الصفحات

الاثنين، 30 مارس 2015

نماذج ‫#‏لاستطلاعات_الرأى‬ حول التعليم والمدارس والمؤسسات الأكاديمية على الأنترنت مباشرة Education, School, and Academic Online Surveys



الاستطلاعات على الرابط التالى سواء كنت في حاجة إلى فهم العوامل التي تشكل الرضا الوظيفى لأعضاء هيئة التدريس، أو التعرف على ردود الفعل لدى الطلاب على مسار الجيل الجديد، فاستطلاعات الراى على الانترنت يمكن أن تكشف عن البيانات التي من شأنها تحسين البرامج والعمليات ومدى الإنجاز الكلي. 
يمكن للجميع الاستفادة من المسوحات التعليمية و المهنية لأولياء الأمور والطلاب والمعلمين والأساتذة والإداريين.
كما يمكن للمهنيين فى التربية استخدم الدراسات الاستقصائية على الإنترنت ، ويمكن للمسؤولين استخدام الدراسات الاستقصائية على الإنترنت فى فهم وقياس النظام التعليمي الخاص بك. وإليك بعض الأفكار.
أو تقييم العلاقات الأسرية / المدرسية. يمكن كذلك لمديري المدارس والمشرفين، ومجالس المدارس استخدام الاستقصاءات لمعرفة المزيد عن جوانب العلاقات الأسرية / المدرسة التي تدفع إلى الحصول على نتائج من الطلاب. 
إن SurveyMonke نموذج للشراكة مع كلية هارفارد للتربية والتعليم لإنشاء هذه المسوحات .
المسوحات ليست وسيلة رائعة للمتعلمين للتفكير في تعلمهم فقط ، ولكنها أيضا وسيلة فعالة لقياس مدى تحصيل الطلاب ومساعدة المعلمين على تحسين البرامج ومعالجة أوجه القصور، في حين يمكن للطلاب الحصول على رؤى
قيمة حول عمليات التعلم الخاصة بهم.
يمكن استخدام المسوحات أيضا فى التعرف على الآراء يصدد بعض القضايا التربوية الهامة كظاهرة العنف والبلطجة فى المدارس كما هو الحال بالنسبة لاستطلاع الرأى الذى أجرى من قبل وزارة التربية والتعليم فى كندا.


الاستطلاعات على الرابط التالى :

فى أى سن يمكنك إعطاء طفلك بطاقة ذكية (‫#‏فيزا‬) When Should You Give Your Child A Debit Card




الأطفال لديهم ميل لإنفاق النقود على الفور تقريبا بعد الحصول عليها. ولكن عندما يكون لطفلك بطاقة للسحب الآلي ، يكونوا أكثر عرضة للنظر في خياراتهم قبل شراء أو يقل الدافع للإسراف في النفقات.
ويزداد لديهم ميل نحو الإدخار ويتعلمون كيفية وضع لميزانية لترشيد الإنفاق منعا لتراكم الديون ، ولذلك يمكنك الجلوس مع أطفالك على صفحة الحساب على الانترنت ومناقشة النتائج المترتبة على قراراتهم وكيف يمكن تحسين سلوكهم.
‫#‏المصرفى‬ والتعرف على قواعد السلامة والخطر من البطاقات إذا ماتم خرق هذه القواعد .

دليل المبتدئين الشامل لعلم ‫#‏الاقتصاد‬ ( كيفية إحتراف التحليل الفني) Economic Information for Beginners


تحميل الكتاب صحيحٌ أنك مبتدئ إلا أنك لست أحمق، فأنت تعرف أن التوسع جيد وأن الركود سيئ، لكن ما القوى التي تؤدي إلى أحدهما أو إلى الآخر؟ ليس من السهولة بمكان دائمًا فهم عوامل التأثير المتعددة، فضلًا عن النظريات العديدة المتعلقة بكيفية عملها.سوف يعرض لك كتاب «دليل المبتدئين الشامل إلى علم الاقتصاد» كيف تعمل الأسواق على نحو دقيق، وكيف نساهم نحن المستهلكين في تحقيق اقتصاد صحي. في هذا الكتاب ستتعرف على:
المؤشرات المتصدرة والإحصائيات الحكومية؛ معناها وكيفية استخدام المعلومات.
ديناميكيات العرض والطلب، والتدفق النقدي، والبطالة، والعوامل الأساسية الأخرى.
كيف يتنبأ الاقتصاديون باتجاهات السوق، وكيف تؤثر معدلات الفائدة على الصحة الاقتصادية.
أسباب اعتبار تطبيق المبادئ الاقتصادية على عملك — وحياتك — منطقيًّا جدًّا من الناحية المالية.
الكيفية التي تؤثر بها سياسة الاحتياطي الفيدرالي على معدلات الفائدة طويلة المدى وقصيرة المدى، مثل: قروض
السيارات، والرهون العقارية.


للمزيد:
http://economics.about.com/…/whatisec…/u/economic_basics.htm
دليل المبتدئين الشامل لعلم الاقتصاد:
تحميل الكتاب :
http://www.arabicbookpdf.com/…/Comprehensive-Beginner-Guide…
…/%D8%AF%D9%84%D9%8A%D9%84_%D8%A7%D9…
%A7%D9%85%D9%84_%D8%A5%D9%84%D9%89_%D8%B9%D9%84%D9%85_%D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%82%D8%AA%D8%B5%D8%A7%D8%AF/

المكتبة الاقتصادية للكومنولث :

أصل كلمة ‫#‏بورصة‬


يعود أصل كلمة "بورصة" إلى اسم عائلة فان در بورصن (Van der Bürsen) البلجيكية التي كانت تعمل في مجال البنوك، واتفق على أن يكون الفندق الذي تملكه هذه العائلة بمدينة بروج (بالإنجليزية: Bruges) مكاناً لالتقاء التجار المحليين في فترة القرن الخامس عشر، فأصبح بمرور الزمن رمزا لسوق رؤوس الأموال وبورصة للسلع. جاء أول نشر لما يشبه قائمة بأسعار البورصة طيلة فترة التداول لأول مرة عام 1592 بمدينة انفرز (Anvers).
كما يبدو فى الصورة منزل Ter Beurze في مدينة بروغ (Bruges).

كيف تصمم استبيان ‪#‎How‬ to design a questionnaire








كيف تصمم استبيان ‪#‎How‬ to design a questionnaire
الاستبيان هو عبارة عن مجموعة من الأسئلة يضعها الباحث لاستنباط معلومات معينة تتعلق بموضوع أو مشكلة محددة توجه أو ترسل أو تسلم إلى الأشخاص الذين تم اختيارهم لموضوع الدراسة ليقوموا بتسجيل إجاباتهم عن الأسئلة وإعادتها للباحث.
أنواع الاستبانات:
– الاستبانة المباشرة (اسئلة حقائق).
– الاستبانة غير المباشرة (استنباط المعلومات من ردود المبحوثين).
– الاستبنات المقيدة المقفولة.
– الاستبانات المفتوحة.
– الاستبانات المغلقة المفتوحة: التي تجمع بين نمط الأسئلة المغلقة والمفتوحة معاً.
– الاستبانة المصورة (إبراز شيء معين غامض).

إعداد الاستبيان:
1) تحديد نوع المعلومات المطلوبة: يتم تصميم الاستبيان في ضوء الإطار العام لموضوع الدراسة بحيث يتضمن النقاط الرئيسية والفرعية للبحث وترتيب هذه النقاط بطريقة منطقية وتحت كل نقطة توضع الأسئلة المتعلقة بها. وعموماً فإن أنواع الأسئلة وفقاً للمعلومات المطلوبة قد تتضمن:
– أسئلة حقائقية: السن – المؤهل..- أسئلة آراء واتجاهات:
– أسئلة معلومات: 
– أسئلة الإحساس الذاتي.
– أسئلة مقاييس أو مواصفات الفعل:
– أسئلة تعرف السلوك في الماضي أو في الحاضر:
– الأسئلة الإسقاطية: طريقة غير مباشرة للسؤال.
2) تحديد شكل الأسئلة:هناك نوعان من الأسئلة هما الأسئلة المفتوحة Open-ended والأسئلة المغلقة closed 
– الأسئلة المفتوحة (الاستبيان المفتوح):
وهي تسمح بالإجابات الحرة من قبل المشاركين وهي مفيده في الدراسات الاستكشافية وفي المسائل المعقدة. ومن عيوبها صعوبة وضع الإجابات في فئات وصعوبة تحليلها وكذلك الحصول على كميات كبيرة من البيانات.
– الأسئلة المغلقة (الاستبيان المغلق): 
وهي تحديد الإجابات في بدائل مقررة ومن مميزاتها أنها سهلة الترميز وأنها يمكن التعويل عليها أو الثقة فيها بصورة أكبر من حيث أن الإجابات محددة وسهولة إدارة هذه الأسئلة وسهولة فهمها من قبل المبحوثين. أما من عيوبها فهي أنها تفرض توجيهاً معيناً على إجابات المبحوثين وفي بعض الأحيان لا يجد الفرد مكان لإجابته بين الإحتمالات المحددة.
3– وهناك أيضاً أسئلة المقاييس Scales وكذلك مقياس التقدير Rating Scale 
تحديد محتوى الأسئلة وصياغتها وتسلسلها:
في هذه المرحلة يقوم الباحث بتحديد الأسئلة المخصصة التي يسألها من حيث المحتوى وصياغتها ( هل هي ضرورية أم لا؟) وكم عدد الأسئلة المطلوبة لكل عنصر. ولصياغة الأسئلة هناك مجموعة من القواعد التي يجب مراعاتها:
– يجب أن تكون لغة السؤال سهلة ومناسبة لمستويات المبحوثين.
– صياغة الأسئلة بطريقة لا توحي بإجابة معينة.
– أن لا تكون صيغة السؤال قابلة للتأويل.
– الابتعاد عن الأسئلة المزدوجة.
– الابتعاد عن الأسئلة الكيفية.
– يجب إعطاء جميع البيانات المحتملة في حالة الأسئلة من النوع المحدد.
– يجب التأكد من أن المبحوثين لديهم المعلومات وبالتالي القدرة على الإجابة على الأسئلة.
– وضع بعض الأسئلة بأكثر من صياغة للتأكد من صحة الإجابات.
– أن لا تتطلب الأسئلة تفكير عميق أو القيام بعمليات حسابية معقدة.
– يجب تحديد نوع الإجابة المطلوبة.
– شرح بعض المصطلحات الغامضة.
– أن تكون الأسئلة محدودة العدد قدر الإمكان.
– تدرج الأسئلة من العام إلى الخاص بحيث تثير اهتمام الأفراد.
– تقسيم الأسئلة في مجموعات متناسقة وتوضع لها عناوين فرعية.
– أن تكون مرقمة تسلسلياً.- البدء بالأسئلة السهلة.
– العمل على وضع الأسئلة الحساسة أو المفتوحة في الآخر.
– وضع الأسئلة بترتيب منطقي وفي ضوء العلاقة المتبادلة بينها.
4) إعداد الاستبيان في صورته النهائية:في هذه الخطوة يقوم الباحث بتنسيق الاستبيان وإخراجه بشكل جيد بحيث تثير اهتمام المبحوثين. وهناك عدة نقاط يتم مراعاتها في عملية الإخراج:
– كتابة عنوان البحث في قمة الاستبيان.
– ترتيب الأسئلة في كل صفحة بطريقة تسمح للإجابة المناسبة.
– أن يكون الاستبيان قصيراً قدر الإمكان.
– أن تكون تعليمات ملء الاستبيان واضحة وموجزة.
– أن يكون نوع الورق جيداً والكتابة على وجه واحد فقط.
– يجب تقسيم الأسئلة في مجموعات وتوضع لها عناوين واضحة.
– يجب في نهاية الاستبيان شكر المجيب على تعاونه.
– غالباً ما يرسل الاستبيان مصحوباً بخطاب أو تمهيد يشرح الغرض من الدراسة وأهميتها والتأكيد على سرية المعلومات وأنها تستخدم لأغراض البحث العلمي فقط.
5) اختبار الاستبيان قبل التطبيق الفعلي:
وهي عملية تحكيم الاستبيان وهو أن يختار الباحث مجموعة من الخبراء ويوزع لهم نسخاً من الاستبيان للاطلاع عليه وتسجيل ملاحظاتهم وإبداء آرائهم في محتوى الاستبيان. وغالباً ما يكون المحكمين من فئتين:
– الأولى: المحكمون المتمرسون في مناهج البحث وإعداد الاستبيانات.
– الثانية: المحكمون المتخصصون في المجال الموضوعي للبحث الذي يعد فيه الاستبيان.يتم أخذ هذه الملاحظات والآراء بعين الإعتبار ويتم مناقشتها ودراستها بعناية.الخطوة الثانية هي تجريب الاستبيان (الاستقصاء التجريبي Pilot Survey) وهي أن يتم تجربة الاستبيان على عينة بسيطة من الأفراد بحيث تكون هذه العينة متفقة في خواصها مع أفراد البحث. وهذه التجربة مفيدة للباحث من عدة نواحي:
– تحديد درجة استجابة المبحوثين للاستبيان.
– تساعد على التعرف على الأسئلة الغامضة.
– تساعد في إتاحة الاختبار المبدئي للفرض.
– توضح بعض المشكلات المتعلقة بالتصميم والمنهجية.توزيع الاستبيان: يتم استخدام البريد إذا كان سيوزع في مناطق كثيرة متباعدة وفي هذه الحالة يتم تزويده بمظروف الإرجاع والعنوان الذي سيرد عليه وأيضاً طابع البريد إذا أمكن. ومن عيوب هذه الوسيلة أن الكثير من الاستبانات المرسلة لا تعاد غلى الباحث. أما إذا كان سيوزع في مناطق قريبة أو على مؤسسات معينة فيفضل توزيعه باليد من قبل الباحث نفسه أو بالاستعانة بزملائه. ومن مميزاتها أن نسبة الردود تكون أعلى وأكثر صدقاً. ومن الطرق الأخرى لتوزيع الاستبيانات هو نشرها على صفحات الجرائد والمجلات أو على شاشة التلفزيون أو عن طريق الإذاعة وهذا يحدث في القضايا التي تهم الوطن والناس. والاتجاه الحديث هو توزيعه من خلال شبكات الكمبيوتر أو من خلال البريد الالكتروني.
تلقي الإجابات:يحرص الباحث على تلقي أكبر قدر ممكن من الاستبيانات. وتعد نسبة الرفض من 30% أو 40% هي نسبة مقبولة. ومن الضروري فحص الاستبيانات بدقة للتأكد من اكتمال الإجابات وسلامتها.
فيما يلى نماذج من تصاميم للاستبانات .

للمزيد:

استراتيجيات العمل ‫#‏الصحفي‬ وأخلاقياته في المناخ الإعلامي المتغير

 فى ظل المناخ الإعلامى المتغير ، تكون حاجة الصحافة العربية إلي بنية اقتصادية أقوي مما هي عليه الآن بظهور شركات إعلانية وإعلامية برؤوس أموال مشتركة توفر الاستثمارات اللازمة لقيام كيانات قوية لدعم قيام الصحافة العربية بدورها المأمول.وفي العالم العربي قائمة طويلة من المشكلات التي تحول دون التضامن المالي أو التعاون المشترك بين الصحف التي تصدر في بلدان عربية مختلفة, فليست هناك مؤسسة صحفية عربية ذات ملكية عربية مشتركة يمكن أن تحقق التوسع والامتداد في الأسواق العربية, فالاستثمارات العربية المشتركة أقل من أن تذكر, هذا إن كانت قائمة من الأصل.
على أن ترتكز هذه الصحافة إلى مجموعة من القواعد الأساسية في إعلان فلسفتها ومبادئها التي تعمل على أساسها التى تنعكس فى ممارساتها ، فقد تختلف فلسفات المؤسسات الصحفية إلا أنها تجمع على مبادئ اتباع: الحقيقة والدقة والموضوعية والحياد والتسامح والمسؤولية أمام القراء. ويبدأ اتباع تلك الأخلاقيات في الحصول على المعلومات ومراعاة أهميتها ثم توصيلها إلى الجمهور.


من مشاريع إعادة التدوير المدرسية : ‫#‏أقمار_صناعية‬ من زجاجات البلاستيك المعاد تدويرها. Recycled Projects for School : A ‪#‎Sattelite‬ from the Plastic Bottles




 فكرة تصميم أقمار صناعية من زجاجات البلاستيك تعتبر فكرة رائعة للأطفال تصلح للمعرض العلمى للمدرسة ، ولتعزيز مشاريع إعادة التدوير المدرسية بين الطالبات عامة يمكن اقامة مسابقة بين الصفوف الدراسية وهي: مسابقة الصف الأخضر المطلوب من كل صف الاهتمام بجمع اكبر عدد من( الاوراق والعلب والبطاريات التالفه والزجاجات البلاستيكية ) ووضعها في الحاويات الخاصه , وعمل مجسمات فنية وتعليميه للمشاركة مع المدارس الاخرى بمعرض لاعادة التدوير وذلك باستخدام العلب والعيدان والجرائد وجميع المواد التالفه للاستفاده منها .

كيف تدفع برنامج ‫#‏إعادة_التدوير‬ فى مدرستك How To Improve Your Recycling Program



تعمل المدارس العامة والخاصة في ولاية نيويورك على إعادة تدوير المواد وتدعمها مجتمعاتها المحلية. ومع ذلك، فإن نجاح هذه البرامج يعتمد على التعليم والمشاركة بين الطلاب وأعضاء هيئة التدريس. وإليك بعض الأفكار حول كيفية منح برنامج إعادة التدوير فى مدرستك دفعة ،
الخطوة 1: اتصل بمنسق إعادة التدوير بالبلدية للتعرف على أنواع المواد التي يمكن إعادة تدويرها في منطقتك.
ويمكنك زيارة موقع :
www.dec.ny.gov/chemical/8511.html للحصول على قائمة بمنسقي إعادة التدوير المحلي.
الخطوة 2: لتقييم سير النفايات فى مدرستك ، يمكنك الاتصال بإدارة ولاية نيويورك للبيئة ، كما يمكنك طلب دليل مراجعة النفايات..
من خلال موقع recycling@gw.dec.state.ny.us .
الخطوة 3: بناء على المعلومات التي تم جمعها من المواقع أعلاه، يمكنك الاستفادة بما يمكن تحسينه لبرنامج إعادة التدوير الحالي فى مدرستك ؟ أما إذا لم يوجد حاليا أى برنامج للتدوير فستجد جميع المواد المطلوبة،كما يمكنك الاجتماع مع متعهد النقل المحلي والموظفين الحاضن.
الخطوة 4: اجعل خيار إعادة التدوير واضحا ومريحة. بوضع حاويات إعادة التدوير في كل الفصول الدراسية . 
اجعل إعادة تدوير أولوية لمدرستك ، للحصول على أفكار حول كيفية القيام بذلك، راجع أدناه.

الخطوة 5: تأكد لإعادة تدوير المواد مثل خراطيش الحبر والمصابيح الفلورية، أيضا. زيارة
www.dec.ny.gov/do…/materials_minerals_pdf/oddrecyclables.pdf لمعرفة كيفية القيام بذلك.

وفيما يلى بعض الأفكار لرفع مستوى الوعي بمدرستك :
• تشجيع الأندية والفرق الرياضية بالمدارس لعقد المباريات لجمع التبرعات من المواد القابلة للتدوير ، بحيث يقوم الطلاب بالتربح منها ، وبما يمكن الطلاب من عرض قضيتهم وتعلم درسا قيما في نفس الوقت.
• جعل الملصقات من الورق الخردة لتشجيع إعادة التدوير.
• إشعارات لحث الطلاب على المشاركة في الحمامات مع الإشارة إلى معلومات عن إعادة التدوير .
• قم بالإعلان عن برنامج إعادة التدوير من خلال الإذاعة المدرسية لرفع مستوى الوعي.
• عمل برامج للمكافأة عشوائيا لتحديد الطلاب الذين يقومون بإعادة التدوير ومكافآتهم .
• إذا كان لدى الطلاب مهارات فنية فيمكن توظيفها فى تصميم إعلانات للحث على إعادة التدوير ولصقها بالقرب من ملعب المدرسة أو حافلة المدرسة.
• الإلتحاق ببرنامج تحدي المدارس الخضراء في NYSDEC، والذي يعترف بجهود المدارس فى الحد من وإعادة الاستخدام وإعادة تدوير والسماد.
• استخدم تعهد إعادة التدوير NYSDEC (والذى يمكن تحميله من موقع classroom.syracusecoe.org) لتشجيع الطلاب على إعادة تدوير.

وقد أنتج هذا الفيديو من قبل جمعية إعادة تدوير إلينوي وتم التمويل من خلال منحة من وزارة إلينوي للتجارة والفرص الاقتصادية.

ونلحظ من هذه التجربة أن عملية التدوير منظومة متكاملة تعتمد فى نجاحها على المشاركة بين المدرسة والمجتمع المحلى فى المقام الأول.
للمزيد:

موارد لمساعدة الطلاب والمعلمين على إعادة التدوير فى المدرسة ‪#‎Recycling‬ In Your School




الطلاب والمعلمين في مقاطعة Alameda يقومون بدورهم فى إعادة التدوير. أنطلاقا من أن إعادة التدوير يحفظ الموارد الطبيعية ويقلل من كمية النفايات التى تذهب في مقالب القمامة.وتساعد الطلاب على تطوير عادات StopWaste الفرز الجيدة في المدرسة وترسيخ هذه الممارسات مدى الحياة. وهذه الدروس في مجال الاستدامة ، تمكن الطلاب ليصبحوا قادة في إعادة التدوير بدا من المدرسة إلى الأسرة والمجتمع.
إذا كنت من مدير مدرسة أو معلم أو أم و ترغب في بدء أو استمرار برنامج إعادة التدوير في المدرسة، StopWaste لديك أدوات ومواد تساعدك على ذلك.
تعلم كيف يمكننا المساعدة في تخطيط وتنفيذ استعداد مجموعة التحدي سلة لمدرستك.

الموارد على الرابط التالى :


للمزيد :

كتيب إعادة التدوير:

الأحد، 29 مارس 2015

مبادرة ‫#‏حديقة‬ فى كل مدرسة وأفكار جديدة للتعامل مع المساحات الصغيرة Garden Initiative in every school and new ideas for dealing with small spaces

Green Thumbs Growing Kids


هل تفكر في تصميم حديقة مدرسية جديدة في فصل الربيع، أو تبحث عن أفكار للتعامل مع بعض التحديات فى تصميم الحدائق ورعايتها وكيفية ربطها بالمناهج الدراسية ، وماهو دور شركاء المجتمع فى نجاح مشاريع الحدائق المدرسية .
فرصة رائعة لعرض ومناقشة نماذج ناجحة للعديد من الحدائق الأرضية المدرسية !


للتعرف على المزيد من أفكار تصاميم الحدائق المدرسية يمكن الدخول على:


السبت، 28 مارس 2015

كيف تبدأ برنامج إعادة التدوير فى مدرستك Start Your Own School Recycling Program





عندما يتعلق الأمر بإعادة التدوير، فالمدارس هي أفضل مكان لبدء ذلك. فالمدارس بمثابة نقطة اتصال كبيرة بالمجتمع فمن خلال برامج إعادة التدوير تتاح الفرصة لتثقيف الطلاب حول ممارسات الحفاظ على البيئة يوميا ، بحيث يصبح كل طالب قادرا على تغيير عادات التعامل مع القمامة فى مدرسته.
ولذلك فإن الشركة الرائدة في برامج الحد من النفايات وإعادة التدوير والمسئولة عن حرم مدرسة مارك توين الابتدائية في لونغ بيتش، بولاية كاليفورنيا ،منذ عام 2007. ، استطاعت فى السنة الأولى خفض النفايات وقت الغداء بالمدرسة بنسبة 85٪. فقد ركزت على إعادة التدوير وقت الغداء باستخدام الحاويات القابلة لإعادة الاستخدام، وتشكيل "الفريق الأخضر" من الطلاب وجمع الزجاجات / العلب شهريا و الذي تكسب المدرسة من خلاله أكثر من 2،000 دولار في السنة . وقد تم إعداد هذا الفيديو لإعلام وإلهام مدارس أخرى في جميع أنحاء العالم للحد من النفايات الخاصة بها .


دليل إعادة التدوير على الرابط التالى :



موارد لإعادة التدوير:

إطلاق حملة "فكّر قبل ما تكب" ‫#‏لفرز_النفايات‬ في المدارس الرسمية والخاصة


 تحت عنوان "فكّر قبل ما تكب" اطلق اتحاد بلديات منطقة جزين حملته لفرز النفايات في المدارس الرسمية والخاصة، لتسليط الضوء على المواد التي يمكن فرزها كالورق والكرتون والبلاستيك والنايلون والزجاج والاوعية المعدنية والمواد العضوية، بهدف الحفاظ على البلدات نظيفة وصحية وتطوير ادارة النفايات الصلبة في قرى وبلدات الاتحاد وحض المواطنين على الفرز من المصدر.
واقيم خلال هذه الحملة ندوات بيئية وتدريبية في مدارس منطقة جزين، زيارة الى منشآت ادارة النفايات في لبنان، حملات توعية على وسائل الاعلام والاعلان، توزيع كتيب خاص حول كيفية تحسين ادارة النفايات الصلبة واخراج فيلم وثائقي عن مشكلة النفايات والتشجيع على الفرز من المصدر.

الكتيب على الرابط التالى :


للمزيد :

المدرسة الألمانية الكولومبية من الخيرزان فى ‫#‏كولومبيا‬ German School of Colombian bamboo in Colombia


المدرسة الألمانية الكولومبية من الخيرزان فى ‫#‏كولومبيا‬
المدرسة الألمانية الكولومبية من الخيرزان فى كولومبيا نموذج وأسلوب جديد فى البناء يجمع بين العمل البيئى والعمل الاجتماعى ، حيث يستخدم الخيرزان فى كولومبيا قى بناء المنازل والمدارس والمراكز المجتمعية.

للمزيد:


الأربعاء، 25 مارس 2015

‫#‏رياض_الأطفال‬ مجال جديد للاستثمار في ألمانيا ‪#‎Investment‬ in kindergartens in Germany


 في عام 1780 تأسست أول روضة أطفال في ألمانيا، وكانت مخصصة لأطفال الأسر المعدمة، وكانت تكتفي فقط بتوفير المأوى والطعام لهؤلاء الأطفال، وفي عام 1840م، تبرع فريدريش فيلهلم أوجست فروبل، بإنشاء أول روضة للأطفال على أسس تربوية، ولم تعد تقتصر على قبول أبناء الفقراء، بل أقبلت العائلات الغنية أيضًا على تسجيل أطفالها فيها، وكانت أعمارهم تتراوح بين عامين إلى 7 أعوام، وكانت كل مجموعة تتكون من 20 - 30 طفلاً، وطالبت الروضة أمهات الأطفال المسجلين في الروضة بالحضور، ومراقبة ما تقوم به المربيات في الروضة، حتى يتعلمن منهن، ويكون هناك اتفاق بين البيت والروضة على أسس مشتركة في التربية.
ثم شهدت حقبة الحكم النازي في الفترة بين الأعوام 1933 - 1945م، اهتمامًا متزايدًا برياض الأطفال، ووصلت نسبة المسجلين فيها إلى 31 في المائة. ونصت الوثائق النازية على ما يلي: «نريد جنسًا قويًا، إنسانًا شديدًا يمكن الاعتماد عليه، أمينًا، مطيعًا، مستقيمًا، ليصبح الولد في المستقبل جنديًا ألمانيًا مميزًا، وتصبح البنت أمًا ألمانية مميزة».و الروضة في ألمانيا مدتها ثلاثة أعوام ويتم تمويلها عن طريق الجمعيات الخيرية والكنائس والبلديات وبعض المنشآت الاقتصادية والاتحادات. ، وهي غير مجانية، مما يحول دون التحاق الكثيرين من أطفال المهاجرين بها، ولذلك يطالب الكثيرون بأن تتحمل خزانة الدولة الألمانية تكاليف الروضة لكل الأطفال، والبالغة 3.6 مليار يورو سنويًا، لأن ذلك سيمنع انتشار البطالة مستقبلاً في صفوف هؤلاء الأطفال، وأمثالهم من أبناء الأسر محدودة الدخل.
ومن ناحية أخرى ، قامت وزيرة الأسرة الألمانية بإنشاء نصف مليون دار حضانة ورياض أطفال بتكلفة بلغت أربعة مليارات يورو بغرض تشجيع المرأة العاملة على الإنجاب في مسعى لتصويب الخلل السكاني في البلاد ، وذلك للتصدي لظاهرة تراجع أعداد المواليد التي تهدد كيان المجتمع الألماني.


مبادرة منظمة ‫#‏الصحة_العالمية‬ بخصوص المسح الألكتروني لشباب الوطن العربي




تتناول د. ميرفت نسيم - المسئول التقني بوحدة تعزيز الصحة بمنظمة الصحة العالمية أهداف مبادرة منظمة الصحة العالمية بخصوص المسح الألكتروني لشباب الوطن العربي ، وهل تأخذ المدن فى اعتبارها المعايير الازمة لتعزيز النشاط البدنى والحركى فى تخطيطها وتصميمها من خلال المشاركة الاجتماعية فى وضع هذه المعايير .والنشاط البدني هو كل حركة جسمية تؤديها العضلات الهيكلية وتتطلّب إنفاق كمية من الطاقة.أمّا الخمول البدني (نقص النشاط البدني) فهو يحتل المرتبة الرابعة ضمن عوامل الاختطار الرئيسة الكامنة وراء الوفيات التي تُسجّل على الصعيد العالمي (6% من الوفيات العالمية). وتشير التقديرات إلى أنّ الخمول البدني يمثّل السبب الرئيسي الذي يقف وراء حدوث نحو 21% إلى 25% من حالات سرطاني القولون والثدي، و27% من حالات السكري، وقرابة 30% من عبء المرض الناجم عن مرض القلب الإقفاري.
ويمكن للبالغين، إذا ما مارسوا نشاطاً بدنياً بانتظام وبوتيرة كافية، من تحقيق ما يلي:
الحدّ من مخاطر الإصابة بفرط ضغط الدم، ومرض القلب التاجي، والسكتة الدماغية، والسكري، وسرطاني الثدي والقولون، والاكتئاب، ومخاطر السقوط؛
تحسين صحة العظام والصحة الوظيفية؛
الإسهام بشكل مفيد في إنفاق الطاقة والتمكّن، بالتالي، من بلوغ توازن الطاقة والتحكّم في الوزن.
وتشير الاحصاءات إلى أن 60% من سكان العالم على الأقلّ لا تمارس النشاط البدني بالقدر الموصى به واللازم لجني منافع صحية.


للمزيد:


تحميل ‫#‏المقالات_العلمية‬ من قاعدة بيانات HINARI download


هذا الفيديو يوضح كيفية تحميل المقالات العلمية من قاعدة البيانات HINARI
كما يوجد على الرابط التالى فيديو يوضح طريقة تحميل الكتب والأبحاث العلمية مجانا باحترافية :

تطبيق ‫#‏الصحة‬ في iOS 8 : فائدته وأهميته وطريقة استخدامه (للايفون فقط )



أهم وظائف التطبيق :
1- تخزين وعرض نتائج التحاليل، فإذا قمت بعمل تحليل ما؛ يمكنك تخزين نتائج التحليل في التطبيق بدلاً من حمل الأوراق الخاصة به معك فى كل مكان.
2- توفير بيانات عن المسافة التي قطعتها والخطوات والسعرات الحرارية المحترقة؛ وذلك اعتماداً على المعالج المساعد M7 الموجود في الإصدارات الأحدث من أجهزة أبل.
إذا كنت تأكل أطعمة محددة، يمكنك تسجيل بيانات هذه الأطعمة لتراقب بشكل مستمر كمية الأملاح والحديد والزنك، والفيتامين والسعرات الحرارية الموجودة بداخله.
4- يوجد قسم داخل التطبيق خاص بالأطباء، وهذا القسم رائع للغاية؛ لأنك عندما تذهب للطبيب بعد ذلك لن تقوم بحمل أى أوراق معك مكتوب فيها الأدوية والجرعات التي سبق وتناولتها؛ ولكن قم بإعطاء الطبيب الهاتف الخاص بك، وسيجد كل ما سبق، ويستطيع أيضاً أن يسجل البيانات التي يريد إضافتها.
5- يمكنك إدخال الدواء الذي تتناوله ومواعيد الجرعات، وسيقوم التطبيق بتنبيهك بموعد أخذ الدواء، وفي بعض الأحيان إذا كان هذا الدواء معروف وله آثار جانبية سيقوم بإخبارك بها.
6- يوجد فى التطبيق أيضاً قسم خاص يسمى تحليل النوم؛ حيث وظيفة هذا القسم هي مراقبة طريقة النوم الخاصة بك، وعدد الساعات التى تقضيها فى النوم، وسيخبرك فى النهاية إذا كانت طريقة النوم الخاصة بك صحيحة أم لا، وهذا الأمر يساعد الأطباء على تحليل صحتك وخاصة النفسية.
7- يوجد قسم الطوارىء أيضاً؛ حيث فى هذا القسم سوف تقوم بكتابة معلومات خاصة بك، مثل فصيلة الدم الخاصة بك، والهاتف المحمول الخاص بالطبيب الذى يقوم بمتابعتك، والأدوية التى تأخذها. هذه المعلومات مفيدة جداً في حالة الحوادث؛ حيث ستساعد الأشخاص الذين سيكونون حولك في تلك اللحظة من تقديم أفضل رعاية.
8- التطبيق يراقب كل معدلاتك الحيوية، سواء التي تقوم بإدخالها بنفسك، أو بواسطة التطبيقات الأخرى، أو الملحقات التي تستخدمها، وفي حالة أن رصد تدهوراً حاداً في صحتك ومؤشرات جسدك؛ فسوف يقوم التطبيق تلقائياً بإرسال إنذار لطبيبك الخاص، أو حتى أقرب مستشفي.

مبادرة إتاحة الوصول إلى ‫#‏البحوث_الصحية‬ عبر شبكة الإنترنت HINARI


 إن برنامج إتاحة الوصول إلى البحوث الصحية عبر شبكة الإنترنت HINARI، الذي أعدته منظمة الصحة العالمية بالتعاون مع كبار الناشرين، يتيح للبلدان النامية الوصول إلى واحدة من أكبر المجموعات الأدبية في المجال الصحي والطبي البيولوجي على الصعيد العالمي. يتوفر أكثر من 8500 مجلة و7000 كتاب إلكتروني (بثلاثين لغة مختلفة) للمؤسسات الصحية في أكثر من 100 بلد، ومنطقة، وإقليم مما يعود بالنفع على عدة آلاف من العاملين والباحثين في المجال الصحي، وبالتالي، المساهمة في تحسين الصحة على الصعيد العالمي.
للوصول إلى برنامج إتاحة الوصول إلى البحوث الصحية عبر شبكة الإنترنت يمكن الدخول على الرابط التالى :

نتائج إحدى الجولات الاستطلاعية للتربية والتعليم فى مرحلة الطفولة المبكرة فى ‫#‏أمريكا‬


 بدعوة من الوكالة الأمريكية للإنماء الدولي USAID قام أحد المسئولين بالأردن بالمشاركة فى جولة استطلاعية نظمها برنامج الزائر الدولي (IVLP (International Visitor Leadership Program في الولايات المتحدة الأمريكية حول "التربية والتعليم لمرحلة الطفولة المبكرة" ، وذلك فى إطار برنامج يضم 28 شخصا من مختلف دول العالم. وخلال الجولة تم زيارة عدد من المؤسسات التربوية والمدارس العامة والخاصة والجامعات ومراكز البحث الخاصة بالطفولة والإطلاع على البرامج والمشاريع والمبادرات والبحوث والقوانين التي تخص الطفولة المبكرة.

كما تم تزويد المشاركين بعدد من الوثائق والمراجع والمنشورات والبحوث فى المجال.
أما ما يمكن استنتاجه من الزيارة هو أن سر نجاح النظام التعليمي في الولايات المتحدة – على اختلافه من ولاية لأخرى ومن منطقة لأخرى – يكمن فيما يلي" :-
1-الاستثمار في الإنسان والاهتمام الفردي بكل طالب.
2-اللامركزية المطلقة حيث أن لكل ولاية نظامها التربوي الخاص وهي مقسمة إلى مناطق تربوية وكل منطقة لها نظام تربوي يتفق والسياسة التربوية العامة للولاية تختار مناهجها ومعلميها وبرامجها.
3- الوضع المريح للمعلمين من حيث :
- أن عدد الطلبة في الصف الواحد لا يتجاوز 32 طالبا في حده الأقصى وبمعدل 22 طالبا في الشعبة.
- توفر المعلمين إلى درجة انه يوجد معلمتين أو ثلاثة في صفوف مرحلة ما قبل المدرسة. 
-الرواتب المرتفعة التي يتقاضاها المعلمون والتى تصل إلى حوالى6 آلاف دولار شهريا كما في ولاية بنسلفانيا هي التي يتقاضاها المعلمون .
- وجود مرشدين ومستشارين تربويين ومشرفين مقيمين فعالين في المدرسة.
- إذا كانت المدرسة تضم صفوفا من مرحلة ما قبل المدرسة إلى الصف الثاني عشر فإنه يوجد مديرين للمدرسة واحد للمرحلة الدنيا وآخر للمرحلة العليا
-نظام علاوات يعتمد على الدرجات العلمية التي يتلقاها المعلم وعلى عدد الساعات الجامعية التي يتلقاها المعلم خلال الخدمة.
- نظام الصفوف الذي يعتمد على المجموعات 
4- التسهيلات والخدمات المتوفرة (أبنية ومرافق مدرسية كالمختبرات والملاعب المدرسية -وسائل تعليمية وتربوية متعددة - الدعم المالي الكبير – إدارات تربوية ومدرسية منتخبة.....)
5- التنوع في البرامج والمبادرات والمشاريع.
6-مشاركة فعالة وكثيفة للهيئات الحكومية والخاصة والجامعات ومراكز البحوث في الاعداد والدعم والتطوير.
7- توجيه البرامج الخاصة للفئات الخاصة وتوفير المعلمين والوسائل الخاصة بهم
8-المنافسة بين المدارس والمناطق التربوية في الولاية وبين الولايات.
9-المشاركة الفعالة للمواطنين في صنع القرار على مستوى المنطقة التعليمية والمشاركة بفعالية في أنشطة المدرسة
10-التغذية المدرسة حيث تقدم للطلاب وجبة غذائية متكاملة يتم تناولها في كافتيريا المدرسة.
11- نظام الفترتين الفعال .
12- المواصلات المؤمنة للطلبة.