الصفحات

مدارس غير تقليدية بعيدة عن الروتين المعتاد!












































هذه اللقطات من بعض المدارس الغير تقليدية فى تصميمها أو فى طريقة تنظيم الطلاب أو المقاعد التى يجلسون عليها أو الأنشطة التعليمية اللامنهجية التى يمارسها الطلاب ، بما يكسر من حدة الملل والفتور التى تعترى الطلاب داخل الفصول التقليدية .

6 طرق تمكن التربويين من منع التنمر في المدارس



وفقًا لإحصاءات للمركز الوطني للتعليم لعام 2016 ، أن أكثر من 20 بالمائة من الطلاب تعرضوا للتنمر مما يؤثر على تحصيلهم الدراسى وبعرضهم للقلق والإكتئاب. أما الأطفال الذين يمارسون التنمر فعندما يصلون لمرحلة البلوغ يصبح سلوكهم اأكثر عنفا ويميلون إلى تعاطى المخدرات ولكن كيف للمعلم توفير مناخ فى فصله يؤدى إلى الحد من التنمر.

وفيما يلى مجموعة من الاستراتيجيات التى تساعده على ذلك منها:

1- عندما يكون الطلاب قادرين على الاقتراب من الأفكار والمشكلات من وجهات نظر متعددة ، فإنهم أقل عرضة للضغط على الآخرين.

2- إشراك الطلاب فى ممارسة الأنشطة التى تعزز من التعلم العاطفى والاجتماعى ، وكيف يضع الشخص نفسه فى موقف الآخر وكيف يمكن للمعلم إكساب الطالب هذه المهارة أو المشاركة فى حل المشكلات ويناقشوا اختلافاتهم.

3- توفير مناخ للتواصل بين الطلاب وبعضهم مع ربطهم بمجتمعهم.
في الفصل الدراسي ، ابدأ بتوفير مكان آمن للطلاب للتعبير عن أنفسهم ومشاعرهم . وساعدهم على اكتشاف قدراتهم للدفاع عن أنفسهم و الآخرين. خارج الفصل ، مع إتاحة فرص التعزيز الإيجابي من خلال مساعدة الطلاب على المشاركة في أنشطة ما بعد المدرسة التي تتوافق مع هواياتهم واهتماماتهم.

4- حدد أعراض سلوك الاتنمر لاكتشافه قبل حدوثه لدى الفرد ، فهناك مجموعة من المؤشرات التى يمكن من خلالها اكتشاف هذا السلوك منها : 

- عينان زائغتان .

- يحدق لفترة طويلة .

- الضحك بقسوة وحث الآخرين على الضحك.

- التجاهل 

- الإيذاء الجسدى.

- المطاردة .

5. استخدم الفنون لخلق حالة من التعلم .

يمكن للفنون أن تكون أداة قوية لمساعدة الشباب على رؤية المواقف من وجهات نظر مختلفة. باستخدام الدراما والأدب والكتابة الروائية والفنون البصرية كوسيلة للمحادثة ، يمكن للمعلمين مساعدة الطلاب على فهم التأثير السلبي للتنمر والبلطجة . 

أو القراءة للطلاب ، كمدخل لمحادثة مفتوحة. تلفت الانتباه إلى القضايا المثارة في القصة ، فهي تخلق أجواء آمنة ومفتوحة للطلاب للتحدث عن التنمر. وبهذه الطريقة ، نتمكن من وضع سياق لسياسة البلطجة والتنمر التي تحدث في غرفة الصف دون تمييز أحداث محددة.

6-ىالحد من دوائر التمركز بالمدرسة (الثقافة السائدة فى المدرسة) ، فالمناخ السائد فى المدرسة ربما يساعد أحيانا على التنمر ، فالمعلمون والإداريون ومديرو المدارس ينبغى أن يراعوا ذلك فى سلوكياتهم وفى علاقاتهم حتى لايتأثر بها الطلاب ضمنيا .

7- المشاركة فى أساليب المحاكاة للتدريب على التعامل مع هذا السلوك 
تقول مورين كريجان كوانكيس Maureen Creegan ، التي ترأس قسم الفنون الإبداعية والتعلم في Lesley’ : "نحن نستخدم حاليًا التكنولوجيا لمحاكاة تجربة معلمي ما قبل الخدمة في مختبر مختلط للواقع الإفتراضى "

التنمر Bullying


التنمر هو أحد أشكال العنف الذي يمارسه طفل أو مجموعة من الأطفال ضد طفل أخر أو إزعاجه بطريقة متعمدة ومتكررة. وقد يأخذ التنمر أشكالًا متعددة كنشر الإشاعات، أو التهديد، أو مهاجمة الطفل المُتنمَّر عليه بدنيًا أو لفظيًا، أو عزل طفلٍ ما بقصد الإيذاء أو حركات وأفعال أخرى تحدث بشكل غير ملحوظ. وفى هذا الفيديو الفنان أحمد حلمي سفير النوايا الحسنة ليونيسف مصر يحكي عن تجربته مع التنمُّر.

كيف يمكن الاستفادة من الثورة الصناعية الرابعة فى مجال الصحة وفى العلاج الرقمى


يشير مورات سونميز، وهو عضو في المنتدى الاقتصادي العالمي لمجلة فوربس “لقد أنشأنا خليّة تعمل على تسريع التأثير الإيجابي لتقنيات الثورة الصناعية الرابعة على المواطنين والمجتمع ويستشهد بمثال من أفريقيا، وهي معضلة رواندا، حيث يجد البلد الجبلي تحديات في توزيع الأجهزة الطبية ومنتجات الدم ، ولذا قام التحالف العالمي للقاحات والتحصين بتمويل شركة ناشئة دون طيار لنقل الدم إلى العيادات في أقل من 30 دقيقة. وساعد المشروع في إنقاذ حياة 929 امرأة في عامه الأول .
أكما صبح الطبّ الدقيق معروفا على نطاق واسع كنهج ناشئ لعلاج الأمراض والوقاية منها بشكل أكثر دقة.
حيث يأخذ بعين الاعتبار التغيّر الفردي في الجينات والبيئة وأسلوب الحياة لكل شخص .، وبالتالي، يتطلب الطب الدقيق بيانات من حيث الكمية والنوعية. ومن المتوقّع أن تُطوّر اليابان هذا المجال قبل الدول الأخرى.
والغيديو التالى يتناول العلاج الرقمى .


اليابان و الثورة الصناعية الرابعة


تلعب اليابان دورا رائدا في الابتكار العالمي مع افتتاحها لمركز جديد مخصّص لدفع نتائج الثورة الرايعة ، كما يؤكد كلاوس شواب، مؤسس المنتدى الاقتصادي العالمي.
وتنطلق الثورة الصناعية الرابعة من الإنجازات الكبيرة التي حققتها الثورة الثالثة، خاصة شبكة الإنترنت وطاقة المعالجة (Processing) الهائلة، والقدرة على تخزين المعلومات، والإمكانات غير المحدودة للوصول إلى المعرفة. فهذه الإنجازات تفتح اليوم الأبواب أمام احتمالات لامحدودة من خلال الاختراقات الكبيرة لتكنولوجيات ناشئة في مجال الذكاء الاصطناعي، والروبوتات، وإنترنت الأشياء، والمركبات ذاتية القيادة، والطباعة ثلاثية الأبعاد، وتكنولوجيا النانو، والتكنولوجيا الحيوية، وعلم المواد، والحوسبة الكمومية، وسلسلة الكتل (Blockchain)، وغيرها.

مميزاتها :

• دمج التقنيات المادية والرقمية والبيولوجية، وطمس الخطوط الفاصلة بينها.
• على الرغم من اعتماد هذه الثورة على البنية التحتية وتقنيات الثورة الصناعية الثالثة، إلا أنها تقترح طرقاً جديدةً تماماً، بحيث تصبح التكنولوجيا جزءاً لا يتجزأ من المجتمع وحتى من أجسامنا البشرية كأفرادٍ، مثل:
• المدن الذكية وارتباط حركة الفرد والمجتمع بالشبكة وتكنولوجيا الفضاء الخارجي.
• تقنيات التعديل الجيني.
• الذكاء الاصطناعي والذى يشير إلى قدرة الآلة على محاكاة العقل البشري، بمعنى تصميم برامج كمبيوتر يمكنها أن تتعرّف على النماذج في البيانات وتخرج باستنتاجات من تحليلها.

شمس #مصر تشرق اليوم


صورة تذكارية لعدد كبير من زعماء وقادة العالم قى مدينة شرم الشيخ، أثناء حضور فعاليات القمة العربية الأوروبية، تحت شعار "فى استقرارنا نستثمر"، بمشاركة وفود أكثر من 50 دولة وحضور رؤساء وملوك وأمراء دول عربية وأوروبية.

إطلاق القمر الصناعي المصري " إيجيبت سات A “ من قاعدة بايكونور بدولة كازاخستان


أن إطلاق القمر يمثل المحاولة رقم 31 للقارة السمراء لوضع قمرا صناعيا فى الفضاء.،كماىأنه يمثل سادس قمر صناعى لمصر فى الفضاء. فقد تم إطلاق نايل سات 101 ونايل سات 102 ونايل سات 210 ، للاتصالات. وتم إطلاق لإيجيبت سات 1 عام 2007 ثم إطلاق إيجيبت سات 2 عام 2014.
وفى 21 فبرابر 2019 تم إطلاق القمر الصناعي المصري " إيجيبت سات A “ من قاعدة بايكونور بدولة كازاخستان ، وذلك بعد انتهاء مؤسسة "إينرجيا" الروسية بمشاركة مجموعة من الباحثين المصريين من تصنيعه.


وقد تم تزويده بأحدث الأنظمة البصرية والمراقبة وزيادة كفاءة الخلايا الشمسية حيث سيعمل على توفير الصور الفضائية عالية الدقة والمعلومات لتحقيق أهداف بحثية وعلمية ترتبط بمشروعات التنمية التي تنفذها مصر حاليًا، إلى جانب الكشف عن الثروات المعدنية، والتنمية الزراعية ومجالات الري ومتابعة كافة الظواهر الطبيعية.
علاوة على قدرته على اكتشاف التصحر في مصر أو الزحف على الرقعة الزراعية أو زراعة المخدرات أو رصد السيول خطرة في أي مكان خاصة في منطقة سيناء، وتحديد خط سير ها؛ وبالتالي نستطيع تفادي الخطر الناجم عنها .
إذ أن مصر تولي مجال الفضاء أهمية خاصة، وذلك بإنشاء مركز تجميع الأقمار الصناعية المصرية بالمدينة الفضائية بالقاهرة الجديدة لبدء العمل في تجميع الأقمار الصناعية بأيدي مهندسين مصريين.

فلسفة التعليم فى فنلندا


تستند الفلسفة التربويّة في فنلندا على مبدأ المساواة وتكافؤ الفرص بين جميع المتعلّمين، فالمدارس حكوميّة مدعومة ومموّلة من الدولة، ولا فرق في المستوى بين مدارس المدن أو الأحياء الميسورة والمدارس في مجمّعات قرويّة أو أحياء شعبيّة. وحظّ المدارس الخاصّة في فنلندا شبه معدوم، فلا تشجّع الدولة على إنشاء هذا النوع من المدارس.
ويضمن دستور البلاد حقّ التعليم المجانيّ للجميع وفي كلّ المراحل، ولا فصل أو عزلة للطلاب ذوي الاحتياجات الخاصّة، بل يندمجون مع بقية الطلاب .
وتؤكّد الفلسفة، كذلك، على إكساب منظومة قيم إيجابيّة للطلاب تتمثّل في غرس قيم الاستقامة والعدل والتسامح والتعدديّة وقبول المختلف والانتماء والعطاء.

إدارة الأصول المعرفية في المؤسسات الأكاديمية والثقافية


مصطلح " ‫#‏أصول_المعرفة‬ " يشير إلى الموارد الفكرية المتراكمة في المؤسسة والتي تكون في شكل المعلومات والأفكار وطرق التعلم والفهم والذاكرة والمهارات المعرفية والتقنية، بالإضافة إلى قواعد البيانات والوثائق والأدلة والسياسات والإجراءات والبرامج وبراءات الاختراع ومستودعات الأصول المعرفية الخاصة بالمؤسسة. ومن المهم هنا أن ندرك أن أصول المعرفة قد لا تتواجد فقط داخل المنظمة فقط ولكنها قد تتواجد أيضا لدي العملاء والموردين والشركاء.
ماذا تعنى إدارة المعرفة :
مما سبق يتضح لنا أن مفهوم إدارة المعرفة يتضمن: تعريف وتحليل موارد المعرفة المتوفرة والمطلوبة والعمليات المتعلقة بهذه الموارد والتخطيط والسيطرة على الأفعال الخاصة بتطوير الموارد والعمليات بما يسهم في تحقيق أهداف المنظمة، ولا تتعلق إدارة المعرفة بإدارة هذه الموارد فقط، بل تتعدى ذلك إلى إدارة العمليات الخاصة بهذه الموارد، وهذه العمليات تتضمن تطوير المعرفة، والحفاظ عليها، واستخدامها وتقاسمها.

المدرسة الدولية للمأكولات الإيطالية من أفضل مدارس الطهى فى العالم


تعتبر المدرسة الدولية للمأكولات الإيطالية (ALMA) من بنات أفكار الطاهي الشهير جوالتييرو ماركيزي. لقد كان المركز الدولي الرائد للتعليم والتدريب في العالم للمأكولات الإيطالية منذ عام 2004 ، حيث الإلتزام اليومي بخلق التعليم والثقافة حول الطعام على أساس قيم الاستدامة ، السيادة الغذائية وعادات الاستهلاك" ، يقول رئيس التعليم والشيف ماتيو بيرتي. "هذه المواضيع هي في صميم هوية مدرستنا".
تقع ALMA في قلب منطقة Food Valley ، داخل قصر Reggia di Colorno المذهل ، حيث يقوم بتدريب الطهاة ، وطهاة المعجنات ، والقائمين ، ومدربي البار والمطعم ، ومديري المأكولات والمشروبات في جميع أنحاء العالم. في الوقت الحاضر ، تستقبل ALMA 1200 طالب سنويًا ، ووفقًا لأحدث الإحصاءات ، فإن 80٪ منهم يجدون وظيفة في غضون ستة أشهر من التخرج. برنامج الطبخ الإيطالي لمدة سبعة أشهر (ICP) وهىبالطبع موجه نحو الطلاب الدوليين. إنه ليس مجرد تدريب نظري وعملي في المطبخ الإيطالي المتطور ، بل هو تجربة إيطالية حقيقية كاملة تحت إشراف الطهاة الخبراء 13200 يورو.
تم إنشاء مدرسة نيكو روميتو في عام 2011 ، وتضم ب أحدث مرافق التدريس والطهي في جميع أنحاء إيطاليا. تشمل الدروس العملية الأنشطة اليومية في مطعم Reale وفصول نظرية التي تتراوح من جغرافيا إنتاج الغذاء وسلاسل التوريد إلى تربية النحل ، من علم النبات إلى التسويق والمبادئ الأساسية لإدارة المطاعم.
الدورة المهنية المتقدمة لمدة 12 شهرًا (كورسو دي كوتشينا إيتاليانا بروفنسال) هي للمتقدمين الذين يحملون شهادة الثانوية أو دبلوم المدرسة. وهي مفتوحة لحد أقصى 16 طالبًا يتم اختيارهم من خلال عملية اختيار صارمة. الرسوم: 16000 يورو.
منذ عام 2004 ، كان الطلاب يأتون إلى مختبر Pollenzo للأغذية من جميع أنحاء العالم. هذه ليست مجرد مدرسة للطهي العملي ، ولا توفر مجرد أسس تقنية. وتتمثل القيمة المضافة لها في أنها تعمل في إطار UNISG ، جامعة علوم الطعام ، التي طورتها جمعية Slow Food ومقرها Bra. تتبع الأنشطة التي تجري في Pollenzo Food Lab نموذجًا تعليميًا مبتكرًا أصليًا يهدف إلى دعم وتذوق شغف الطعام ، مع الاهتمام الكبير بالاستدامة والإبداع. التقنيات الحديثة والمهارات متعددة التخصصات للمدرسين تعني أنه يمكن للطلاب الاستفادة الكاملة من المساحة المصممة للعمل ، حيث يتم تبادل المعرفة أفقيا.
من الأسس التى يتم التركيز عليها أن يكون الطهي الجيد أكثر تعبيراً واعياً عن المناطق المحلية والأشخاص الذين يعيشون فيها" . وتهدف إلى الحصول على مهارة حرفية مهنية للعمل في مجالات الطهي والمخابز والإنتاج الزراعي. هناك فرص للقاء كبار الطهاة الدوليين الذين يزورون Pollenzo بشكل دوري لطهي الطعام في مقصف الأكاديمية ولحضور محاضراتهم. الرسومتصل إلى 12500 يورو.

اتجاه إيرلندا نحو المدارس المتكاملة للحد من الإنقسام الطائفى والفصل العنصرى


بعد تراجع الإقبال على المدارس الكاثوليكية ، حيث يوجد مالايقل عن 47 مدرسة كاثوليكية لم تصل إلى معدل الاستيعاب المستهدف ، وهذا يعنى وجود 7000 مقعد فارغ و12مدرسة فارغة  ، وفى الوقت نفسه بدأت الصيحات تتعالى للمطالبة بالمدارس المتكاملة التى تثقف الطلاب بكل من التقاليد الكاثوليكية والبروستانتينية بالإضافة إلى معتقدات الأديان الأخرى
وقد أنتقد الرئيس أوباما فى ذلك الوقت"المدارس الدينية الموجهة لطائفة واحدة" كسبب للانقسام.
إذ أظهرت النتائج التي توصل إليها استطلاع للرأى أن 68٪ يعتقدون أن قضية التعليم المنفصل يجب أن تكون أولوية بالنسبة للسلطة التنفيذية ، حيث أجمع 57٪ من أفرد العينة أن السياسيين يجب أن يحددوا موعدًا مستهدفًا لإلغاء الفصل العنصري الكامل.
وبذلك أصبح يتم تعليم 7٪ من أطفال أيرلندا الشمالية في 20 مدرسة متكاملة تم إنشاؤها بالفعل.

هل للمؤسسات التربوية دور في حل النزاعات؟ شمالي أيرلندا نموذجً


تعود جذور الصراع في أيرلندا الشمالية لأسس إثنية – سياسية، عكست واقعًا ثقافيًا على المجتمع الشمال أيرلندي، كانت جذوره منذ قرون مع استيطان الإنجليز شمال أيرلندا.
ترتب على ذلك تقسيم المجتمع في أيرلندا الشمالية إلى “اتحاديين” وهم الغالبية المسيطرة على المجتمع في شمالي أيرلندا وغالبيتهم من الطائفة البروتيستانية وهمهم الحفاظ على الاتحاد مع بريطانيا و”جمهوريين” وغالبيتهم من الطائفة الكاثوليكية والذين طالب معظمهم بالاتحاد مع جمهورية أيرلندا و قد أدى الصراع في أيرلندا الشمالية إلى انفصال هذه المجموعات عن بعضها البعض، لأسباب اقتصادية ، سياسية ، اجتماعية وثقافية ؛ وبرز هذا الفصل في أجهزة ومؤسسات التربية والتعليم.ففي أيرلندا الشمالية هنالك ثلاثة أنواع للمدارس بشكل عام :
مدارس كاثوليكية ، مدارس بروتستانتية ، ومدارس فيها اندماج بنسب مختلفة، وتلعب مؤسسات التربية في أيرلندا الشمالية دورًا في كونها مصدرًا للتماسك ما بين الطوائف، الأمر المتعلق بالمدرسة نفسها وخططها الذاتية واستعدادها للتعاون مع مدارس من طائفة أخرى.
ويشير البحث الذي أجراه “هايس ومكأليستير” إلى أن الاندماج تربويًا من خلال المؤسسات التربية يعزز التواصل ما بين الطوائف ويزيد من العلاقات الاجتماعية بينها، بالإضافة إلى دوره في بناء علاقات إنسانية وطيدة ما بين الطلاب ولهذا انعكاسات إيجابية على حل النزاع للمدى البعيد، إذن فإن الاندماج ولو بدرجات مختلفة في السياق الشمال أيرلندي، يعزز الالتحام الاجتماعي، التسامح ويساهم في عملية التصالح ما بين الطوائف، باعتبار المؤسسات التربوية مؤسسات تراعي احتياجات فردية، اجتماعية وثقافية للفرد والمجموعة.
منذ الاتفاق عام 1998 ، كانت مبادرات عديدة تسعى لدمج الطوائف وتحسين التواصل بينها، لكن المدارس رأت بأن الدمج المباشر فيها ليس بالضرورة هو الطريق لذلك، إنما هناك طرق أخرى للقاء هذه الطوائف، كالكتب المدرسية، المضامين التدريسية، التربية على قيم ومفاهيم مشتركة، التعدد الثقافي، التربية المدنية، ولقاءات ما بين المدارس، والتحدي الأساسي الذي واجه هذه المدارس هو إعداد طاقم المعلمين للتعامل مع القضايا الاجتماعية والسياسية في فترة ما بعد الاتفاق.

التربية على المواطنة والتنوّع الثقافى


كندا هي أمة متعددة الثقافات من المهاجرين ، سكان كندا قادمون من أكثر من 80 بلدا من مختلف أنحاء العالم ، ولذا فمن أهداف النظام التعليمى الكندى إكساب الطلاب مهارات كفاءة التفاعل عبر الثقافات ، ويقصد بها مجموعة المكونات المعرفية والسلوكية المؤثرة التي تمكّن الأفراد من التأقلم بصورة فعّالة في البيئات التي تنشأ بين الثقافات وهي :
الإدراك الثقافي ، والبصيرة الثقافية ، والتقدير الثقافي ، والتحصيل أو الطلاقة الثقافية ، والتأقلم الثقافي ، والخبرة الثقافية ، والكفاءة الثقافية ، والوعي الثقافي ، والذكاء الثقافي ، والتفاهم الثقافي.

هل يجب على المعلمين إرتداء زى رسمى موحد ؟


إذا نظرنا إلى أعضاء العديد من المهن نلاحظ أنهم يرتدون زي رسمي موحد مثل : مضيفات الطيران أوضباط الشرطة أورجال الإطفاء والممرضين والجراحين والفنيين فى المختبرات والطيارين .
ويتساءل البعض لماذا لايرتدى المعلمون أيضا زيا موحدا شأنهم شأن أعضاء هذه المهن بحيث يتم التعرف عليهم فورا من قبل المعلمين غير النظاميين والطلاب وأولياء الأمور ، مع وضع بطاقات الهوية، لأن هذا من شأنه أن يدعم سلطتهم ومواقفهم ويشير إلى أنه معلم معتمد لدى النقابة ولديه رخصة بمزاولة المهنة .

من أقوال "جون لاسيتر"، أحد أشهر مخرجي الأفلام المتحركة في هوليود


من أقوال "جون لاسيتر"، أحد أشهر مخرجي الأفلام المتحركة في هوليود
"الفن يتحدى التقنية، والتقنية بدورها تُلهم الفن".

درس عملى فى التواضع : هكذا تكون القدوة


درس عملى فى التواضع : هكذا تكون القدوة
رئيس وزراء هولندا ينظف القهوة التي سكبت منه غلى الأرض بمنتهى التواضع والبساطة

الزى المناسب أثناء المقابلات الشخصية للمعلمين



إن الزى الذى ترتديه أثناء المقابلة الشخصية لإختيار المعلمين يعكس الإنطباع الأول عن شخصينك ، إلا أنه يوجد معيار واحد للزي. ولكن يتفق معظم الخبراء على أنه يجب عليك أن تظهر صورة تعكس الثقة والكفاءة والمسؤولية ، وربما ينبغي أن تركز على الملابس الرسمية أكثر من الملابس اليومية ، ولذا هناك العديد من الأساسيات التى يجب مراعاتها قبل إجراء المفابلة الشخصية :
1- أن تكون مهنية ومناسبة ومريحة
2- يجب أن يكون مظهرك احترافيًا ومناسبًا ، وأن تظهر أنك تريد فعلًا الحصول على الوظيفة.
3- يجب أن يكون التركيز عليك وليس على ما ترتديه.
4- يجب على السيدات ارتداء تنورة أو بنطلون ، بلوزة وسترة صغيرة.
5-أن تكون الأحذية والمجوهرات مريحة و لا تكون صاخبة أو تشتيت الانتباه.
6- آلا يكون عطرك نفاذا .
7- بالنسبة للرجال ، يوصى بقميص ذو ياقة.
8- لكل من الرجال والنساء ، فإن اختيار القليل من اللون إلى ملابسك هو خيار رائع خصوصا إذا كنت تعامل مع الأطفال.
9- لا ترتدي تنورة قصيرة أو تي شيرت أو شورت أو أحذية رياضية.
10- أما الجينز فليس مناسبا أبدا لمقابلة العمل.

زى موحد للمعلمين بالوادى الجديد


أول يوم لارتداء معلمي الوادي الجديد الزي الموحد
اللون الرصاصي للمُعلم والبني للمُعلمة والمُدرس يتحمل 50% من سعره.

أعلنت مديرية التربية والتعليم بمحافظة الوادي الجديد، عن بدء تنفيذ قرار ارتداء المعلمين والمعلمات والإداريين الزي الموحد في مدرسة المروة الإعدادية بمدينة الخارجة، وقد أجرى استبيانًا على المعلمين حول اختيار اللون، واختار المعلمون اللون الرصاصي، كما اختارت المعلمات اللون البنى، أما تكلفة الزى فتصل إلى قرابة 120 جنيها، وأصدرت المحافظة قرارًا بتحمل المحافظة 50% من التكلفة على أن يتحمل المعلم الـ” 50% الأخرى ،فيما تباينت آراء المعملين وأبناء المحافظة حول القرار ما بين مؤيد ومعارض

الاثنين، 18 فبراير 2019

التعليم متعدد الثقافات ((تجربة من المكسيك )



الاتصالات واحدة من الخطوات الأولى لنشر التسامح بين الناس. فكيف يمكن إدخالها مع استخدام التقنيات ؟
شريط سينمائي نفذه الشباب في غواتيمالا ساهم في إصلاح الخلافات الثقافية. أقل من 10٪ من أطفال السكان الأصليين في المكسيك وغواتيمالا يكملون التعليم الابتدائي. العديد منهم يتواجدون في المراكز الحضرية كباعة متجولين. عدم وجود الدعم للذهاب إلى المدرسة، بالإضافة إلى التمييز والعنف يزيد من مخاطر الأمية والبطالة والفقر. بفضل التقنيات الحديثة، مبادرة “Lenguas JOVENES” تشجع الطلاب في المدارس الحضرية على تنفيذ الأفلام القصيرة وأفلام الرسوم المتحركة التي تعكس ثقافتهم. بهذه الطريقة، الشباب يعمل معاً بغض النظر عن الخلفية الثقافية لبث الرسائل السمعية والبصرية المعبرة حول احترام التنوع الثقافي والتسامح.


التعليم عبر الثقافات (تجربة من النمسا )



التعليم عبر الثقافات أحد السبل لإيجاد أرضية مشتركةفى إطار التنوع الديني أو السياسي او الثقافي فى النمسا ، ففي مدرسة خاصة في لينز في النمسا، هناك درس في فن الطبخ . الأطفال يعدون الطبخات السورية مع ، طالبة ولاجئة سورية تجيد فن الطهى ، حيث إنها تعلم الآخرين بفضل المنظمة غير الحكومية KAMA التي تعمل من اجل تعدد الثقافات ، تم تأسيس منظمة KAMA في العام 2006 في فيينا. مبادرة فريدة من نوعها: KAMA تحاول أن تغير موقف المجتمع تجاه المهاجرين من خلال النشاط. هناك أنشطة في الطبخ أو الرقص التي قدمها المهاجرون وحضرها النمساوييون لخلق جو من العمل الجماعي و تبادل الأحاديث بين السكان المحليين والمهاجرين يساعد على تبادل الأفكار. هذه المنصة حصلت على جائزة مؤسسة ERSTE لفكرتها حول التكامل الاجتماعي بين الثقافات.

التعليم متعدد الثقافات لمستقبل أكثر تسامحا وأقل تعصبا ( ماليزيا نموذجا).




يعيش العديد من الأطفال فى سن المدرسة التنوع الثقافى سواء كان ذلك مع زملاء الدراسة الذين هاجروا مع أسرهم أو مع الأصدقاء من خلفية عرقية مختلفة أو مع المعلمين الذين أنتقلوا إلى بلد جمبل للعمل .
أولا : لماذا التعليم متعدد الثقافات ؟
- التعليم متعدد الثقافات يعلم الطفل فهم وقبول الأخر من مختلف الثقافات والخلفيات.
- احترام آراء الآخرين ومعتقداتهم .
- التعايش مع الآخرين .
- أن الهدف الرئيس للتعليم متعدد الثقافات يتمثل في توفير فرص عادلة لجميع الأطفال ذوي الخلفيات الثقافية المختلفة وتمكينهم في الوقت نفسه من التفاعل مع فئات المجتمع من مختلف الخلفيات.
ثانيا : النموذج التعليمى الماليزى فى التعامل مع التعددية
أن السياسة التعليمية في ماليزيا استطاعت تحقيق متطلبات التعددية الثقافية، كما أن النظام التعليمي في ماليزيا يركز بقوة على مسألة الوحدة بين الجماعات العرقية، ويؤصل مفهوم الاتصال المشترك بين الأجناس الذي يعكس التنوع ويشجع على فهم ‏الثقافات وأساليب الحياة المتنوعة ويشجع على زيادة التسامح والتفاعل على المستوى الاجتماعي، كما أن هناك في المجتمع التعليمي الماليزي تصنيفًا للمناهج الدراسية وتدريبا وتهيئة للمعلمين للتعامل مع التعددية الثقافية يتأثر بالبنية المجتمعية والوحدة الوطنية منهجيّاً ومجتمعيّاً في حياة الطلبة من تزاوج اللغات والتدريس بها، ومحاولة التوفيق فيما بينها .
إلا أن ذلك يتطلب من تدريب قادة المدارس والمعلمين حول موضوع التعليم ‏المشترك بين الثقافات وتطويرهم مهنيا .

التعليم في بيئة متعددة الثقافات


يُمكّن هذا التوع من التعليم الأفراد من اكتساب المعارف والعلوم والاتجاهات المختلفة، التي تؤدي بدورها إلى خلق توازن بين الثقافات المختلفة داخل البيئة التعليمية.
وهذا بدوره يتطلب من المعلم أن يفهم ثقافات الطلاب داخل البيئة الصفية، ويكون على قدر من الوعي بالتنوع الثقافي واللغوي والعرقي والاقتصادي والاجتماعي بين طلابه، وعليه أن يوفر تعليمًا منصفًا ومتكافئًا لجميع الطلاب، ويتجنب التحيز الفردي، وعليه أن يغرس في نفوس طلابه تقبل التنوع الثقافي، والإنتماء للوطن ، وتعويدهم على قبول الرأى والرأي الآخر، وعدم التعصب والاعتراف بثقافة الآخر وعاداته في الحياة وطرق تفكيره K و أن الاختلاف هو أساس التكامل.

فالحوار يجب أن ينطلق من المدرسة، وأن ينعقد بين الطلاب من أجل بناء قواعد الحوار اللاحق ، مع تظافر جهود جميع أطراف العملية التعليمية. حتى يحل التسامح بدلاً من التعصب، والحوار بدلاً من النزاع، والتعاون بدلاً من الشقاق. فيشعر كل فرد بمسؤولياته وواجباته تجاه المجتمع.
إن التعايش السلمي الذي تعيشه (كندا) مثلا – كإحدى الدول المتقدمة -كان نتيجة التعدد والتنوع الثقافي، فتحقق لديها الاستقرار والأمن والانسجام والتطور .

التربية الأخلاقية فى بيئة متعددة الثقافات



إحدى المهارات التي يعتقد أنها مهمة فى التدريس في المدارس اليوم هي القدرة على تطوير وتطبيق القيم الأخلاقية فى الحياة اليومية. 
في الماضي ، كان تحقيق ذلك يتم عن طريق دمج الدين في المدرسة ، حيث يتم تعليم الأطفال القيم والمبادئ الأخلاقية الدينية ، وكيفية تطبيقها فى المجتمعات متعددة الثقافات ، ولكن بمجرد أن أصبحت المدارس أكثر علمانية ، تم إلغاء هذا التعليم الديني الأخلافى دون إحلال أى نظام بديل من القيم الأخلاقية .
فبدلاً من تبني القيم الأخلاقية للمجتمع العلماني ، اختارت المدارس اتباع نهج "اللاقيم" الذي أزال قدرًا كبيرًا من القيم الدينية الأخلاقية قدر الإمكان ، إذ تحول التركيز على الحقائق وتحليلها بدلاً من القيم والأحكام القيّمة.
وبالطبع ، فإن الصعوبة تكمن في وجود مجتمع متعدد الثقافات ومتعدد الديانات حيث توجد مجموعة متنوعة من القيم التي يمتلكها أفراد المجتمع ، وبعضها قد يكون غير متوافق مع بعضها البعض. كيف يمكن لمدرسة أن تعلم أى من هذه القيم دون أخرى ؟

جوناثان هايدت هو طبيب نفسي يدرس الأخلاق والسياسة. سعى في بحثه إلى الكشف عن الأبعاد الأخلاقية الأساسية التي يقوم عليها المجتمع (عبر الثقافات) للحكم على الأحداث والأفعال . وحدد ستة من هذه الأبعاد:
الرعاية / الضرر ، والإنصاف / الغش ، والولاء / الخيانة ، والسلطة / التخريب ، والقدسية / التدهور ، والحرية / الاضطهاد.
يحاول هذا النهج فهم الأخلاق من مدخل القيم الوصفية :
ما الذي يقيّمه الناس ، وكيف يؤثر ذلك على خياراتهم وسلوكهم؟

إدارة التنوع الثقافى للمدن وأثره على التماسك الاجتماعى




أشارن نتائج الدارسات إلى أن طبيعة المكان تؤثر على تماسكها الاجتماعى ،فإدماج الطوائف والأعراق داخل المكان الواحد يؤدى إلى تغيير الصورة الذهنية لكل طائفة تجاه الطائفة الأخرى بما يؤدى إلى التعاون والمشاركة ,والتعايش بين الثقافات والحد من الصراعات فيما بينها .
ومايترتب على ذلك من استقرار للمجتمع وتوفير بيئة آمنة جاذبة للاستثمارات ئؤدى بدورها إلى تحقيق التنمية المستدامة .
ولايمكن الإشارة إلى مجتمع المواطنة بعيدا عن التنوعات الثقافية والسياسية والاجتماعية السائدة ، أي أن ما تفكر فيه فئة أو جماعة معينة إتما هى تمارسه على أرض الواقع ، أى أنه انعكاس للثقافة السائدة على أرض الواقع. والثقافة هنا لايمكن إلا أن تكون انعكاسا لمركب توزيع القوة في المجتمع . هذا المركب الذي يدخل في تحديد عناصر القوة ، فيه متغيرات سياسية واجتماعية وأخرى اقتصادية وأثنية ولربما تشمل النوع الاجتماعي.
ويعد التنوع الثقافي من الإشكاليات التي تواجه الدول في أي مكان ،
لكن الإختلاف هو في كيفية ادارة هذا التنوع على مبادئ العدالة الاجتماعية ، وأسس الإدارة العلمية التى تنظمها اللوائح والقوانيين فى إطار ثقافة الإنجاز بدلا من ثقافة الولاء الفرعى للقبلية والعشائرية بمرجعياتها الثقافية المتباينة والتى قد تعيق من بناء دولة المؤسسات فى أى مجتمع .

ومفهوم التنوع مرادف لمفهوم التعددية الذى يعنى وجود تفاعل عادل بين الثقافات المتنوعة مع امكانية خلق تعبيرات ثقافية مشتركة من خلال الحوار والاحترام المتبادل على المستوى المحلى والإقليمى والدولى. 
فالتعددية تعنى إدارة التنوع وفق قواعد عامة مشتركة لمؤسسات وجماعات غير متجانسة فى مجتمع تتوزع فيه القوة فى أنماط متنوعة للصراع أو المنافسة أو التعاون والتعايش ، على أن تعكس هذه القواعد مبادئ المساواة والتسامح والاحترام لهذا التنوع الثقافى .ولذلك فإن كثيرا من الدول تتميز بالتنوع إلا أنها تفتقر إلى البعد الأيدولوجى والإدارى لإدارة هذا التنوع .

وتعتبر الهند نموذجا متفردا لإدارة هذا التنوع الثقافى متعدد المذاهب والأديان واللغات والأحزاب.
كذلك كندا التى تعد نموذج فيدرالى تهدف للحفاظ على الوحدة الوطنية مع تشجيع التنوع الثقافى .

أما السودان فتعتبر بلد الفرص الضائعة الذى يجسد العلاقة العكسية بين تنامى الشعور بالتنوع مع تراجع القدرة على إدارة هذا التنوع . حيث التمايز والإختلاف الذى وصل إلى حد االصراع . ولذلك فإن السودان التى تعتبر من بين أغنى عشر دول فى العالم من حيث مواردها الطبيعية والمساحة تراجعت لتصبح من أفقر دول العالم ، على العكس من ماليزيا التى تفتقر إلى الموارد الطبيعية إلا أنها أصبحت سابع أكبر اقتصاد فى العالم نظرا لقدرتها إدارة تنوعها الثقافى بكفاءة .
ولذلك يجب الاستفادة من تجارب هذه الدول فى إدارة التنوع وكيف استطاعت تحقيق التعايش السلمى والتعاون والمشاركة بين أفراد المجتمع. من خلال التركيز على دوائر الإنتماءات المتقاطعة ،فى إطار نظام مؤسسى يستند إلى الشفافية والمحاسبية وكفاة الآداء.

6 معايير أساسية للمدن الذكية



1- التعاون: في المدينة الذكية ، تعمل الخدمات العامة في بيئة مفتوحة ، حيث يتبادل الأفراد بياناتهم ويشاركون مشاريعهم لجعل الخدمات أكثر كفاءة وأكثر فاعلية ، وتركز على المستخدمين ، مع خلق وفورات الحجم.
الحفظ: تصمم : المدينة الذكية بطريقة مستدامة وبالتالي توفر الطاقة والمياه والمواد الخام والمواد الغذائية والموارد المالية لمواصلة الازدهار في عصر الانتقال مع الحد من الانبعاثات الملوثة.
3- الابتكار: تعمل المدينة الذكية على تشجيع مواطنيها وأعمالها وخدماتها العامة على ابتكار طرق جديدة للتنظيم والمشاركة والتواصل والإنتاج ... لتطوير الديناميكية الحضرية من خلال الخدمات المبتكرة.
4-الدمج: لا يمكن للمدينة الذكية إلا أن تثري نوعية حياة كل شخص ، من خلال الحد من التقسيمات الاجتماعية للتعليم ، والجنس ، والصحة ، والسلامة ، وما إلى ذلك.
5- المشاركة: المدينة الذكية لاتعتبر مدينة حقيقية إذا لم تربط مواطنيها وأعمالها ... بمشاريعها. إذلا يمكن أن يهمش أحد في المدينة الذكية ! فالمشاركة هي المفتاح للحكم الرشيد في المدينة الذكية.
6- البساطة : المدن الذكية ، باستثناء عدد قليل من المدن الذكية النادرة التي تم إنشاؤها من نقطة الصفر ، جميعها لديها ماضٍ تطورت فيه القواعد التنظيمية أو العادات بشكل تدريجي… وأحيانًا عفا عليها الزمن ، وأحيانًا ما تؤدي إلى نتائج عكسية ، وغالبًا ما تكون خارج المرحلة مع بساطة الخدمات المستندة إلى الويب.