الصفحات

زيارة الملكة إليزابيث للسودان سنة 1965.



زيارة الملكة إليزابيث للسودان سنة 1965.
وقد علقت قائلة ان اعظم نظام #تعليم في العالم وجدته في السودان .

الملكة اليزابيث أثناء إلتحاقها بالجيش البريطانى خلال الحرب العالمية الثانية



أرادت إليزابيث الثانية المشاركة في القتال أثناء الحرب العالمية الثانية ، وفي فبراير 1945 ، انضمت إلى الخدمة العسكرية النسائية بالفرع النسائي للجيش. 
وتدربت كسائق وميكانيكي ، وقادت شاحنة عسكرية ، وتمت ترقيتها إلى قائد فخري بعد خمسة أشهر.
و اليوم ، هي آخر رئيسة دولة بقيت في الخدمة العسكرية خلال الحرب العالمية الثانية.

الملكة اليزابث وهى تساعد فى استبدال عجلة قيادة سيارة خلال الحرب العالمية الثانية



وهى الآن تعتبر الملكة الدستورية لستة عشر دولة من مجمُوع ثلاثة وخمسين من دول الكومنولث التي ترأسها، كما ترأس كنيسة إنجلترا. منذُ 6 فبراير 1952 هي ملكة المملكة المتحدة وكندا وأستراليا ونيوزيلندا، وهي رئيسة الكومنولث وملكة 12 دول أصبحت مستقلة منذ انضمامها، وهي: جامايكا، باربادوس، باهاماس، غرينادا، بابوا غينيا الجديدة، جزر سليمان، توفالو، سانت لوسيا، سانت فينسنت والغرينادين، بليز، أنتيغوا وباربودا، سانت كيتس ونيفيس.



أول تغريدة للملكة اليزابيث على تويتر تجذب الملايين خلال ساعات



أرسلت الملكة اليزابيث أول تغريدة لها في عام 2014، في زيارة لمتحف العلوم، وأطلقت أول موقع لها عام 1997، خلال زيارة لمدرسة شمال غرب لندن. كما أطلقت قناتها الخاصة على موقع يوتيوب في عام 2007.
وفيما يلى أول تغريدة للملكة اليزابيث على تويتر :
“من دواعي سروري أن افتتح معرض عصر المعلومات في متحف العلوم، وأتمنى أن يسعد الناس بزيارته. إليزابيث آر.” كانت هذه هي أول تغريدة للملكة، أرسلتها شخصيا على حساب @BritishMonarchy، للإعلان عن افتتاح صالة عرض جديدة في متحف لندن للعلوم، والتي حصدت أكثر من 4 ملايين متتبع خلال 12 ساعة، وأكثر من مليوني معجب بالتغريدة الأولى للملكة البريطانية.

طلاب المدرسة اليونانية بمصر في جولة داخل المتحف المصري بالتحرير.


طلاب المدرسة اليونانية بمصر في جولة داخل المتحف المصري بالتحرير.
ذلك في إطار مبادرة “إحياء الجذور” المصرية اليونانية القبرصية التي أطلقتها وزارة الهجرة في التاسع والعشرين من أبريل الماضي بالإسكندرية.

لا للمدارس.. مشاهير اختاروا التعليم المنزلى لأطفالهم


مع إزدياد المشاكل التي تتعلق بالمدارس، فالمدرسة تحمل أفكار ومعتقدات عديدة قد ترفضها بعض العائلات لذا ظهرت فكرة التعليم المنزلي الذي حقق نجاح في الغرب واتبعه عدد من المشاهير لكنه لا يزال فكرة محدودة في الشرق الأوسط.
فمشاهير مثل توم كروز وويل سميث بجانب أنجلينا جولي وغيرهم اختاروا التعليم المنزلي بعيدا المدارس.
كما كشف "ويلوو وجايدن سميث" انهما لا يقصدان المدرسة، في إشارة إلى ان الأخيرة لا تستهويهما بتاتاً.
إذ صرّحت ويلوو، إبنة النجم الهوليوودي ويل سميث بالقول:"لقد قصدت المدرسة لمدة عام واحد. هي أفضل تجربة وأسوأها اختبرتها في حياتي. الأفضل لأنني أدركت لماذا الأولاد يشعرون باليأس. والأسوأ لأنني تعرّضت لخيبة أمل".
هذا ولم يتردد جايدن سميث ومغنّي الراب في تعزيز وجهة نظر شقيقته، إذ صرّح قائلاً :" لا نتعلم شيئاً في المدرسة". المدرسة ليست حقيقية ولا واقعية، لأن مرحلة الدراسة لا بدّ من ان تنتهي يوماً، أما العلم فلا نهاية له".

هل تعلم أن الملكة اليزابيث لم تدخل مدرسة !



تلقت الملكة إليزابيث والتي كانت تلقب بـ (ليليبيت) في طفولتها وشقيقتها الأميرة مارغريت التعليم المنزلي عبر معلمين خصوصيين .

قصر باكنغهام يعرض لعب ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية خلال طفولتها






عرضت في لندن مجموعة من دمى شخصيات «ديزني» وملابس طفولية تعود للملكة إليزابيث ملكة بريطانيا الحالية في مزاد علني بقاعة مزادات “بورستور آند هيويت” ، وبيعت المجموعة كاملة بـ 3000 جنيهًا استرلينيًا في مزاد بشرق ساسكس.


وقد منحت الملابس لكلارا نايت الممرضة المسؤولة عن رعاية الملكة عندما كانت أميرة منذ عام 1926 وتقدر قيمة ملابس الملكة الطفولية بـ1500 جنيه إستريلني، بينما سعر كل دمية 300 جنيهًا استرلينيًا.
إلى أن ورثت عائلتها تلك المجموعة وظلت بحوزتهم لأكثر من 71 عامًا

الجمعة، 26 أكتوبر 2018

تعليم النساء فى أفغانستان وباكستان



طالما كانت المرأة هي خط الدفاع الأول عن الأمن القومي للوطن بتربية جيل واعٍ وحامٍ للوطن كما أنها تعتبر هي البوصلة التي توجه الشعوب نحو التقدم والتطور، وفي مكافحة التطرف والإرهاب لا تزال المرأة هي الحلقة الأهم في منظومة الوقاية وحماية الأبناء من العنف والتطرف، الأمر الذي يستلزم أن تكون المرأة على قدر من الوعي والإدراك لأهمية دورها في هذا الجانب.
ولاشك أن مثلث الإرهاب هو "الفقر والجهل والمرض"، وأن هذه العوامل الثلاثة هي عوامل رئيسية في استقطاب الشباب نحو الجماعات المتطرفة التي تحولهم إلى قنابل موقوتة.

ولذلك فإنه وفقًا للمادة الثالثة والسبعون لدستور باكستان فإن تعليم المرأة حق أساسي لكل مواطنة ولكنها للأسف لم تحصل حتى اليوم على كامل حقوقها في هذا المجال خاصةً في بعض المناطق القبليّة، لا سيما الواقعة على الحدود مع أفغانستان.
إذ أن أكثر من 5.1 مليون طفل في سن الدراسة الابتدائية خارج المدرسة في باكستان - ثالث أكبر عدد من الأطفال خارج المدرسة في العالم - و 63٪ منهم هم من الفتيات.
أما فى أفغانستان فعلى الرغم من التحديات والتهديدات المستمرة في مقاطعة قندهار، تسعى الفتيات في المقاطعة للحصول على التعليم العالي من خلال مراكز التعليم عبر الإنترنت والقطاع الخاص.

المرأة الباكستانية تحرز تقدما في مجال التعليم


تواجه باكستان تحديات كبيرة في مجال التعليم، بوجود ما يقدر بنحو 25 مليون طفل خارج المدارس
وفقًا لتقرير صادر عن جمعية "حماية حقوق الأطفال في باكستان" تم تدمير 710 مدرسة في خيبر ختون خواه، و401 مدرسة في مدينة سوات، من بينهم 100 مدرسة لتعليم الفتيات في منطقة وادي سوات وغيرها من المناطق القبلية، التي تحرم فيها ما يقرب من 100 ألف فتاة من التعليم الأساسي.
ورغم هذه التحديالت إلا أن المجتمع الباكستاني مليء بنماذج مشرفة للفتيات الناجحات في مجالات مختلفة، فلها تمثيل متميز في البرلمان ومختلف قطاعات الدولة، وكانت أول رئيسة وزراء مسلمة في العالم امرأة باكستانية، وهي " بنظير بوتو " ولا تزال المرأة الباكستانية تحقق الكثير والكثير..
كما أصبح يتم تعليم الإناث مثل الذكور على حد سواء في المناطق الحضرية مثل لاهور واسلام اباد وكراتشي ولكن في المناطق الريفية نسبة التعليم أقل بكثير. وقد بدأ هذا يتغير مع إصدار سياسة حكوميه من خلال عمران خان حيث أن 70٪ من المدارس الجديدة تم بناؤها للبنات، ويخطط أيضا لزيادة حجم مدارس البنات.
وفي لاهور هناك 46 كلية عامة منها 26 كلية للإناث والآخرى هي كليات للتعليم المختلط. وبالمثل، فإن الجامعات الحكومية الباكستانية لديها معدل التحاق الإناث أكثر من الذكور.
كما استخدمت كل من اليونسكو وأوراسكوم التابعة لشركة الاتصالات الباكستانية وموبيلينك الهواتف المحمولة لتعليم النساء وتحسين مهارات القراءة والكتابة منذ 4 يوليو 2010. وعمل المؤسسة المحلية بونياد في لاهور والأمم المتحدة من خلال إطار عمل داكار لتعليم للجميع أيضا ساعد في هذه المسألة.

من هى Sahle-Work Zewde أول امرأة تتولى رئاسة اثيوبيا


1. ولدت سهلى ورق Sahle-Work Zewde بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا لأب كان ضابطا كبيرا فى الجيش الإمبراطورى فى عهد الإمبراطور هيلي سلاسي.
2. حصلت وهى فى السابعة عشر من عمرها على منحة من فرنسا لدراسة العلوم الطبيعية في جامعة "مونبيلييه".
3. قضت 9 سنوات فى فرنسا من أجل التحصيل الأكاديمي.
4.شغلت العديد من المهام بوزارة الخارجية الاثيوبية بينها مديرا عاما للشؤون الأفريقية.
5.عينت سفيرة ممثلة دائمة لدى الهيئة الحكومية للتنمية بشرق إفريقيا "إيغاد".
6.عُينت سفيرة لإثيوبيا لدى فرنسا عام 2002.
7.عينت مديرا عاما لمكتب منظمة الأمم المتحدة في العاصمة الكينية نيروبي عام 2013.
8.شغلت منصب الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة لدى الاتحاد الأفريقي واللجنة الاقتصادية لأفريقيا التابعة للمنظمة الدولية.
9.تقلدت منصب سفيرة لاثيوبيا في عدد من بلدان القارة الافريقية.
10.ترأست قسم العلاقات العامة فى وزارة التربية والتعليم الاثيوبية.

نشر الوعى بإعادة تدوير النفايات بمدارس الشارقة


أطلقت مبادرة «بيئة»، بدعم من منطقة الشارقة التعليمية، ، وتتكون من مجموعة من الأنشطة البيئية التفاعلية والترفيهية، ودروس لزيادة الوعي لدى الطلاب والناشئة ببيئتهم. وشملت المبادرة نحو 210 مدارس تضم نحو 200 ألف طالب، وتسعى إلى الوصول إلى عدد أكبر من الطلاب في مختلف مدارس الدولة، وذلك من أجل المساهمة في إيجاد جيل على معرفة كاملة بمختلف القضايا والتحديات البيئية، التي تواجه مجتمعاتنا في الوقت الحالي، وتنظيم مسابقات إعادة التدوير بين المدارس.
التزمت المبادرة منذ انطلاقها، بتوعية المجتمع بشأن القضايا البيئية، ليس من خلال تعليم وتغيير سلوكيات الطلاب وطريقة تفكيرهم، بل من خلال تعزيز قدرة المعلمين في هذا المجال، عبر توفير أدوات تعليمية بيئية، للوصول إلى أكبر شريحة ممكنة من المجتمع عن طريق المدارس في أنخاء الدولة ، فمن خلال التعاون مع هذه المدارس، عقدت شركة بيئة، ورش عمل للمدرسين بهدف إطلاعهم على رؤية المدرسة للتثقيف البيئي وأهدافها وسبل العمل على إيجاد بيئة مستدامة، بمشاركة جميع أفراد المجتمع صغاراً وكباراً، كما ركز تعلى كيفية تطوير المدرسة ذاتها، لتصبح منطقة صديقة للبيئة لممارسة التوجهات الخضراء» ، كما أن الكثير من المواد الدراسية التي تهتم بالبيئة اهتماماً مباشراً أو غير مباشر، مثل مواد العلوم والكثير من الأنشطة التي تقدم للطالب، تدعم الجانب التعليمي وتسهم في الاستفادة القصوى التي تقدمها شركة بيئة، من خلال توفير الكثير من السلال الخاصة بالنفايات بألوانها المتعددة والتي تقسم النفايات إلى أنواع لتسهيل تدويرها والتعامل معها.

أكاديمية النفايات الإلكترونية


تركز أكاديمية النفايات الإلكترونية على وضع السياسات وتصميم نظام النفايات الإلكترونية, وأهداف واضعي السياسات, المسؤولون الحكوميون ، وممثلين للصغيرة- والمتوسطة الحجم (الشركات الصغيرة والمتوسطة), مثل إعادة التدوير, أنها توفر بيئة علمية لمناقشة وتبادل أفضل الممارسات وتعليقات الخبراء.

كما أنها تهدف لبناء قدرات وكواد ر فنية في مجال بحوث النفايات الإلكترونية, سياسات و إدارة الشراكات وإيجاد فرص لزيادة التعاون من خلال عرض قضية النفايات الإلكترونية في فى إطار متكامل .

سر تفوق التعليم فى '' سنغافورة ''



إن النظام التعليمي العالمي الذي تمتلكه سنغافورة اليوم، يمكن اعتباره واحداً من إنجازات لي كوان يو الأعظم أثراً، ولذلك لا تبدو أنها صدفة أن جنازته شيعت من جامعة سنغافورة الوطنية.

ترتيب المؤسسات البحثية حول العالم




يتناول مؤشر الطبيعة ، ، الإنتاج العلمي لـ 20،000 مؤسسة بحثية حول العالم ، ويتتبع ارتباطات المؤلفين بحوالى 60 ألف مقالة علمية عالية الجودة تنشر كل عام.
ويستند الترتيب إلى الأبحاث المنشورة في 68 مجلة علمية من يناير إلى ديسمبر من العام الماضي.
وقد جاءت المؤسسة العليا في المؤشر هي الأكاديمية الصينية للعلوم. وجاءت جامعة هارفارد والمركز الوطني الفرنسي للبحث العلمي في المرتبة الثانية والثالثة على التوالي.



مدرسة بيلفي Bellevue School أول مدرسة رقمية فى ألمانيا




مع مشروع الحزمة الرقمية "DigitalPakt#D" الذي تم تقديمه في تشرين الأول/أكتوبر 2016 ضمن إطار استراتيجية "المشروع التعليمي للمجتمع الرقمي"، شاركت الحكومة الألمانية الاتحادية بالتعاون مع حكومات الولايات على مدى خمس سنوات في تأسيس ونشر بنية تحتية رقمية قوية حديثة للمدارس. "التعليم الرقمي ابتداء من المدرسة وحتى التعلم مدى الحياة وللكبار في ألمانيا يمكن أن يتحول إلى مسيرة نجاح خالص إذا ما تجمعت كافة الإمكانات والموارد مع بعضها البعض".
وقد تمكن طلاب مدرسة "بيلفيو" الشاملة. أول مدرسة رقمية فى ألمانيا ، انطلاقا من مواقعهم في المدرسة التواصل على الهواء مباشرة، وإبلاغ المستشارة أنجيلا ميركل عن خبراتهم وتجاربهم في عالم التعلم الرقمي.



الاثنين، 22 أكتوبر 2018

المعلم يب IP MAN ودوره فى الحفاظ على هوية الصين أثناء الاحتلال اليابانى


 

يعرف باسم Yip Man (أكتوبر 1893 ديسمبر 1972) ، كان فنانًا رياضيًا ، ومعلمًا في فن (Wing Chun. كان لديه العديد من الطلاب الذين أصبحوا فيما بعد رواد فنون الدفاع عن النفس . وكان أشهر طالبه بروس لي.
ولد فىى أسرة ثرية في فوشا ولديه ثلاث أشقاء آخرين وتلقى تعليما صينياتقليديا.
استطاع الحفاظ على فن الكونغ فو من الانقراض خصوصاً بعد قيام اليابان بغزو الصين ومحاولة نشر لعبة الكاراتيه ذات الأصول اليابانية فى ارجاء الصين وقتل لعبة الكونغ فو تماماً .. ولكن " المعلم يب " هو الوحيد الذى استطاع أن يقف أمام هذا الغزو التاريخى والذى تحاول اليابان فرضه على دولة عريقة مثل الصين .. حتى اصبح " المعلم يب " الى الآن من الشخصيات التاريخية فى الصين .

وقد جسد الفيلم الصينى ..حياته خلال الثلاثينات من القرن العشرين إلى أربعينيات القرن العشرين خلال الحرب الصينية اليابانية الثانية.
الفيلم مكون من جزئين الجزء الأول انتاج عام 2008 والجزء الثانى عام 2010 ..
وقد حاز الجزء الأول من الفيلم على 12 جائزة ورشح لـ 10 جوائز اخرى .. ومن ابرز الجوائز التى فاز بها الجزء الأول للفيلم كانت جائزتى افضل فيلم وافضل شخصية سينمائية فى مهرجان هونج كونج عام 2009 كما فاز ايضاً بجائزة اختيار طلاب معهد السينما فى هونج كونج كأفضل فيلم فى نفس العام .
كما حاز على تقييم 8.2 / 10 من اكثر من 17.500 عضو فى موقع IMDB الشهير .

كيف تغلبت اليابان على مشكلة العجز فى المعلمين


استعانت اليابان بالمعلم الروبوت كبديل عن المعلم لسد العجز فى المعلمين بالمدارس.
فقد أطلقت اليابان روبوتاً جديداً ، يمكن أن يحل محل المعلم الإنسان! والروبوت هو حصيلة 15 عاماً من البحث والتجربة ، على يد بروفسور العلوم في جامعة طوكيو هيروشي كوباياشي ، وهي النموذج الأحدث من عالم الروبوت الذي يجتاحه المجتمع الياباني. الروبوت المسمى سايا ، هو روبوت أنثى ، يمكن أن يتكلم لغات عدة ، حسب برمجته ، كما يمكن برمجته لتحديد الأسماء من خلال الأصوات ، للتعرف إلى تلاميذه المستقبليين. كما صممت سايا كي تقدم تفاعلاً بملامحها ، بمعنى أنها تظهر علامات الغضب ، والرضا ، والسرور ، بسبب ثمانية عشر موتوراً صغيراً موجوداً تحت بشرتها الاصطناعية المصممة من اللاتيكس.

التنمية المهنية الإلكترونية للمعلمين


أن التدريب الإلكتروني هو العملية التي يتم فيها تهيئة بيئة تفاعلية غنية بالتطبيقات المعتمدة على تقنية الحاسب الآلي وشبكاته ووسائطه المتعددة، و التي تُمكن المتدرب من بلوغ أهداف العملية التدريبية من خلال تفاعله مع مصادرها، وذلك في أقصر وقت ممكن، وبأقل جهد ، وبأعلى مستويات الجودة، دون تقيد بحدود المكان والزمان. ويعتمد على تقديم البرامج التدريبية والتعليمية عبر شبكة الإنترنت بأسلوب متزامن أو غير متزامن وباعتماد مبدأ التدرب الذاتي أو التدريب بمساعدة مدرب.
وقد أجمعت العديد من الدراسات على فاعلية البرامج التدريبية الإلكترونية في التنمية المهنية للمعلمين عموما، و بينت أيضا فاعلية (نظم إدارة المقررات الإلكترونية) في إدارة برامج التنمية المهنية و ما تتمتع به من مميزات كبيرة في هذا المجال، و أن استخدام التعلم الإلكتروني في التنمية المهنية للمعلمين تسهم بشكل كبير في فاعلية برامج التنمية المهنية عبر الإنترنت.
ففي كندا يعد التدريب الإلكتروني للمعلم من الأساليب شائعة الاستخدام في مختلف المقاطعات الكندية والتي تهدف إلى تزويد المعلمين بكل ما هو مستحدث في مجال التنمية المهنية للمعلمين، واكسابهم خبرات مهنية متجددة.
أما في انجلترا فقد تم تصميم شبكة قومية للتدريب الإلكتروني تهدف الى تقديم برامج التنمية المهنية المستدامة للمعلمين في مجال مهنة التدريس، وتقدم هذه الشبكة ما يقرب من ستة ملايين برنامج تدريبي إالكتروني بمعدل عشرة برامج لكل معلم سنويا،

هناك العديد من البرامج الإلكترونية التي يمكن أن تستخدم في التدريب الإلكتروني وتساعد على تطوير العملية التعليمية ورفع كفاءتها وزيادة فاعليتها وتحقيق أغراضها، ويمكن الاستعانة بها في تحقيق التنمية المهنية الإلكترونية للمعلمين، ومن أمثلة تلك البرامج: الفيديو التفاعلي Interactive Video، ومؤتمرات الحاسوب Computer Conference، وأنظمة الهايبر ميديا Hypermedia Systems، وأنظمة الوسائل المتعددة Multimedia Systems، وأنظمة الفيديو كونفرانس Video Conference وغيرها.

الجمعة، 19 أكتوبر 2018

إنشاء وإدارة مؤسسات المدارس الثانوية كمحفز اجتماعي للارتقاء بالتعليم فى إفريقيا


في أفريقيا بشر يسعون إلي التعلم رغم الفقر وظروف الحياة والتوترات والحروب وعدم المساواة والتجاهل والتهميش والتمييز‏.
و يعتبر التعليم أحد المشروعات التي تشرف عليها منظمة غير حكومية بريطانية أسسها جون راندال في عام 2007 تسعي إلي تشجيع المساواة بين المدارس الافريقية حيث وضعت نموذجا مبتكرا لمعالجة الوضع من خلال إنشاء وإدارة المدارس الثانوية بأسعار معقولة.

جائزة بوشكين » للدكتور الفنان أسامة السروى



«جائزة بوشكين » هى ميدالية لا تمنح إلا بأمر الرئيس بوتين شخصيا، ويتم منحها للشخصيات ذات الإسهام المتميز في مجال تعميق العلاقات بين شعوب روسيا والعالم من خلال نشر الموسوعات عن روسيا وإقامة التماثيل والترجمة وما إلى ذلك من إنجازات، هذه الجائزة قلدها الرئيس الروسى فلاديمير بوتين الدكتور الفنان أسامة السروى المستشار الثقافى السابق بسفارة مصر بروسيا أثناء الاحتفال بعيد الوحدة الوطنية الروسية .. فى صالة الاحتفالات بقلب الكرملين ضمن ٨ شخصيات على مستوى العالم تقديرا لإنجازاتهم الثقافية والفنية ولدورهم فى مجال دعم وتوطيد علاقات الصداقة بين روسيا ومختلف دول العالم.
حيث أطلق الدكتور أسامة السروى، المستشار الثقافى وأستاذ النحت بجامعتى حلوان المصرية وبلوجورود الروسية موسوعة الفن الروسى الحديث المؤلفة من 4 أجزاء يتناول فيهم نشأة وتطور النحت الروسى الحديث من بداية القرن الثامن عشر حتى وقتنا الحاضر.
حيث قام بعرض النحت الروسى فى العهد القيصرى حتى عام 1917 من خلال الجزء الأول، أما الجزء الثانى النحت الروسى فى العهد السوفييتى حتى عام 1991، ويتناول المؤلف فى الجزئين الثالث والرابع نحت الميادين والحدائق بمدينة موسكو حتى تاريخ صدور الموسوعة.
وأكد الدكتور السروى أنه قد تناول 900 تمثال بمدينة موسكو وحدها مكرسة لأعلام الفن والأدب والعلوم ورجال الفضاء وأبطال الحرب الوطنية العظمى وأبطال العمل الإشتراكى من العمال والفلاحين، ما يعتبر بانوراما عامة للوجه الأهم للحضارة الروسية المعاصرة.


فوز العالم المصرى مايكل نجيب بجائزتين دوليتين


فاز مايكل نجيب الأستاذ المساعد ، بقسم الهندسة الفيزيائية بكلية تولان للعلوم والهندسة ، والمتخصص في المواد ثنائية الأبعاد (2D) وتخزين الطاقة الكهروكيميائية. 
يبلغ مايكل نجيب من العمر 33عاما ، وقد فاز بجائزة KROTO السنوية من جمعية NANOSMAT بالإضافة إلى جائزة Robert L. Coble والتى تمنحها جمعية الخزف الأمريكية للعلماء الشباب لعام 2018.
حيث تمنح جائزة KROTO ، التي تم تسميتها على اسم الحائز على جائزة نوبل ، السير هارولد كروتو ، إلى أى باحث شاب بارز وديناميكي استطاع تحقيق إنجازات بارزة ومساهمات في مجال علم النانو وتكنولوجيا النانو ، وسوف يتلقى نجيب الجائزة في سبتمبر في المؤتمر الدولي الثالث عشر حول الأسطح ، الطلاءات والمواد النانوية ، الذي سيعقد في بولندا.
"هذه الجائزة تعترف بإنجازاتك المهنية ومكانتك في مجال العلوم النانوية وتكنولوجيا النانو".

العلاقة بين العمارة المدرسية وأسلوب التعليم




إن العلاقة بين المشروع المعماري والمشروع التربوي، يعتمد على تصميم مباني تعليمية تدفع إلى تطوير طرق الإنشاء من جهة و تطوير التقنيات التربوية من جهة أخرى ، وينطوى ذلك على إيجاد علاقة بين الفراغات المدرسية والسكان الذين يسكنون في محيط المدرسة، ومراعاة الإعتبارات الاقتصادية والتقنية والفراغية. حيث يلعب المبنى الدراسي دوراً ــ معترف به اليوم ــ في تحسين التعليم، فالمباني التعليمية يجب أن تخدم طرق ووسائل التعليم سواء كانت في فصول أو في مجموعات وتوفير المساحات الكافية لعدد الطلاب والمدرسين واستقبال المعاقين. كما أن المبنى التعليمي يجب أن يخدم السكان والمسئولين على المبنى التعليمي وأولياء الأمور و إستعمال بعض مرافقه في غير أوقات الدراسة من قبلهم ،
فمباني المدارس اليوم يجب أن تكون مرنة وملائمة وتسمح بتطبيق البرامج التعليمية وتطوراتها،
بالتركيز على الطالب والعمل على دفعه إلى التعلم بنفسه والتفاعل والتواصل مع الآخرين، والجمع بين العلوم بدلاً من فصلها عن بعضها، مما يدفع إلى تكوين فكر ناقد لديه وتطوير مهاراته لحل المشاكل التي تواجهه،

كما يجب أن تكون المباني مستدامة وتحافظ على البيئة، و أن تكون عنصراً إيجابياً في النسيج العمراني للأحياء التي تبنى فيها بحيث تخدم ليس فقط العملية التعليمية للطلاب بل تشمل سكان الأحياء التي تقع فيها.


تطبيق معايير المحافظة على البيئة المدارس


في انجلترا يجب أن تخفض مباني المدارس الجديدة معدل انبعاثات الكربون إلى الصفر.
أما في البرتغال وفي إطار المحافظة على البيئة تقرر أن يتم التركيز على إعادة تأهيل المباني المدرسية القائمة بدلاً من بناء مدارس جديدة للتقليل من الانبعاثات والتوفير في الطاقة والمساهمة الإيجابية بشكل عام في المحافظة على البيئة. كما يحافظ على عدم تمدد المدن بحيث لاتكون المدارس الجديدة بعيدة، وكذلك الحال في الدنمارك حيث لايساهم هذا التوجه فقط في المحافظة على البيئة بل كذلك في توفير تعليم مستمر للطلبة على مدى المراحل الدراسية المختلفة من خلال إضافة مباني جديدة إلى المدارس القائمة أو لإستيعاب الزيادة في أعداد الطلبة. كما هو فى مدرسة Wilson Secondary School في أمريكا، ومدرسة Gammel Hellerup High School في الدنمارك والمدرستين من تصميم مكتب BIG ، ومدرسة borg + nms deutsch-wagram في النمسا من تصميم مكتب Franz zt gmbh .
وفي استراليا تهدف المباني التعليمية إلى التوفير في استهلاك الطاقة والتقليل من تأثير النفايات الناتجة عنها على الموقع . وفي لوس انجلوس (ولاية كاليفورنيا الأمريكية) زودت المدارس بوسائل تحكم وشاشات لتقييم الاستهلاك الفعلي للطاقة وطرق المستخدمين للمبنى لها وتدخل معايير المحافظة على البيئة في عملية التصميم المعماري من حيث مراعاة توجيه المباني وكفاءة الطاقة وتوفير الماء وإدارة النفايات وكفاءة المواد والآلات المستخدمة في الإنشاء والتعليم والخدمات والتشغيل والصيانة في التوفير في الطاقة كما فى مدرسة Kathleen Grimm في نيويور ك من تصميم SOM . ومدرسة French International School في الصين من تصميم مكتب Jacques Ferrier .