الخميس، 7 مارس 2013

النظرية الاجتماعية التاريخية للنمو العقلي عند فيجوتسكي Vygotsky's theory of mental growth


تقوم نظرية  فيجوتسكي Vygotsky على المبادئ الآتية :

 انه لا يمكن فهم البشر إلا في سياق البيئة الاجتماعية التاريخية ، وأن القدرات الإنسانية تغيرت تحت تأثير التطور التاريخي. 


- أن التفاعل الاجتماعي هو الميكانيزم ( الأسلوب، الأداء، الطريقة) الذي عن طريقه تنقل قيم، عادات، واعتقادات ثقافية معينة من جيل إلى جيل .

- أن الأطفال يكتسبون المعرفة والمهارات عن طريق خبرات المشاركة مع الراشدين أو الرفاق الأكبر سنا, وأن المحاورات التي تصحب هذه الخبرات تصبح جزءا من تفكير الأطفال. 

- أن التطور المعرفي للأطفال يعتمد على الوسط الاجتماعي وليس مستقلا عنه وهذا الرأي يناقض رأي بياجيه الذي يؤكد على أن الطفل يصبح بالتدريج أقل تركيزا على الذات وأكثر اجتماعية. 

- أن لكل طفل منطقة التطور التقريبي والمقصود بها المستوى الذي يجد الطفل عنده مهمة يصعب عليه تكميلها بمفرده ولكن بمساندة من راشد  أكبر سنا يستطيع  إنجازها.

للمزيد :



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق