الأربعاء، 21 نوفمبر 2012

الترتيب فى التنافسية دول الخليج ومصر (معيار الصحة والتعليم الأساسى ) Competitive arrangement in the Gulf states and Egypt (standard health and basic education)


إن المعايير التى استند عليها تقرير التنافسية العالمية فى مصر هي: " البنية الأساسية- التحتية للمؤسسات"، ومعززات الكفاءة "التدريب- السوق الحر- التسويق المالى- حجم السوق- الاستعداد التكنولوجي"، والإبداع وعوامل التطور من خلال التعاون بين الصناعة ومؤسسات البحث العلمي.
ينما تحددت معايير التعليم الأساسى، فى: معدل الالتحاق بالتعليم الأساسي (الابتدائي)، والربط بين التعليم الأساسي وصحة العامل وإنتاجيته، حيث ربط التقرير بين الصحة والتعليم الأساسي من منظور اقتصادي .
كما اعتمد التقرير على معدلات الالتحاق بالمدارس، والدين الحكومي، الميزانية، والعجز، ومتوسط العمر المتوقع، والتي تم الحصول عليها من وكالات دولية، مثل: البنك الدولي، وصندوق النقد الدولي (IMF)، ومنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو)، ومنظمة الصحة العالمية (WHO).ويرى بعض الخبراء تعليقا على حصول مصر على المرتبة الـ"148" علي مستوى العالم في جودة التعليم الأساسي في تقرير التنافسية العالمية لعام 2013-2014 هذه المعايير علي جوانب لا تتلاءم والواقع المصرى .

هناك 12 مجالا للتنافس بين الامم حسب ما هو معمول به في تقرير التنافسية العالمية: 


1-التشريعات و القوانين 
2- البنية التحتية 
3- بيئة الاقتصاد الكلي 
4- الصحة و التعليم الأساسي 
5- الدراسات العليا و التدريب 
6- كفاءة سوق السلع 
7- كفاءة سوق العمل 
8- تطور السوق المالية 
9- الاستعداد التكنولوجي 
10- حجم السوق 
11- تطور الأعمال التجارية 
12- الابداع.

للمزيد :



    ليست هناك تعليقات:

    إرسال تعليق