الصفحات

الاثنين، 22 سبتمبر 2014

مراكز مصادر المعلم كبديل عن المكتبة التقليدية Teacher resource centers as an alternative to the traditional library

lar5
لقد أصبحت المكتبة المدرسية مركزاً للمصادر المتنوعة للمعلومات فبعد أن كانت تضم الكتب والمطبوعات التقليدية تطورت لتشمل المواد المطبوعة والمواد السمعية والبصرية والوسائط المتعددة والأقراص المدمجة والاتصال بشبكة الإنترنت والبرمجيات المتنوعة والمجسمات والنماذج والأجهزة الحديثة مثل أجهزة عرض البيانات وأجهزة عرض الوسائط المتعددة وأجهزة العرض البصري إضافة إلي الحاسب الآلي وأجهزة عرض الشفافيات والشرائح الفيلمية وغيرها . وفى ظل ما شهدته المكتبات المدرسية من تطورات ظهرت مسميات عديدة استخدم بعضها بديلاً للمفهوم التقليدي . ومن أهم هذه المسميات مركز مصادر التعلم Learning source center ويعتبر مركز مصادر التعلم هو المفهوم الأكثر انتشاراً الآن على مستوى دول العالم المتقدم كبديل لمفهوم المكتبة المدرسية التقليدية .

خدمات مركز مصادر التعلم ونشاطاته 

ثمة العديد من الخدمات والأنشطة التى يمكن أن تضطلع بها أو تقدمها مراكز مصادر التعلم :

- خدمة الإعارة .
- خدمة الاطلاع الداخلي .
- الخدمات الإرشادية والرد على الاستفسارات .
- الخدمة المرجعية .
- خدمة التصوير والنسخ .
- تدريب المستفيدين من الطلاب والمعلمين على استخدام المكتبة ومصادرها وإكسابهم المهارات القرائية والبحثية.
- الخدمات الببليوجرافية مثل إعداد الكشافات والفهارس .
- خدمة الإرشاد القرائى واستخدام الوسائل التعليمية الحديثة .
- تقديم خدمة البحث فى شبكة الإنترنت من خلال الحاسب الآلي .
- دعم المناهج الدراسية بتوفير مصادر المعلومات المناسبة.

الأنشطة التى يمكن أن يضطلع بها المركز :

- إعداد وتنظيم المسابقات الثقافية الإلكترونية .
- إعداد وتصميم المجلة الإلكترونية .
-- المشاركة فى نشاط المكتبات المتنقلة فى البيئة .المحيطة .
- إعداد برامج الإذاعة المدرسية .
- إعداد أدلة المركز.
- المشاركة فى المناسبات الوطنية والدينية والإعداد لها .
- إعداد أرشيف للمعلومات.
- إعداد حقائب تعليمية لحصص مصادر مراكز التعلم .
- رصد وتسجيل الظواهر الطبيعية .

للمزيد:






ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق