الصفحات

الأربعاء، 25 مارس 2015

نتائج إحدى الجولات الاستطلاعية للتربية والتعليم فى مرحلة الطفولة المبكرة فى ‫#‏أمريكا‬


 بدعوة من الوكالة الأمريكية للإنماء الدولي USAID قام أحد المسئولين بالأردن بالمشاركة فى جولة استطلاعية نظمها برنامج الزائر الدولي (IVLP (International Visitor Leadership Program في الولايات المتحدة الأمريكية حول "التربية والتعليم لمرحلة الطفولة المبكرة" ، وذلك فى إطار برنامج يضم 28 شخصا من مختلف دول العالم. وخلال الجولة تم زيارة عدد من المؤسسات التربوية والمدارس العامة والخاصة والجامعات ومراكز البحث الخاصة بالطفولة والإطلاع على البرامج والمشاريع والمبادرات والبحوث والقوانين التي تخص الطفولة المبكرة.

كما تم تزويد المشاركين بعدد من الوثائق والمراجع والمنشورات والبحوث فى المجال.
أما ما يمكن استنتاجه من الزيارة هو أن سر نجاح النظام التعليمي في الولايات المتحدة – على اختلافه من ولاية لأخرى ومن منطقة لأخرى – يكمن فيما يلي" :-
1-الاستثمار في الإنسان والاهتمام الفردي بكل طالب.
2-اللامركزية المطلقة حيث أن لكل ولاية نظامها التربوي الخاص وهي مقسمة إلى مناطق تربوية وكل منطقة لها نظام تربوي يتفق والسياسة التربوية العامة للولاية تختار مناهجها ومعلميها وبرامجها.
3- الوضع المريح للمعلمين من حيث :
- أن عدد الطلبة في الصف الواحد لا يتجاوز 32 طالبا في حده الأقصى وبمعدل 22 طالبا في الشعبة.
- توفر المعلمين إلى درجة انه يوجد معلمتين أو ثلاثة في صفوف مرحلة ما قبل المدرسة. 
-الرواتب المرتفعة التي يتقاضاها المعلمون والتى تصل إلى حوالى6 آلاف دولار شهريا كما في ولاية بنسلفانيا هي التي يتقاضاها المعلمون .
- وجود مرشدين ومستشارين تربويين ومشرفين مقيمين فعالين في المدرسة.
- إذا كانت المدرسة تضم صفوفا من مرحلة ما قبل المدرسة إلى الصف الثاني عشر فإنه يوجد مديرين للمدرسة واحد للمرحلة الدنيا وآخر للمرحلة العليا
-نظام علاوات يعتمد على الدرجات العلمية التي يتلقاها المعلم وعلى عدد الساعات الجامعية التي يتلقاها المعلم خلال الخدمة.
- نظام الصفوف الذي يعتمد على المجموعات 
4- التسهيلات والخدمات المتوفرة (أبنية ومرافق مدرسية كالمختبرات والملاعب المدرسية -وسائل تعليمية وتربوية متعددة - الدعم المالي الكبير – إدارات تربوية ومدرسية منتخبة.....)
5- التنوع في البرامج والمبادرات والمشاريع.
6-مشاركة فعالة وكثيفة للهيئات الحكومية والخاصة والجامعات ومراكز البحوث في الاعداد والدعم والتطوير.
7- توجيه البرامج الخاصة للفئات الخاصة وتوفير المعلمين والوسائل الخاصة بهم
8-المنافسة بين المدارس والمناطق التربوية في الولاية وبين الولايات.
9-المشاركة الفعالة للمواطنين في صنع القرار على مستوى المنطقة التعليمية والمشاركة بفعالية في أنشطة المدرسة
10-التغذية المدرسة حيث تقدم للطلاب وجبة غذائية متكاملة يتم تناولها في كافتيريا المدرسة.
11- نظام الفترتين الفعال .
12- المواصلات المؤمنة للطلبة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق