الثلاثاء، 20 نوفمبر 2012

نماذج مبتكرة من الهندسة المعمارية المدرسية Innovative models of architecture school

   


 من أهم شروط ومواصفات المبنى المدرسي الجيد  :

1- الموقع ، ويتناول اختيار الموقع والظروف المحيطة بالمدرسة من الخارج والسمات العامة للمبنى المدرسي .

 2- الفراغات التعليمية ، وتمثل كل مكان يتم فيه إجراء نشاط تعليمي داخل المدرسة من فصول دراسية ومعامل وأماكن للتدريب، كما تشمل حجرات الإدارة المدرسية والمعلمين ودورات المياه.

 3- البيئة الفيزيقية  للمدرسة   ،وتمثل جميع المعايير البيئية التي يجب وضعها في الاعتبار عند تصميم المبنى المدرسي والمؤثرة على جودة الأداء داخل المبنى.

 4- عوامل الامن والسلامة ، وتمثل كافة احتياطات الأمان والسلامة داخل محيط المدرسة  .

  ومن أهم الشروط والمواصفات العامة والتي يجب مراعاتها عند تصميم المبنى المدرسي مايلي  :ـــ

- ملائمة تصميم المبني المدرسي وفتحات التهوية والاضاءة لطبيعة البيئة والمناخ.

-توفر شبكات البنية الأساسية المختلفة مثل (المياه- الكهرباء- الصرف الصحى)

- توفر الخدمات العامة (خدمات اجتماعية- طبية- ثقافية- رياضية- ترفيهية)

-يجب  ان يتسم موقع المبنى بخصائص عمرانية مناسبة من ناحية البساطة ووضوح التشكيل .

- يجب  ان يراعى المبنى النواحى الجمالية بأن تكون ألوان الأسطح الخارجية مناسبة وكذلك مراعاة مجالات الرؤية والنواحي الجمالية .

- يجب أن يتلائم نمط المبانى مع طبيعة العملية التعليمية.

- يجب أن يناسب موقع المبنى ومساحته الطلاب في المرحلة المخصصة لهذا المبنى .

- يجب أن يراعى فى المبنى تجنب مصادر الأخطار مثل (الحوادث- الحرائق- أخطار اجتماعية وأخلاقية)

-  أن يبعد المبنى عن مصادر التلوث المختلفة مثل (التلوث - الضوضاء- ....) وأن يُحسن اختيار مواد وطرق البناء .

- ضرورة ان يبعد المبنى عن المسطحات المائية لتجنب عوامل الرطوبة والحالة العامة للمبنى.

- مراعاة المساحات الخضراء والتي تتمثل في الأشجار والنباتات التي  توفر الظل والأكسجين وتشكل مصادات للرياح .

- يجب ان تكون الفصول الدراسية مناسبة لأعداد الطلاب ومجهزة بالأثاث الجيد الذي يتيح مساحة للتحرك والحرية   .

-  تهيئة البيئة الصفية المناسبة وسبل تطويرها بما يندرج تحته من تزويد الفصول بخزانات خاصة لكل طالب، وطلاء جدران الفصول الدراسية بألوان زاهية وجذابة والأرضيات بتشكيلات جيدة، سهلة التنظيف، صحية، وتزويد الفصول بلوحة إعلانات ثابتة ، ومكتبة للفصل ، وصندوق الإسعافات الأولية، وتوفير بيئة صفية متطورة واعتماد العمل بالقواطع المتحركة في تصميم بعض الفصول ليسهل تركيبها أو فكها بما يخدم الحيز المطلوب.

- توفير غرفة خاصة بالتربية الموسيقية  ، والتربية البدنية  ، والتدبير المنزلي  والتربية الفنية  .

- توفر وتنوع الغرف الخاصة بالمعامل المدرسية من معامل حاسوب الى معامل علوم ومعامل لغات وغيرها وتجهيزها بكل ما يلّزم من  ،أدوات وأثاث مناسب ، وتقنيات حديثة  من وسائل ايضاح ، ووسائل سمعية وبصرية  .

- توفر مكتبة بالمبنى المدرسي ، وتتوفر فيها كتب مناسبة للإطلاع ، مع توفير الأثاث الجيد والملائم لتصميم المكتبات المدرسية مع توفر وسائل العرض المختلفة من شاشات عرض وجهاز بروجكتر لعرض الأشرطة التعليمية والوثائقية المختلفة والافلام العلمية  ، كذلك توفر قسم خاص بالفهرسة والتجليد ، وآخر خاص بأمين المكتبة  .

- مراعاة ان يتوفر بالمبنى غرفة خاصة بالإذاعة المدرسية لممارسة النشاط الثقافي للطلاب .

-ضرورة الغاء فكرة المقاصف المدرسية بطريقتها الحالية والعمل على تصميم مقاهي  وكافتيريات بطرق حديثة وتجهيزها بالتجهيزات الحديثة، وتوفير الوجبات الطازجة

- مراعاة طرق مخصصة للمشاة بمحيط المدرسة .

- ضرورة  أن تتوافر للمبنى المدرسي أسوار و مداخل مناسبة و أمنة وتتوافر فى تصميم المبنى  كافة قواعد السلامة والأمان .

-  تتوافر وسائل السلامة و الأمان الكافية في المختبرات ، والمعامل المدرسية

-تجهيز المدرسة تقنياً ، من حيث  توفير المعامل وتجهيزها بالأدوات والمواد اللازمة وتفعيل خدمة الإنترنت بشكل مستمر، وإنشاء موقع أو منتدى إلكتروني لكل مدرسة وربط الفصول بإدارة المدرسة عن طريق شبكة صوتية أو مرئية، وتوفير بريد إلكتروني لكل معلم وطالب، وتوفير الفصول الافتراضية، وتأمين جهاز عرض وشاشة في الممرات، والتعاقد مع شركات التقنية لتأمين مستلزمات المدرسة مع تكليفها بمسؤولية التركيب والتدريب والصيانة.



للمزيد يمكن الدخول على الروابط التالية:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق