الأحد، 8 يوليو 2018

ربط التعليم بالإنتاجية أساس إصلاح نظام التعليم فى الهند




من أجل تحقيق هذا الهدف رأت هيئة التعليم أنه يجب على حكومات المركز والولايات أن تتبنى الإجراءات التاليه:

- يجب أن يكون تدريس العلوم جزءًا لا يتجزأ من التعليم المدرسي ليصبح في النهاية جزءًا أساسيًا في جميع الدراسات في مرحلة الجامعة؛

- يجب أن يصبح عنصر «التجربة» جزءًا مكملًا لكل أنواع التعليم.

- يجب بذل كل جهد لتطويع التجربة للتقنية (التكنولوجيا) والتصنيع وتطبيق العلوم على العمليات الإنتاجية، بما في ذلك الزراعة.

- التركيز على المهنية في التعليم الثانوي والزراعي والتقني

- ربط التعليم بالتدريب وربط المعرفة بالممارسة, باعتبار ذلك جزءا أساسيا من تدريب وتأهيل الفرد للحياة العملية

- أما أبرز سياسات التعليم المهنى التى انتهجتها هو توافر الخبرات المتعددة بدلا من مجرد إتقان مهارة وحيدة أو تخصص واحد, بحيث يكون العامل قادرا على التعامل مع الالكترونيات الدقيقة والحاسب الآلي والآلات الاتوماتيكية،وقراءة البيانات وسرعة التعامل معها واستخدام اللغات في قراءة هذه البيانات،واتخاذ القرارات الفورية الصحيحة في ضوء معطيات الموقف الإنتاجي أو اكتشاف الأخطاء وتصحيحها وإصدار القرارات الحاسمة في خطط الإنتاج ذاته.

 في إطار توسع النظرة إلى مفهوم تنمية الموارد البشرية, اتجهت السياسات التعليمية نحو توسيع مفهوم التعليم المهني والفني من مجرد مهمة محدودة لتوفير تدريب للمهارات الخاصة بالصناعة،والمهارات الخاصة بالحرف إلى مهمة أوسع لتنمية (الموارد البشرية) والتعلم مدى الحياة من اجل التنمية المستدامة.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق