الصفحات

الاثنين، 18 فبراير 2019

التربية الأخلاقية فى بيئة متعددة الثقافات



إحدى المهارات التي يعتقد أنها مهمة فى التدريس في المدارس اليوم هي القدرة على تطوير وتطبيق القيم الأخلاقية فى الحياة اليومية. 
في الماضي ، كان تحقيق ذلك يتم عن طريق دمج الدين في المدرسة ، حيث يتم تعليم الأطفال القيم والمبادئ الأخلاقية الدينية ، وكيفية تطبيقها فى المجتمعات متعددة الثقافات ، ولكن بمجرد أن أصبحت المدارس أكثر علمانية ، تم إلغاء هذا التعليم الديني الأخلافى دون إحلال أى نظام بديل من القيم الأخلاقية .
فبدلاً من تبني القيم الأخلاقية للمجتمع العلماني ، اختارت المدارس اتباع نهج "اللاقيم" الذي أزال قدرًا كبيرًا من القيم الدينية الأخلاقية قدر الإمكان ، إذ تحول التركيز على الحقائق وتحليلها بدلاً من القيم والأحكام القيّمة.
وبالطبع ، فإن الصعوبة تكمن في وجود مجتمع متعدد الثقافات ومتعدد الديانات حيث توجد مجموعة متنوعة من القيم التي يمتلكها أفراد المجتمع ، وبعضها قد يكون غير متوافق مع بعضها البعض. كيف يمكن لمدرسة أن تعلم أى من هذه القيم دون أخرى ؟

جوناثان هايدت هو طبيب نفسي يدرس الأخلاق والسياسة. سعى في بحثه إلى الكشف عن الأبعاد الأخلاقية الأساسية التي يقوم عليها المجتمع (عبر الثقافات) للحكم على الأحداث والأفعال . وحدد ستة من هذه الأبعاد:
الرعاية / الضرر ، والإنصاف / الغش ، والولاء / الخيانة ، والسلطة / التخريب ، والقدسية / التدهور ، والحرية / الاضطهاد.
يحاول هذا النهج فهم الأخلاق من مدخل القيم الوصفية :
ما الذي يقيّمه الناس ، وكيف يؤثر ذلك على خياراتهم وسلوكهم؟

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق