالة الاجتماعية
وقد ركزت التجربة الصينية فى إصلاح مدارسها على تنمية الموارد البشرية من خلال الربط بين التعليم المدرسى وبين العمل اليدوى الإنتاجى ، وربط المدارس بالمزارع ، وإقامة المصانع والورش فى المدارس.
وارتبطت الصناعة والتقدم بالتعليم في الصين، فعاصمة الصين بكين فيها أكثر من 300 مدرسة متوسطة لديها مصانع صغيرة تديرها وبعض منها يدير مدارس فرعية في المناطق الريفية وكل مدرسة لها اتصال بعدة مصانع وبعض المجموعات المنتجة فى الريف ويوضع الدخل من هذا الإنتاج تحت صرف كل مدرسة لتوسيع رقعة عملها، وهناك مدارس كثيرة تشترك فى إدارة المصانع وتمتلك مصانع . وبالتالى تحولت المدارس إلى نظام مندمج فى الشبكات الاقتصادية للمجتمع من أجل تحقيق العدالة الاجتماعية وإعداد كوادر فنية على أعلى مستوى من الكفاءة .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق