الصفحات

الثلاثاء، 20 نوفمبر 2018

طابور الصباح وحصة الرياضه فى مدرسة السلاطين (جبل حديد بعدن)




مدرسة جبل حديد الداخلية, كانت المدرسة الوحيدة لأبناء الحكام و السلاطين و الشيوخ. أُفتتحت سنة 1936م, و تخرج منها حوالي 160 طالب, معظمهم أصبحوا حكام في بلادهم و وزراء في الحكومات المتعاقبة في حكومة الإتحاد.
وقد استخدم هذا المبنى منذ بداية الاحتلال البريطاني كواحدة من المنشآت الدفاعية ضد الهجمات التي كان يتعرض لها الجنود البريطانيون من الجانب البري، ومن ثم استخدمت كمقر لقيادة معسكرات البرزخ , ثم مطعم لضباط الوحدة الهندية , وقد احتجزت فيه الحكومة البريطانية زعيم الثورة المصرية سعد زغلول باشا سنة 1922م أثناء ترحيله من مصر إلى جزيرة سيشل ليتحول بعد ذلك ويصبح مدرسة يدرس بها أبناء السلاطين.
في أكتوبر 1934م شرع أنجرامز بأعمال الترميم والتجديد ليقوم بتحويل الثكنة إلى مدرسة, تضم فصولا دراسية, وغرف نوم, وقاعة طعام, وقام بجمع تبرعات من السلاطين, وألحق بمبنى المدرسة مسجدا صغيرا, وتم افتتاح الكلية في الأول من أبريل سنة 1935م.

تاريخ كلية سان مارك أعرق مدارس الإسكندرية




في العام 1921 طلب مجموعة من الرهبان اللاساليين الكاثوليك العاملين في مدرسة في منطقة المنشية من السلطان فؤاد (سلطان مصر آنذاك والملك فؤاد الأول في وقت لاحق) أن يقوموا ببناء مدرسة جديدة ذات مساحة أكبر لمواجهة تزايد أعدد التلاميذ المنتسبين الي المدرسة التي يديرونها، فوافق السلطان فؤاد علي طلبهم وتم اختيار الموقع في منطقة بشرق وسط المدينة وهي منطقة الشاطبي.
استغرق بناء المدرسة بشكل معماري متميز نحو ثلاث سنوات من 1925 م. الي 1928 م. حيث وضع حجر الأساس في 16 مايو 1926م. بحضور الأمير عمر باشا طوسون ممثلا للسلطان فؤاد وحسين صبري باشا حاكم الإسكندرية آنذاك وهنري جيلارد الوزير المفوض الفرنسي إلى القاهرة، آندريه كاسولو المفوض الرسولي وفريدريك جوريو قنصل فرنسا بالإسكندرية، حيث قام ملك مصر فؤاد الأول بافتتاحها في 6 أكتوبر 1928م.
ومن أشهر خريجي المدرسة د. عصمت عبد المجيد، الأمين العام السابق للجامعة العربية والفنان رشدي أباظة ودودي الفايد نجل الملياردير محمد الفايد و رشيد محمد رشيد، وزير الصناعة الأسبق.

مشاركة الشركات التقنية الأمريكية فى في تطوير التعليم الأمريكى




وذلك فى إطار مبادرة لدمج التقنية في التعليم الأمريكي وتطوير تقنياته المتنوعة ، تهدف إلى سد الفجوة التقنية في المدارس الأمريكية، وربط المتعلمين بالعالم الرقمي وفضائهم الخارجي، سواء كانوا يعيشون في المدن الأمريكية الكبرى أو في الضواحي الهادئة أو الأرياف. 
ويستفيد من هذا المشروع 20 مليون طالب مسجلون في المدارس الحكومية ويبدأ من مرحلة الحضانة إلى أن مرحلة التعليم الثانوي ، وتبلغ التكاليف الأولية لمشروع المبادرة أكثر من 3 ملايير دولار، تلتزم بتقديمها لجنة الاتصالات الاتحادية والعديد من الشركات الأمريكية المتخصصة في التقنية.


وإضافة إلى التزام لجنة الاتصالات الفدرالية بملياري دولار كدفعة أولى لتوفير درجة عالية السرعة من الوصول إلى الإنترنت ذات النطاق العريض لفائدة 15 ألف مدرسة، فإن وزارة الزراعة توفر أكثر من 10 ملايين دولار في شكل منح للتعلم عن بعد للمدارس الريفية.
كما ساهمت الشركات التقنية الأمريكية بأكثر من 750 مليون دولار عبر خدمات وتجهيزات لفائدة المدارس. حيث تعهدت شركة أبل Apple بتوفير أكثر من 100 مليون دولار، إ لتزويد المدارس بأجهزة الآيباد والماك بوك وغيرها من الخدمات والأجهزة. أما مايكروسوفت فقد التزمت بتوفير 12 مليون نسخة من الرخص الخاصة بحزمة الأفيس Microsoft Office مجانا للطلاب في المدارس المؤهلة ذات الدخل المنخفض.
في حين أن شركة Sprint وفرت الإنترنت اللاسلكي لأزيد من 50 ألف من الطلاب ذوي الدخل المنخفض، وشركتا AT&T و Verizon تبرعتا بمئة مليون دولار لتوفير التطوير المهني للمعلمين وتدريبهم على استخدام التقنية بشكل صحيح في ممارستهم المهنية.

كيف يحدد اقتصاد البيانات مستقبل العالم


“اقتصاد البيانات” سيحدد مستقبلاً نمو الشركات الناشة وإنتاجها، لما تشكله “تحليلات البيانات” في مجال تمكين الكيانات الاقتصادية من تحسين عملية صناعة القرارات.
وذلك من خلال مساعدة الشركات والمؤسسات الإقليمية على الاستفادة من البيانات في اكتساب المزيد من الأفكار والرؤى التجارية وتطوير قدرات متقدمة في الابتكار.

التأثير الاقتصادى لجامعة أغاخان الباكستانية يصل إلى مليار دولار سنويا.




خلصت نتاج إحدى الدراسات إلى أن جامعة أغا خان AKU لها تأثير اقتصادي سنوي في باكستان يبلغ 103 مليار روبية أو مليار دولار لدعم 42000 وظيفة. كما تشير الدراسة إلى أن إنفاق AKU له تأثير مضاعف ، مع كل روبية من القيمة المضافة المباشرة التي تولد 7.3 روبية كفائدة اقتصادية. 
أجرى الراسة فريق من الاقتصاديين من Centennial Group International ، وهي شركة استشارية مقرها في الولايات المتحدة ، العديد منهم من كبار المسؤولين السابقين في البنك الدولي. علاوة على إنها أول دراسة على الإطلاق لتأثير جامعة AKU الاقتصادي ، ويعتقد أنها أول دراسة شاملة للتأثير الاقتصادي لجامعة باكستانية.


طلاب يحتفلون بتخرجهم بجامعة الآغا خان


طلاب يحتفلون بتخرجهم أثناء حفل توزيع الشهادات بجامعة الآغا خان في كراتشي.

التعليم فى باكستان


تمتد نشاطات التعليم التي تقوم شبكة الآغا خان للتنمية فى باكستان بتنفيذها حالياً من تنمية الطفولة المبكرة، وصولاً إلى تشغيل الجامعة الطبية الرائدة في الدولة.

في أمريكا .. مدرسة تضع “رسن” في عنق فتاة سوداء




انفجرت فضيحة مدوية داخل مدرسة ابتدائية بمدينة بريدج ووتر في ولاية ماساتشوستس الأمريكية، بسبب وضع رسن في عنق فتاة سوداء في أحد الدروس،
إذ انتشرت إحدى الصور الملتقطة من إحدى الدروس، على مواقع التواصل الاجتماعي، والتى تتناول حياة الأمريكيين في القرن السابع عشر، وخلال الدرس، قامت المعلمة والأطفال بارتداء أزياء تتناسب مع موديلات ذلك الزمن والتقطوا صوراً لهم وهم يرتدون هذه الأزياء”
وأثارت هذه الصورة استياء ورعب الآباء والأمهات، ويظهر فيها اثنان من التلامذة البيض وهما يمسكان برسن علّق بعنق فتاة ذات بشرة سوداء وهي جاثية أمامهما على ركبتيها.
واضطرت إدارة المدرسة التي نظمت هذا الدرس الموضوعي، أن تنشر تفسيراً رسمياً لما حدث، وأن توضح أن ما كانت ترتديه الفتاة ذات البشرة الداكنة ليس رسناً للعبودية بل زماماً خاصاً، كان في غابر الزمان مخصصاً لتعليم الأطفال على المشي في القرن السابع عشر.
وقدّم مدير المدرسة اعتذاره، مشيراً إلى أن “الهدف من هذا الدرس لم يكن إهانة أي شخص من المدرسة بغض النظر عن لون بشرته”.



مزيل عرق يتسبب في فصل طالبة من المدرسة



في واقعة غريبة قامت مدرسة بريطانية في مدينة مديلزبره بفصل طالبة 12 عامًا تمامًا؛ لقيامها بوضع مزيلٍ للعرق داخل المدرسة؛ مما أدى إلى عمل إنذار الحريق ، ونشر موقع صحيفة ميرور الإنجليزية، قصة الفتاة التي تدعى كيري، والتي تم فصلها نهائيًا من الأكاديمية التي تدرس بها، بعد وضعت مزيلًا للعرق أدى إلى عمل إنذار الحريق، الأمر الذي سبب حالةً من الذعر داخل المدرسة بين المدرسين والطلاب؛ حيث هرع حوالي 700 طالب وطالبة خارجاً، وقالت الفتاة إنها وضعت مزيل العرق بعد ممارسة الرياضة عن غير قصد؛ حيث فوجئت بأصوات إنذار الحريق تعمل بقوة، فيما قالت والدتها 37 عامًا، إنه بالفعل تم فصل ابنتها من المدرسة بسبب وضعها مزيل العرق؛ حيث يمكن للفتاة التقدم إلى مدرسة أخرى، ولكن المشكلة تكمن في المسافة البعيدة بين المنزل والمدرسة الجديدة، وأشارت والدة الفتاة إلى أن ابنتها تحصل على درجات جيدة ومتفوقة، ويمكن مراجعة ذلك من خلال تقاريرها المدرسية، وأنها لم تحصل على مخالفة واحدة خلال فترة دراستها، وأن ما حدث معها غير عادل، وتابعت: ما فعلته ابنتي هو نوع من النظافة الشخصية بعد ممارسة الرياضة؛ فلماذا يعاقبونها؟
هذا وقامت المدرسة بإجراء تحقيق في الواقعة؛ ليتبين أن ما قامت به الفتاة كان متعمدًا؛ حيث أكد المتحدث باسم المدرسة، أن الأكاديمية لها سياستها وسلوكها، وأن عمل إنذار الحريق عن قصد ودون حسن نية، يعد حادثًا خطيرًا عقابه الفصل.

محاضرات «أون لاين» لتعليم الأطفال والشباب تاريخ مصر


أعلن زاهي حواس، عالم الآثار المصري ، إن برنامج مركز زاهي حواس للمصريات هو برنامج متكامل «أون لاين» ، موضحا أنه سيتم خلال البرنامج تدريس الآثار و الهيروغليفية المصرية والتاريخ والاكتشافات الأثرية، موضحا أن المركز تابع لمكتبة الإسكندرية.
وأشار إلى أن إنشاء مدرسة لتعليم الحفائر لكل شباب العالم مؤكدا أنه يتم اصدار كتب للأطفال وللجامعات المصرية، وموسوعة تحوى جميع أثار وتاريخ مصر.
كما تم الإتفاق بين وزارة السياحة وعالم الآثار وسفير الأمم المتحدة للتراث العالمى الدكتور زاهى حواس على انتاج برامج تثقيفية للأطفال عن تاريخ مصر ومكانتها السياحية ، وذلك تحت عنوان "مغامرات فى عالم الآثار" باللغتين العربية والإنجليزية، الأول يهدف الى تعريف أطفال مصر بتاريخهم و توعيتهم بأهمية آثارهم و بأهمية السياحة، والثانى لتعريف أطفال العالم بالحضارة المصرية ودعوتهم لزيارة مصر.

السياحة الثقافية فى اليابان ودورها فى تحقيق أهداف التنمية المستدامة



اليابان بلد ارخبيلي يقع على الضفة الشرقية من القارة اليوروآسيوية. انه محاط بالبحر وتشكل الجبال حوالي 60% من مساحة البلد. الطبيعة تفيض على اليابان بما تزخر به من جمال. كل فصل من الفصول الاربعة يتميز برونق خاص ومتميز. 
ومن ناحية أحرى ، ترجع اصول الثقافة اليابانية الاصلية لآلآف السنين، وقد استفادت من التقاليد المقتبسة من البلدان المجاورة، ودأبت على مزج تلك التقاليد في الثقافة اليابانية الفريدة من نوعها التي نراها اليوم.
هذه الثقافة تُسمى وافو أو الطراز الياباني وتتميز بسمعة ذائعة الصيت في العالم.
وبما أن الثقافة أصبحت قوة دافعة في بناء صورة البلاد واقتصاده على الصعيد الدولي فإن الدبلوماسية الثقافية وإبتكار نظام للتعبير عنها يعد في هذه الاونة أكثر أهمية من أى وقت مضى.
وَلذلك وجدتْ اليابان في السياحية الثقافية بديلاً استراتيجياً لاستغلال مواردها السياحية وإمكاناتها الطبيعية بشكل يضمن استدامتها ويغنيها عن الاعتماد على مصادر الثروة الطبيعية الخام ، بما يدعم من مفهوم السياحة المستدامة ، والتى تنطلق من رؤية تشاركية ومشاركة فعلية لكل الأطراف المتداخلة من أجل تحقيق أهدافها ضمن إطار التنمية المستدامة.
موقع ينشر معلومات باللغة العربية عن السياحة اليابانية :

تنمية مهارة الحساب الذهنى السريع



تنمية مهارة الحساب الذهنى السريع
من فوائد الحساب الذهني :
١- تنمية مهارة سرعة الاستجابة والبديهة.
٢- تنمية وتقوية الذاكرة وبالأخص ذاكرة الأرقام.
٣- يقود إلى فهم أكثر لطبيعة الأعداد , ومكوناتها والقيمة المكانية
مسابقة الحساب الذهني (UCMAS)
تُقام المسابقة العالمية مسابقة الحساب الذهني (UCMAS) كلّ عام، ليتمّ التنافس فيها بين العديد من الطلبة من مختلف أنحاء العالم، وفي هذه المسابقة يُعرض على الطلبة مئتا سؤال، لحلّها في مدّة ثماني دقائق فقط

والفيديو التالى يعرض كيفية تنمية مهارة الحساب الذهنى السريع لدى طلاب الفلبين

الأحد، 18 نوفمبر 2018

فن الباتشورك وكيفية تنفيذه عمليا




 
 


 الباتشوورك" هو فن تحويل قصاقيص وبقايا الأقمشة إلى قطع فنية رائعة الجمال.... أن جذور هذا الفن تعود للفراعنة، حيث توجد فى المتحف المصرى قطعة ملابس للملك توت عنخ أمون مصنوعة بطريقة الباتشورك وتعود للأسرة الـ18، كما توجد أيضا فى المتحف نفسه كسوة لأحد المومياوات من الأسرة الـ 21 من الباتشوورك أيضا.
وفى لوحات المومياوات المصرية القبطية التى اكتشفت عام 1880 وعرفت بوجوه الفيوم، وجدت وحدة الـ«لودج كابن» وهى أول وأهم وحدة "باتشورك"
وتوجد أنواع كثيرة للباتشورك، وكل طريقة لتجميع الأقمشة لها اسم ، فمثلا طريقة (الهيكساجون) أى السداسى الأضلاع ، الذى تكون فيها قصاقيص الأقمشة سداسية الشكل، أما (السيمونول) فهى عبارة عن شرائط من الأقمشة يتم تجميعها بشكل ما، وتعرف مثلثات الأقمشة المتداخلة بطريقة (الويلز)، وتتكون طريقة (المولا) من مجموعة من طبقات الأقمشة تُحاك بطريقة خاصة، كما تعتبر السيرما والخيامية شكلين من أشكال الباتشورك.
ويمكن أن يكون هذا المشروع من المشروعات المربحة التى تناسب المرأة المعيلة فى الريف نظرا لأنه يعتمد على خامات وإمكانات بسيطة ، و مربح فى نفس الوقت إذا أحسن تسويقه .
يمكن تنفيذ هذا المشروع عن طريق تدريب الرائدات الريفيات اللائى يقمن بتدريب النساء فى القرى ، من خلال المركز القومى للمرأة بكل محافظة ، على أن يتم فى إطار منظومة متكاملة بدءا من التدريب وحتى التسويق ، لأن المنتجات القائمة على هذا الفن يمكن تصديرها ، حيث أنها مطلوبة فى الخارج .
بل ويمكن عرضها وتسويقها عن طريق التسويق الإلكترونى من خلال إنشاء موقع على الأنترنت بلغات مختلفة .


السبت، 17 نوفمبر 2018

كيف حل محمد على باشا مشكلة أطفال الشوارع قديمًا


كانت ظاهرة أطفال الشوارع بالنسبة لمحمد على باشا كارثة يجب حلها فى أسرع وقت فحوالى
 300000 متشرد فى شوارع المحروسة كان العدد كفيل بإحداث كارثة من وجهة نظرة فكان يدرك أن هؤلاء سيكونون السبب الرئيسى فى إسقاط الدولة المصرية العظمى التى كانت حلم محمد على ..
فقبض عليهم جميعاً لم يترك أياً منهم فى الشوارع وإعتقلهم فى الصحراء بمعسكر قرب الكلية الحربية التى كان قد أنشأها فى أسوان .
وقد كان سليمان باشا الفرنساوى وقتها قائد الجيش فأتى بأعظم المدربين الفرنسيين فى شتى المهن والحرف اليدوية ليعكفوا على تدريب وتعليم هؤلاء المشردين ذكوراً وإناثاً فى مدة 3 سنوات أو أكثر ليخرج لمصر أعظم الصناع المهرة فى التاريخ الحديث ..
يجيدون جميع الحرف اليدوية وأيضاً اللغة الغرنسية والعربية .. وإحتفظ محمد على بالنوابغ منهم وإستعان بهم فى إنشاء مصر الحديثة وأرسل منهم خبراء للدول التى كانت تفتقر تلك الحرف وأنشأ لهم الموانى التى ستساعدهم فى تصدير إنتاجهم إلى الدول الأخرى المطلة على البحر الأبيض المتوسط .. كل هذا لصالح مصر
ومن هؤلاء الحرفيين المهرة والد عبد الله النديم الكاتب والشاعر وخطيب الثورة العرابية فقد عينه محمد على رئيس للنجارين فى الأسطول البحرى الذى أنشأه وفتح به بلدانا كثيره،

عرض طلاب مدرسة أوازيس بالمعادي فى مؤتمر التنوع البيولوجى


قدم طلاب مدرسة أوازيس بالمعادي، عرضًا فنيًا بثلاث لغات، من إخراج المخرج وليد عوني، لدعم التنوع البيولوجي والحفاظ على البيئة، وذلك خلال فعاليات المؤتمر الدولي الرابع عشر للأعضاء المعنيين بالتنوع البيولوجي.

بعد تحول المدارس إلى مراكز دروس خصوصية من الباطن


إذ يلجأ بعض المدرسين إلى إعطاء دروس خصوصية داخل المدارس بالاتفاق مع مديرى المدارس مقابل نسبة معينة.هل يمكن تحوبل المدارس إلى مراكز للدروس الخصوصية تحت مسمى ال homeschooling ، وبذلك يمكن دمج ميزانية وزارة التعليم مع ميزانية الدروس الخصوصية التى تجاوزت ال17 مليار جنيه بما يؤدى إلى تطوير العملية التعليمية .

تعددت الأشكال و«السنتر» واحد



تعددت الأشكال و«السنتر» واحد : مراكز اللغات والكمبيوتر والجمعيات الخيرية ومراكز الأوقاف .. أبواب خلفية لـ«مافيا الدروس الخصوصية»


أشارت الإحصاءات إلى أن عدد مراكز الدروس الخصوصية بلغ حوالى 2250 مركزاً..


بينما أكدت دراسة حديثة أإن 42.1% من إنفاق الأسرة فى مصر يذهب إلى الدروس الخصوصية، حيث تنفق الأسر المصرية 17 ملياراً و500 ألف جنيه سنوياً على مراكز الدروس الخصوصية، رغم ارتفاع معدلات الفقر، وذلك خلال 34 أسبوعاً هى عمر عام دراسى، ويدفع الطالب نحو 100 جنيه فى الحصة الواحدة (فى المتوسط)، وقد تصل إلى 300 جنيه فى الثانوية العامة.
و قد بلغ الأمر لجوء بعض المدرسين إلى إعطاء دروس خصوصية داخل المدارس بالاتفاق مع مديرى المدارس مقابل نسبة معينة.
ولكن أين تكمن المشكلة ؟
المشكلة الحقيقية هو عدم علاج الأسباب الرئيسية التي أدت لتدهور التعليم في مصر، ونبدأ علاج المشكلة من نهايتها .

تطبيق تجربة التعليم المزدوج فى مصر ...وكيف يمكن تجنب سلبيات تطبيقها فى التسعينيات


بدأ الإعلان عن المشروع فى بداية التسعينات، وبالتحديد عام 1993، وكان يهدف إلى نقل التجربة الألمانية إلى مصر عن طريق تدشين ما أطلق عليه وقتها "مبارك كول"، نسبة إلى الرئيس الأسبق مبارك والمستشار الألمانى " هلموت كول "، وتميز المشروع بالجمع بين الدراسة النظرية فى المدرسة، والتدريب العملى فى المصانع، حيث كان يقضي الطلاب أربعة أيام أسبوعيا فى المصنع، لتطوير مهاراتهم العملية والفنية، ويقضون يومين فى المدرسة لدراسة المواد النظرية، بهدف توفير العمالة الفنية الماهرة المدربة على أسس علمية، وتوفير فرص عمل جيدة للشباب فى المصانع.
هذه الأهداف التى سعى إلى تنفيذها المشروع على مدار عدة سنوات، نجح خلالها فى تخريج عدد من العمالة المدربة التى التحقت بعشرات المصانع، وذلك قبل ظهور الأزمات التى طالت المشروع من كافة عناصره، سواء من المعلمين العاملين به، الذين أكدوا على تخلى الدوله عن فكرة تدريب المعلم كما كان يحدث فى السابق، أو الطلبة الملتحقين بالمشروع، الذين أكدوا على استغلال المصانع لهم خلال فترة الدراسة العملية كعمال مقابل أجور زهيدة، أو المستثمرين الذين هددوا بمقاطعة المشروع و التخلى عن فكرة دعم الطلبة بتوفير فرص تدريب لهم بالمصانع.
ألمانيا أهدت مصر ثروة تحولت إلى تحف يكسوها الغبار
وتنتشر سلسة مدارس "مبارك كول" للتعليم الصناعي في محيط منطقة العاشر من رمضان الصناعية، وتعتبر "مبارك كول" من أضخم المدارس الصناعية الموجودة في مصر، بما تحتويها من معدات نادرة وعلى درجة عالية من الكفاءة.
إلا أنها "عهدة" حكومية، ولا تصريح لدى إدارة المدرسة باستخدام تلك الماكينات مع العلم أن المدرسة تحتوي على أكثر من خمس عنابر كبيرة، يوجد بكل عنبر المئات من الماكينات الألمانية المعطلة بسبب عدم استخدامها!
فى بداية المشروعات، وأثناء وجود إشراف من الجانب الألمانى، كان هناك اهتمام حقيقى بالمشروع ، من خلال العمل على توفير برامج تدريبية جادة للمعلم، وهو الأمر الذى استمر لأربع دفعات لقاء مقابل مادى كان يعادل وقتها 4 ألاف جنيه، يتم دفعها للمعلم للتفرغ للتدريب فقط، وهو ما انتهى تماما، بعد إحلال الإدارة المصرية محل الجانب الألمانى ، ولاسيما بعد انتهاء المنحة الألمانية المقدمة للمشروع ، وإقصا قطاع المستثمرين من الإشراف على المشروع.
علاوة على استغلال المصانع التى يلتحق بها الطلاب خلال فترة التدريبات العملية، والتى تعمل على استخدام الطلبة كعمال فى أعمال بعيدة عن المناهج الدراسية، وذلك مقابل أجر زهيد لا يتجاوز 80 جنيهاً شهرياً، والتى وصلت إلى عمل بعض الطلاب فى أعمال النظافة،

علاوة على تجاهل مطالب المستثمرين التى لا تتوقف عند زيادة الأعداد فى بعض الأقسام وإنما هناك مهن لا بد من تضمينها واستحداثها فى المدارس الفنيه ومنها " اصلاح الموبايلات ، صيانة ماكينات الخياطة وذلك بالنسبة لمصانع الملابس ، التعبئة والتغليف التى تقتضى تدريباً خاص وذلك على عكس الشائع عنها ، الخزف ، السيراميك "...الخ.

التعليم الفنى ...إلى أى مدى ييمكن الاستفادة من دراسات مركز تحديث الصناعة



قام مركز تحديث الصناعة فى مصر بإعداد دراسة لتطوير التعليم الفنى، تكلفت عشرات الملايين، من خلال استقدام الخبراء الأجانب من أجل وضع توصيف وظيفى لكل مهنة، ويقصد بها تحديد الاشترطات الفنية والسلوكية الواجب توافرها فى شاغل هذه المهن علاوة على دراسة احتياجات المصانع للمهن والاقسام المختلفه ، إلا أن هذه الدراسة التى لم تخرج لحيز التنفيذ رغم تسليمها الى وزارة التعليم الفنى.

القوانين والقرارات من أهم العوامل المعرقلة للعمل والانتاج فى التعليم الفنى



تعتبر اللائحه التنفيذيه للقرار الوزارى 176 لسنة 2001 بشأن مشروع رأس المال الدائم للتعليم والانتاج بمدارس التعليم الفنى من أكبر القرارات المعرقلة لسرعه الانجاز والتحرر فى العمل و زياده الانتاج أوادخال مشاريع انتاج تزيد من الدخل القومى ، واستغلال الطاقه البشريه فى التعليم الفنى والتجهيزات والامكانيات المتوفرة بمدارسه.
وعلى الرابط التالى نتائج جلسات العصف الذهنى
لمجموعة من مدراء ووكلاء ومعلمى التعليم الفنى بالقليوبية :

زها حديد رائدة فن العمارة التفكيكية فى العالم العربى


إنها المهندسة المعمارية التي ولدت ببغداد عاصمة العراق عام 1950 كريمة وزير المالية العراقي الأسبق محمد حديد، أكملت دراستها الثانوية بالعراق ثم إلتحقت بالجامعة الأمريكية في بيروت، وحازت هناك على ليسانس الرياضيات ثم إلتحقت بالجمعية المعمارية بلندن من أجل دراسة العمارة وحصلت منها على شهادة الدبلوم في العمارة؛ وبعد تخرجها قامت بإفتتاح مكتب هندسي لها بلندن، وهي عضو شرف في الأكاديمية الأمريكية للفنون والأداب والمعهد الأمريكي للعمارة؛ وقالت عنها جين دانكن رئيسة المعهد الملكي للهندسة {قوة مؤثرة في الهندسة المعمارية.

حصلت على الميدالية الذهبية للعمارة الممنوحة من قبل المعهد الملكي للهندسة وتعتبر أول إمرأة وأول عربية تنول هذه الجائزة زهى حديد ذات المباني الفريدة والأستاذ الزائر في العديد من الجامعات الاوروبية والأمريكية المرموقة.

العمارة التهديمية أو التفكيكية هو الأسلوب الذي أنتهجته حديد في كافة أعمالها المعمارية على الرغم من إعتماده على التعقيد و إستخدام الحديد من أجل إعطائها الحرية في تنفيذ التشكيلات المعقدة التي تتميز بها تصاميمها، وعلى الرغم من الصعوبة وفي بعض الأحيان التي تصل إلى حد الاستحالة التي تتميز بها زهي حديد في تصاميمها إلا إنها في كل مرة بعد أن يرى التصميم النور تُثبت أن المستحيل ما هي إلا كلمة وأنه بإستطاعة أي فرد تنفيذ ما يريده فقط بأن يخرج من الصندوق وأن يجد الكيفية التي يتم تنفيذ ما يريد من خلالها. وتتميز زهى حديد بأن العديد من الحكومات والوزارات تستعين بها من أجل تنفيذ المشروعات العملاقة التي تريد أن يكون لها بصمة معمارية مميزة تكون بمثابة علامة تجارية للتصميم وعلامة تجارية بإسم زهى حديد نفسها.

بعض من أعمالها : مركز الفنون الحديثة بروما هو المتحف الأول من نوعه للفن المعاصر في إيطاليا وهذا التصميم المبتكر للمركز حاز على المركز الأول في المسابقة التي أقيمت من أجل اختيار تصميم فريد من نوعه لهذا المركزعام 1999. جسر أبو ظبي بدولة الإمارات حيث ساهم هذا الجسر في تحقيق طفرة في نظام المرور الخاص بالمدينة وأحد العوامل المحفزة على التنمية العمرانية بالعاصمة الإماراتية. مركز روزنثال للفن المعاصر بسينسيناتي الولايات المتحدة وقد صمم من أجل تطوير المركز ونقله إلى الحي التجاري بوسط المدينة.

زيارة الملكة إليزابيث للسودان سنة 1965.



زيارة الملكة إليزابيث للسودان سنة 1965.
وقد علقت قائلة ان اعظم نظام #تعليم في العالم وجدته في السودان .

الملكة اليزابيث أثناء إلتحاقها بالجيش البريطانى خلال الحرب العالمية الثانية



أرادت إليزابيث الثانية المشاركة في القتال أثناء الحرب العالمية الثانية ، وفي فبراير 1945 ، انضمت إلى الخدمة العسكرية النسائية بالفرع النسائي للجيش. 
وتدربت كسائق وميكانيكي ، وقادت شاحنة عسكرية ، وتمت ترقيتها إلى قائد فخري بعد خمسة أشهر.
و اليوم ، هي آخر رئيسة دولة بقيت في الخدمة العسكرية خلال الحرب العالمية الثانية.

الملكة اليزابث وهى تساعد فى استبدال عجلة قيادة سيارة خلال الحرب العالمية الثانية



وهى الآن تعتبر الملكة الدستورية لستة عشر دولة من مجمُوع ثلاثة وخمسين من دول الكومنولث التي ترأسها، كما ترأس كنيسة إنجلترا. منذُ 6 فبراير 1952 هي ملكة المملكة المتحدة وكندا وأستراليا ونيوزيلندا، وهي رئيسة الكومنولث وملكة 12 دول أصبحت مستقلة منذ انضمامها، وهي: جامايكا، باربادوس، باهاماس، غرينادا، بابوا غينيا الجديدة، جزر سليمان، توفالو، سانت لوسيا، سانت فينسنت والغرينادين، بليز، أنتيغوا وباربودا، سانت كيتس ونيفيس.



أول تغريدة للملكة اليزابيث على تويتر تجذب الملايين خلال ساعات



أرسلت الملكة اليزابيث أول تغريدة لها في عام 2014، في زيارة لمتحف العلوم، وأطلقت أول موقع لها عام 1997، خلال زيارة لمدرسة شمال غرب لندن. كما أطلقت قناتها الخاصة على موقع يوتيوب في عام 2007.
وفيما يلى أول تغريدة للملكة اليزابيث على تويتر :
“من دواعي سروري أن افتتح معرض عصر المعلومات في متحف العلوم، وأتمنى أن يسعد الناس بزيارته. إليزابيث آر.” كانت هذه هي أول تغريدة للملكة، أرسلتها شخصيا على حساب @BritishMonarchy، للإعلان عن افتتاح صالة عرض جديدة في متحف لندن للعلوم، والتي حصدت أكثر من 4 ملايين متتبع خلال 12 ساعة، وأكثر من مليوني معجب بالتغريدة الأولى للملكة البريطانية.