الصفحات

الاثنين، 24 أغسطس 2015

نماذج صياغة للرسالة و الرؤىة والقيم لبعض المؤسسات التعليمية The formulation of the message and the vision and values of some models of educational institutions













نماذج صياغة للرسالة و الرؤىة والقيم لبعض المؤسسات التعليمية
مفهوم الرؤية:
الرؤية هي وصف وصياغة للمستقبل الذي تتطلع المنظمة إلى تحقيقه (حلم).
أو هي وصف لصورة مستقبلية أفضل تتطلع إليها المنظمة وتتفوق بها على أوضاعها الراهنة في جانب أو أكثر من جوانب هذه الصورة.
للصياغة الكاملة للرؤية ينبغي أن تكون :
- طموحة .. حيث ينبغي إيصالها إلى العاملين على مستويين: المستوى العقلي والإدراكي ومستوى عواطفهم ومشاعرهم.
- واضحة .. بحيث يستطيع الفرد أن يراها وأن يتصورها في مخيلته حتى يمكن العمل على تحقيقها.
-أن تصف مستقبلا أفضل .. فالعاملون يتفاعلون مع الرؤية حينما يجدون المستقبل الذي تصوره لهم يقدم لهم شيئا يريدونه.
- أن يتم اختيار كلماتها بعناية وتفكير وان يتم وزن الدلالات الخاصة بكل عبارة حتى تثير الطموح لدى من يقرؤها وتحفزه للعمل ، كما أنها ينبغي أن تعكس قيم المنظمة التي تريد إرساءها.
مفهوم الرسالة
هى مجموعة الخطوات والعمليات التى تتبعها المؤسسة لتحقيق الرؤية
مواصفات رسالة المؤسسة:
- أن تكون واضحة وسهلة الفهم من قبل الجميع.
-أن تأتي مختصرة وقصيرة يسهل تذكرها.
- تصف ما عليه المنظمة من حيث الـ ( What, Who, how, and Why ) 
-تعبر عن تميز المنظمة عن غيرها.
- واسعة بدون هلامية، محددة من غير تفصيل.
- تمثل المرجع الدائم للقرارات داخل المؤسسة.
- تحاكي أعراف / فلسفة / قيم / معتقدات وتقاليد المنظمة .
- تعكس معايير قابلة للتحقيق.
- يتم صياغتها بطريقة تدفع الجميع لتبنيها.
- مستمرة تاتى كفعل مضارع .

الاهداف :
الأهداف ( أو الغايات ) نستطيع أن نصفها بأساليب الوصول وتحقيق الرسالة.
ويجب أن تكون هذه الأهداف:
* أن تكون محددة وواضحة، ولو ارتبطت بنسب معينة يكون أفضل.
* أن تكون مرنة.
* أن تكون قابلة للقياس مما يعني أنها واقعية.
* أن يحدد الفترات اللازمة لتحقيقها.
وبالتالي فالأهداف تقسم إلى أهداف قصيرة وقريبة المدى وأهداف بعيدة
أو طويلة المدى ، لذلك فالأهداف تعتبر هي النتيجة العملية للرؤية مروراً بالرسالة.

للمزيد:



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق