الخميس، 14 أغسطس 2014

التمثيل المرئى للمعلومات الطبية المتزايدة Visual representation of medical information


المسح الطبي حاليا .. يولد الاف الصور لكل مريض خلال ثواني .. مما ينتج معلومات هائلة تصل الى تيرابايت .. ولكن هل كل هذه المعلومات مفيدة .. في مؤتمر تيد جوتبوغ-TEDxGöteborg- يقوم عالم التصوير المرئي أنديرس ينيرمان بعرض آلة جديدة تقوم بعمل تشريح افتراضي تمكننا من تحليل جميع البيانات .. والمحادثة تبدو من محادثات الخيال العلمي .. وهي تتحدث عن مستقبل التصوير المرئي الطبي .. وتحوي امثلة على ذلك.
وفى هذا الفيديو يتحدث أنديرس ينيرمان Anders Ynnerman  عن تحدٍ كبير فيما يخص التعامل مع البيانات التى نحصل عليها من خلال الأشعة المقطعية باستخدام أشعة أكس ، فمن خلال مسح الجسم فى 30 ثانية يمكن أن نحصل على كم هائل  من الصور  ، ثم يتم تحويل هذه الصور إلى شرائح معلومات رقمية بحجم 50 ميجابايت وهو رقم صغير نسبيا بالنسبة لحجم الكتب الرقمية على هاتفك المحمول التى تصل إلى ارتفاع متر على سطح الأرض ولكن الآن وفى ثوان معددودة يمكن أن نحصل على 24000 صورة من جسم الإنسان تساوى 20 جيجا بايت من المعلومات وتعادل حوالى 800 كتاب إلكترونى أى مايقارب ارتفاع 200 متر ، وفى المستقبل  يمكننا خلال 5 ثوانى الحصول على صور ديناميكية من خلال كم من المعلومات قدره 1 تيرابايت ، أى مايقارب 800000 كتاب إلكترونى بارتفاع 16 كم وذلك خلال جلسة واحدة من مريض واحد، أى أننا نحول كم المعلومات الذى نحصل عليه من مريض واحد إلى كتلة من المعلومات،أى أننا من خلال التطور المرئى للمعلومات الصورية يمكننا  تشخيص العديد من الأمراض ،أواكتشاف الأورام ، أورسم خريطة تفاعلية للمخ إو التشريح الافتراضى للجسم  .
وعندما قمت بمشروعى وأردت شراء حاسوب التمثيل المرئى والذى بلغ ثمنه حوالى مليون دولار ، كانت  سرعته تقارب سعة الآى فون الآن ، أما الآن ومع التقدم التقنى أصبحت هذه التقنيات  أصغر حجما وأكثر سرعة وتستطيع التعامل مع كم هائل من المعلومات واستخدام الخوارزمات ، وقد أمكن خلال السنوات الأربع الماضية فحص حوالى 400 حالة فى السويد باستخدام التشريح الافتراضى ، حيث يمكن من خلال التشريح الافتراضى للجثث فى بعض الأحيان الحصول على الأدلة فى بعض القضايا الجنائية .

فمن التشريح الافتراضى  يمكن الحصول على صور أكثر تفاعلية يمكن تدويرها والنظر إليها من جوانب عدة .


للمزيد:



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق