معايير بناء أجندة القضايا الاقتصادية المقدمة فى وسائل الإعلام المصرية " دراسة للقائم بالاتصال فى مجال الإعلام الاقتصادى"
أهتم الباحثان شوميكر وريز Reese & Shoemaker بتحديد التأثيرات التى تشكل محتوى الوسيلة الاتصالية (بناء الأجندة) من خلال 5 نماذج رئيسية للتأثير:
1 -التأثير من العاملين في وسائل الاتصال من خلال خصائص القائمين بالاتصال وخلفياتهم
الشخصية وأدوارهم المهنية واتجاهاتهم.
2 - تأثير نظام العمل ويتضمن الممارسات اليومية للقائمين بالاتصال وقيود الوقت ومتطلبات
المساحة وطريقة الكتابة والقيم الإخبارية والاعتماد على المصادر الرسمية بهدف الربح.
3 - تأثير المؤسسة الإعلامية على المضمون ارتباط
4 - التأثير على المضمون من خارج المؤسسة الاتصالية ويشمل جماعات المصالح وجماعات
الضغط والتشريعات الحكومية.
5 -التأثير الأيديولوجي .
تتدرج مستويات التأثيرات بدءا(المستوى الدقيق) وتتسع لتشمل تأثير الأيديولوجية (المستوى الواسع) وهو ما أطلق عليه "هرم التأثيرات" Influences of Hierarchy حيث تمثل الأيديولوجية قمة الهرم وتتغلغل عبر كافة المستويات الأخرى.
للمزيد :
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق