1. إن مفهوم الصورة النمطية ( Stereotype) مفهوم مستعار من عالم الطباعة، ويعني الصفيحة التي تستخدم لإنتاج نسخ مطابقة للأصل.
2. تم استخدام هذا المصطلح ليصف ميل الإنسان إلى اختزال المعلومات والمدركات، ووضع الناس والأفكار والأحداث في قوالب عامة جامدة، بحيث يمثل رأياً مبسطاً، أو موقفاً عاطفياً، أو حكماً متعجلاً غير مدروس، يتسم بالجمود وعدم التغير.
3. تصنيع الصورة النمطية ( Stereotype) هي عملية إعلامية متعمدة مخطط لها، لاختزال وتبسيط مخل للصورة العامة لشخص، أو جماعة، أو فئة اجتماعية، أو شعب، بحيث تختزل في مجموعة قليلة من السمات، تستدعي ردود أفعال معينة من الجمهور.
إن الصورة النمطية السلبية التي تقوم وسائل الإعلام بتصنيعها ورسمها لبعض الشعوب والثقافات والأعراق، وبعض الجماعات ذات الأصول الجغرافية والقومية واللونية، وكذلك بعض الاتجاهات الفكرية ، قد يؤدى إلى الكثير من الصراعات،
ولذلك فإن صناعة الإعلام في العالم ليست عملية عبثية لاهدف لها، وليست ممارسة عدمية لاطائل من ورائها بل هي صناعة مقنّنة ، ذات أهداف محددة وواضحة تستهدف التأثير على المتلقي بالدرجة الأولى.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق