الصفحات

الجمعة، 1 فبراير 2013

معايير جديدة للتنافسية والتميز فى التعليم New standards for competitiveness in education


 وفيما يلي عرض لأربعة نماذج رئيسة قدمها سكلتون Skelton حول التميز في التعليم العالي وهي التقليدي والأدائي والنفسي والنقدي كما يوضحها الجدول الآتي :


التقليدي
الأدائي
النفسى
النقدي
لمن؟
النخبة الاجتماعية
أصحاب الجدارة
الأفراد
المواطنون
أين توجد؟
المعرفة التخصصية
الأنظمة والقواعد
علاقة الطالب بالمعلم
متطلبات مادية
المعرفية؟
البحث عن الحقيقة
المعرفة القابلة 
للتطبيق
التفسير المتميز
النقد الاجتماعي
الأسلوب الاستدلالي؟
المحاضرة
والتلقين
التعليم القائم على العمل
العمل فى فريق
الحوار
 التشاركي
دور المعلم؟

خبير بالمادة العلمية

تطبيق المعايير
مشخص نفسي

ناقد ومفكر

الهدف
إعادة إنتاج ثقافي
كفاءة النظام
فعالية التعليم
التحرر













مفهوم التمييز  فى التعليم العالى وينطوى على ثلاث اتجاهات :

منظور الموارد والسمعة : ويركز على أهمية الرتبة المؤسسية والبرامج الأكاديمية ، وإنجازات أعضاء هيئة التدريس، والاعتمادات الأكاديمية وتوافر الموارد المالية والمادية ، واختبارات التقويم ونتائجها  ومستوى البحث العلمي.

 النموذج الثانى ويرتكز على الزبون : أى على تجربة الطالب وجودة الممارسات التعليمية وتوافر الهيئة التدريسية والبرامج الأكاديمية ومستويات الرسوم الدراسية  ، وتوافر المعلومات ، وتقويمات الخريجين وأرباب العمل، والهدف هو رضا الطالب عن مستوى  البرامج الأكاديمية ، والخدمات والتسهيلات الأخرى.

النموذج الثالث وهو نموذج الاستثمار الاستراتيجي :  ويركز على العائد و الاستثمار، وتحليل التكلفة والعائد وضبط النفقات  والأنظمة ومدى الالتزام بها ، ومقاييس الانتاجية وماتشتمل عليه من عوائد قبول الطلاب  واستمراريتهم بالمؤسسة ، والمدة الزمنية لحصول الطالب على الدرجة العلمية ، وكلفة الطالب.

المصدر :

 سام عبد القادر الفقهاء : تبني استراتيجيات التميز في التعلم والتعليم ودورها في تحقيق الميزة التنافسية المستدامة لمؤسسات التعليم العالي ، بحث قدم إلىالمؤتمر العربي الأول "استراتيجيات التعليم العالي وتخطيط الموارد البشرية" والذي عقدته المنظمة العربية للتنمية الإدارية بالتعاون مع الجامعة الهاشمية، وجامعة القاهرة بجمهورية مصر العربية، واتحاد الجامعات العربية في الفترة 24-26 ابريل (نيسان) 2012 في الجامعة الهاشمية - الأردن.

للمزيد حول التنافسية العالمية يمكن الدخول على الرابط التالى :




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق