السبت، 25 يناير 2014

the teacher‘s room around the room غرف المعلمين حول العالم


 تعتمد معايير تصاميم غرف المعلمين حول العالم إلى إضفاء جو من الراحة البدنية والنفسية للمعلمين والمعلمات من خلال توفير كافة الاحتياجات المناسبة لراحتهم، وتعزيزً دورهم الفاعل في دعم العمل التربوي .
وتتكون غرف المعلمين بالتصميم وفقا لهذه المعايير من مكونات تقنية ومكونات مكتبية ومكونات إنشائية، و تتكون التجهيزات التقنية من أجهزة حاسب  مهيئة للعمل بالإنترنت والتواصل مع العالم الخارجي، بحيث يتم متابعة المستجدات الحديثة عن قرب، وكذلك يتم الاستفادة منه في الأغراض التعليمية المتعددة كتجهيز المشروعات التربوية للطلاب واستعراضها وتصويبها وإرسالها لهم عن طريق البريد الإلكتروني، بالإضافة إلى وجود شاشة (LED) مجهزة بمدخلات متعددة، بهدف إدخال أي عرض أو إعلانات أو أي مستجد ترغب إدارة المدرسة في عرضه. كما تتمثل التجهيزات المكتبية بوجود مكتب بتصميم مميز يضمن إتاحة الفرصة للمعلمين في المناقشة والمداولة مع بعضهم البعض، كما يضمن الخصوصية لكل منهم من خلال القاطع المتنقل الذي يفصل كل معلم عن الآخر.
ويتميز المكتب بإمكانية استخدامه من قبل الجميع في عدم وجود معلم آخر، حيث أن لكل معلم أدراج خلفية بتصميم متميز، ومتعدد المقاسات، وسهلا لاستخدام، وبخامات عالية الجودة، وتتسع للمحتويات المتوقع تخزينها في الأدراج.، كما يتميز المكتب بإمكانية إضافة أطوال جديدة أو حذف أطوال وفقا لمقاسات الغرفة، مع مراعاة جوانب السلامة في التصميم من خلال احتواء الزوايا وتقليل الأرجل بضمان جودة عالية، ويحوي المكتب كراسي ذات عجلات خماسية سهلة الحركة والدوران والارتفاع وفق الطلب.
كما تشتمل التجهيزات المكتبية على زاوية خاصة للمشروبات، مصنوعة من خامات ذات جودة عالية تتحمل الخدوش والحرارة، وبأدراج علوية للتخزين بتصميم عصري مميز، وتجهيزات مكتبية على جلسة عصرية راقية تحتوي على أربع كنبات دائرية تتوسطها طاولة شاي مستديرة متناسقة مع الكنبات من حيث الألوان ومن حيث المقاسات والشكل.
وتشتمل التجهيزات الإنشائية على عمل دهان خاص يتناسب مع التصميم وألوان الأثاث المستخدم في الغرفة، وتجهيز الأرضيات بالسيراميك، بوجود إنارة متناسقة وكلاسيكية تناسب روعة التصميم للغرفة. 
وذلك بهدف إيجاد جو من الود والراحة بين المعلمين أوقات فراغهم من الحصص بما يحقق مزيد من الأهداف المتوقعة من المعلم كتصحيح دفاتر الطلابا والبحث عن المعلومة أو الإطلاع وغيرها من المهام المتوقعة من المعلم.وهذا الفيديو يعرض نماذج من غرف المعلمين فى بعض الدول المتقدمة مع إلقاء الضوء على إحدى التجارب المتميزة فى إحدى الدول العربية لتطوير غرف المعلمين وتوفير مناخ يعزز من أدائهم لأدوارهم التربوية.


أفكار لغرف المعلمين الافتراضية حول العالم :



للمزيد :



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق