الصفحات

السبت، 28 مارس 2020

عندما يؤدى التنافس التعليمى إلى الإبداع





مدرس الرياضيات Cha Kil-yong وهو أحد أشهر معلمى كوريا الجنوبية ، ولديه علامة تجارية خاصة به ، 300000 طالب مسجل في صفته على الإنترنت ، SevenEdu ، في وقت واحد. يعطي الطلاب نصائح لحل المشكلات بشكل أكثر كفاءة ، بالإضافة إلى عرض بعض الأفكار والأساليب للتميز في الامتحانات ،من خلال صفحته على الأنترنت أو مايعرف ب ال Hagwon ولكنها بصيغة التعليم عن بعد .
والHagwon غبارة معهد خاص ربحي أو أكاديمية منتشرة في كوريا الجنوبية. على الرغم من أنها معروفة على نطاق واسع لدورها باسم "مدارس cram" إلا أنها تؤدي بالفعل العديد من الوظائف التعليمية منها:


التعليم التكميلي الذي يحتاجه العديد من الأطفال لمجرد مواكبة المناهج الدراسية العادية في المدارس ، والتعليم العلاجي للأطفال المتأخرين دراسيا ، والتدريب في المناطق غير المشمولة بالمدارس ، والإعداد للطلاب الذين يسعون لتحسين درجات الاختبار والتحضير لامتحانات القبول بالمدارس الثانوية والجامعية (يُطلق على امتحان القبول بالجامعة).
بالإضافة إلى الhagwon غير الأكاديمي لدروس البيانو ، وتعليم الفن ، والسباحة ، والتايكوندو (태권도). يوجد أيضًا hagwon للبالغين ، مثل تنسيق الزهور وتعليم القيادة hagwo ويؤكد أن سر نجاحه وكيف بلغ دخله فى العام الواحد إلى حوالى 8 مليون دولار استناده إلى مبدأ أساسى فى عمله : "أنت لا تدرس موضوعًا فحسب ، بل يجب أن تكون أيضًا فنانًا متعدد المواهب".
وهذا يشير بوضوح إلى دور المعلمون المبدعون فى كوريا الجنوبية تحفيز الاقتصاد الإبداعى وتحويل التعليم إلى صناعة استثمارية مربحة إذ بلغ دخلها فى كوريا حوالى 20 مليار دولار.





المحاضرة الحادية عشر : نظم تعليم لطلاب تمهيدى دكتوراة


المحاضرة الحادية عشر : نظم تعليم لطلاب تمهيدى دكتوراة
كلية التربية / جامعة بنها.
عنوان المحاضرة : شرح مبسط لاستخدام تطبيق الادمودو edmodo للمبتدئين من المعلمبن والدارسين .

أستاذ المادة : ا.د حنان رضوان
استاذ ورئيس قسم أصول التربية
بكلية التربية / جامعة بنها.
يمكن لكل دارس بعد إنشاء المنصة تسجيل الدخول كطالب ورفع مشروع التخرج عليها وفقا للمهام التى تم تكليفهم بها كالآتى :
(ملف الورد - البوربوينت - الفيديو- المقرر الإلكترونى - الاختبار الإلكترونى). على أن يتم ذلك فى إطار الموضوع المكلف به كل دارس .
ماهو إدمودو edmodo و ما أهم مميزاته فى العملية التعليمية ؟
إدمودو edmodo هو منصة اجتماعية مجانية توفر للمعلمين والطلاب بيئة آمنة للاتصال والتعاون، وتبادل المحتوى التعليمي وتطبيقاته الرقمية إضافة إلى الواجبات المنزلية والدرجات والمناقشات. تجمع edmodo بين مزايا شبكة الفيس بوك و نظام بلاك بورد لإدارة التعلم LMS، وتستخدم فيها تقنية الويب 2.0 . يستخدم المنصة حاليا أكثر من 47 مليون عضو من المعلمين والطلاب ومديري المدارس وأولياء الأمور. وهي بذلك تستحق لقب أول وأكبر شبكة تعلم اجتماعي بالعالم.
تتميز ادمودو كذلك بكونها بيئة آمنة ومغلقة بين الطلاب و المعلمين ، فالمعلم لديه التحكُّم و الإدارة الكاملة، وينضمُّ الطلاب للفصول من خلال دعوتهم من قبل معلميهم فقط. كما أنها سهلة الاستخدام، لأن الواجهة شبيهة بالفيس بوك، لذا فهي سهلة و مألوفة للطلاب. ولا يتطلب إعداد فصل دراسي افتراضي جديد سوى ثواني. ولا يتم طلب أي معلومات خاصة أثناء التسجيل، ولا تتطلب توفر الطلاب مسبقا على بريد إلكتروني.
وتتميز كذلك بميزات فنية كونها شبكة مخصصة للتعليم، منها نظام رصد الدرجات، وميزة أرشفة الرسائل والاحتفاظ بها كلها، واستخدام تطبيقات وبرامج تعليمية ومواقع مختلفة، وإمكانية الولوج سواء عبر الأجهزة الذكية أو عبر الحواسيب الشخصية.

بنك المعرفة الحل البديل بعد إلغاء امتحانات


بنك المعرفة المصري study.ekb.الحل البديل بعد إلغاء امتحانات التيرم و كيفية عمل المشروع بعد إلغاء تسجيل الدخول.
يعتبر بنك المعرفة الآن بمثابة المرجع الأساسي لجميع مراحل التعليم بداية من kg وحتي المرحلة الثانوية وهو يلبي احتياجات الطلاب والمعلمين في نفس الوقت
وبنك المعرفة عبارة عن موقع وطني تعليمي متكامل، ينشر مواد تعليمية بحثية عالية الجودة، أكبر مكتبة عربية رقمية على شبكة الانترنت، تخدم فئات الجمهور المختلفة بالمجان، سواء كنت باحث علمي أو طالب بأية تعليمية ، أو ولي أمر .
رابط الدخول على بنك المعرفة :

المحاضرة العاشرة : مادة نظم تعليم لطلاب تمهيدى الدكتوراه


  المحاضرة التاسعة : مادة نظم تعليم لطلاب تمهيدى الدكتوراه
عنوان المحاضرة : نظام إعداد المعلم فى كوريا الجنوبية
أستاذ المادة : ا/ د حنان رضوان
أستاذ ورئيس قسم أصول التربية
كلية التربية / جامعة بنها

المحاضرة التاسعة : نظم تعليم لطلاب تمهيدى الدكتوراه





المحاضرة التاسعة : نظم تعليم لطلاب تمهيدى الدكتوراه 
أستاذ المادة/حنان رضوان 
استاذ ورئيس قسم أصول التربية 
 كلية التربية /جامعة بنها

عنوات المحاضرة : نظام إعداد المعلم فى كوريا الجنوبية
4 مليون دولار أجرالمعلم سنويا فى كوريا الجنوبية
Teacher in South Korea Makes $4 Million A Year




يناقش ديف وروبين Dave Rubin فى هذا الحوار أجر المعلم الذي يصل إلى 4 مليون دولار سنويا في كوريا الجنوبية ومقارنة نظام التعليم في كوريا الجنوبية مع نظيره في الولايات المتحدة، حيث أن أفضل 5% من الطلاب يلتحقون بمهنة التدريس ، ويتم إختيارهم للتدريس فى المرحلة الإبتدائية.
وربما يرجع ذلك إلى أن مهنة التعليم في كوريا الجنوبية تعتبر - تقليديًا - مهنة محترمة جدًا؛ وينبع ذلك الاحترام من الكونفوشيوسية وهي مصدر القيم الثقافية في كوريا. فقد ورد في أقوال كونفوشيوس: "الملك والمعلم والوالدان متساوون"، وهذا يعني بوضوح أنه يجب احترام الملك والمعلم والوالدين على قدم المساواة مقابل أعمالهم النبيلة. وهذا الاحترام يخلصه تحذير كوري قديم يقول: "إياك أن تدوس حتى على ظل المعلم". ومع أن الثقافة الكورية تغيرت جذريًا بسبب عوامل التحديث، إلاّ أن الاحترام التقليدي للمعلم ما زال باديًا في المعايير العالية التي يحظى بها الدور المرموق للمعلم في المجتمع.
ويرى كثير من الكوريين أن الاحترام والتقدير الاجتماعي لمهنة التعليم أهم كثيرًا من المردود المادي، مما يجذب الأشخاص المؤهلين عاليًا للعمل في مهنة التعليم.
الشروط المهنية لتعيين المعلمين في كوريا الجنوبية
الشروط اللازمة للعمل في مهنة التعليم عامل محتمل من عوامل جودة مستوى المعلمين في كوريا الجنوبية. وتستعمل منظمة التعاون الاقتصادي والنمو حجم الصف، وأوقات عمل المعلمين، ورواتبهم السنوية مؤشرات على ظروف العمل لدى المعلمين.
و يلاحظ وجود فرق شاسع بين رواتب المعلمين السنوية في البلدين، فالرواتب في بداية العمل لمعلمي البلدين متماثلة تقريبًا، لكن بعد 15 سنة من الخبرة تصبح رواتب معلمي الولايات المتحدة، أقل بكثير من رواتب معلمي كوريا الجنوبية
كما يتمتع راتب المعلم في كوريا الجنوبية بقوة اقتصادية تفوق مثيلتها للمعلم في الولايات المتحدة بحوالي 2.4 مرة). لذا يلاحظ أن كثيرًا من الخريجين الطموحين واللامعين يدخلون مهنة التعليم. وقد احتل التعليم مرتبة متقدمة في استطلاع وطني شامل للتفضيلات المهنية عند طلاب الروضة حتى الصف الثاني عشر في كوريا الجنوبية أُجري سنة 2007. كما يوفر تحليل لسوق العمل الكوري الجنوبي أجراه معهد العمل الكوري سنة 2004، بيانات قوية تفسر سبب تزايد شعبية مهنة التعليم.
سياسات كوريا الجنوبية في استقطاب المعلمين وانتقائهم وتوظيفهم
إن الوضع الرفيع نسبيًا لمهنة التعليم في كوريا الجنوبية، والمرتكز على معتقداتها الثقافية وعلى الظروف المهنية، يتطلب عملية متعددة المراحل تشمل استقطاب المعلمين، واختيارهم، وتوظيفهم. يتوجب على الراغبين في الحصول على إجازة للتعليم أن يخضعوا لاختبارين أساسيين هما:
اختبار دخول إلى برامج إعداد المعلمين، والاختبار الوطني لتوظيف المعلمين (ntet ). وتأتي غالبية الطلاب الذي يسجلون في برامج إعداد المعلمين من المدارس الثانوية مباشرة. وتعتمد لجان قبول الطلاب الذين يسجلون في برامج إعداد المعلمين أربعة معايير بأوزان مختلفة لكل معيار: سجلات المدرسة الثانوية (المعدل العام وتوصيات المعلمين)، وامتحانات القبول في الجامعة التي تجريها الدولة مرة واحدة في السنة وامتحانات مقالية، ومقابلات. وتستعمل هذه المعايير لتقدير الإعداد الأكاديمي، والقدرة العامة، والميول. وبما أن مهنة التعليم تحظى بشعبية كبيرة، فإن الطلاب مرتفعي التحصيل هم الذين يدخلون برامج إعداد المعلمين (وهم أعلى 10 % من خريجي المدارس الثانوية، وفقًا لتقرير معهد العمل الكوري سنة 2004).
وحين يحصل الخريجون على شهادة للتعليم، فإنهم يتأهلون للاختبار الوطني لتوظيف المعلمين، والذي يعدّه ويطبقه المعهد الكوري للمناهج والتقويم، للتنافس على الوظائف الشاغرة في المدارس الثانوية.

ويقوّم هذا الاختبار معرفة المتقدم للوظيفة ومهاراته وميوله من خلال عملية ذات ثلاث مراحل:
المرحلة التمهيدية (100 نقطة)، والمرحلة الثانوية (100 نقطة)، والمرحلة النهائية (100 نقطة). تتكون المرحلتان التمهيدية والثانوية من امتحانات كتابية تقوِّم معرفة مقدّم الطلب بالرياضيات (ويخصّص لها 52% - 56% من العلامة الكلية)، ومعرفته بالتدريس (20% من العلامة الكلية)، ومعرفته بأساليب تدريس الرياضيات (24% - 28% من العلامة الكلية). ويكون الامتحان التمهيدي من نوع الاختيار من متعدد والإجابات القصيرة، بينما يكون الامتحان الثانوي مقاليًا. وتشير نسبة كل مجال من مجالات التقويم إلى تركيز الاختبار الوطني على المعرفة بأساليب تدريس الرياضيات أكثر من تركيزه على المعرفة بأساليب التدريس العامة. ويقوِّم الامتحان النهائي المعرفة، والمهارات، والميول من خلال التعليم الفعلي والمقابلة.
وحالما يوظف المعلمون، فإنه يتم تثبيتهم في الخدمة تلقائيًا حتى سن الثانية والستين وهي سن التقاعد. وهذا الأمان الوظيفي عامل جاذب بلا شك في كوريا الجنوبية، حيث تحترم الوظائف والخدمات التي تدوم مدى الحياة وتقدر عاليًا.
ونظرًا لهذا التثبيت التلقائي في الخدمة، فقد أكدت الحكومة الكورية الجنوبية أهمية النمو المهني أثناء الخدمة. ويحق للمعلمين - بعد ثلاث سنوات من الخدمة - أن يسجلوا في برنامج تدريبي مهني معتمد من الحكومة، لمدة 5 أسابيع (180 ساعة) للحصول على شهادة متقدمة. وتمكن هذه الشهادة المعلمين من الحصول على زيادة في الراتب، وأحقية الترقية إلى مناصب إدارية في المواقع التربوية المختلفة. كما يطلب إلى المعلمين بعد السنة الرابعة من الخدمة أن يدرسوا 90 ساعة من مقررات النمو المهني كل ثلاث سنوات.

تعلم فى أى وقت ومن أى مكان مجانا وفق أعلى المعايير العالمية



يمكن لأى طالب فى أى مرحلة تعليمية الوصول لأى درس فى أى مادة دراسية بسهولة ويسر من خلال أكاديمية خان.
وأكاديمية خان هي منظمة غير ربحية تهدف لنشر العلم الأكاديمي للجميع مستخدمة أساليب تعليمية تُعد الأكثر تطوراً. وتوفر الأكاديمية مصادر نظرية مجانية تم تحضيرها على مستوى تعليمي عالمي، وهي بذلك تعد السباقة في هذا المجال.
وبالإضافة الى الفيديوهات المتوفرة باللغة الإنجليزية تقوم الأكاديمية حالياً بالعمل على ترجمة الفيديوهات المذكورة الى جميع لغات العالم. و يمكنكم الإطلاع على الفيديوهات التي تمت ترجمتها الى العربية وجميع اللغات الأخرى من خلال الرابط: https://ar.khanacademy.org/ ومن ثم اختيار اللغة و الموضوع.
كما يمكنكم الإطلاع على كيفية الإستفادة من مراجع أكاديمية خان في نطاق أوسع كإستخدام الفيديوهات ضمن المناهج التعليمية في المدارس والجامعات من خلال زيارة: https://international.khanacademy.org
مقابلة مع السيد/ سلمان خان مؤسس الأكاديمية على قناة سي إن إن عن الدور الذي يلعبه تطوير المناهج التعليمية في تحقيق النهضة الفكرية: https://www.youtube.com/watch?v=zxJgPHM5NYI

الأربعاء، 25 مارس 2020

المحاضرة الثامنة : نظم التعليم لطلاب تمهيدى الدكتوراة كلية التربية /جامعة بنها (National Institute of Education (NIE



المحاضرة الثامنة : نظم التعليم لطلاب تمهيدى الدكتوراة كلية التربية /جامعة بنها
أستاذ المادة : ا.د حنان رضوان استاذ ورئيس قسم أصول التربية
كلية التربية - جامعة بنها
عنوان المحاضرة :إعداد المعلم فى سنغافورة المعهد الوطني للتعليم سنغافورة "نموذجا"
المعهد الوطني للتعليم سنغافورة هو المعهد الوطني لتدريب المعلمين في سنغافورة. يتم تطوير المعهد بشكل مستمر، وهو معهد قائم على الأبحاث التجريبية. لذا كان التميز البحثي أحد القوى الدافعة التي تتبنى المعرفة، مما يجعل المعهد أرفع معاهد البحوث. وقد وضع المعهد شبكة من الشراكات الاستراتيجية والتعاون مع كبار المعاهد في جميع أنحاء العالم، ويعتبر المعهد عضو في التحالف الدولي لقيادة معاهد التعليم
معهد التربية الوطني هو مؤسسة مستقلة ضمن جامعة نانيانغ التقنية (NTU) في سنغافورة، والتي حصلت على المرتبة العاشرة في العالم والثانية في آسيا في التصنيف الدولي (QS) عام 2015م. تأسس المعهد الوطني للتعليم عام 1950م وهو المؤسسة الوحيدة لتدريب المعلمين في سنغافورة.

المحاضرة السابعة : نظم التعليم لطلاب تمهيدى الدكتوراة كلية التربية /جامعة بنها


المحاضرة السابعة : نظم التعليم لطلاب تمهيدى الدكتوراة
كلية التربية /جامعة بنها
عنوان المحاضرة : سياسات القبول وإعداد المعلم فى فنلندا
إعداد: ا.دحنان رضوان
أستاذ ورئيس قسم أصول التربية
كلية التربية / جامعة بنها

المحاضرة السادسة : نظم تعليم تمهيدى دكتوراه



المحاضرة السادسة : نظم تعليم تمهيدى دكتوراه
عنوان المحاضرة :شرح احترافي لتصميم اختبار الكتروني بالدرجات و التصحيح التلقائي بواسطة
Google Drive
استاذ المادة : ا.دحنان رضوان
استاذ ورئيس قسم أصول التربية /كلية التربية /جامعة بنها.
يقوم كل طالب بالبرنامج بتصميم اختبار إلكترونى بالجزء المكلف به كتطبيق عملى .

الجمعة، 20 مارس 2020

المحاضرة الخامسة : نظم التعليم لطلاب تمهيدى الدكتوراة كلية التربية / جامعة بنها



المحاضرة الخامسة : نظم التعليم لطلاب تمهيدى الدكتوراة
كلية التربية /جامعة بنها
.عنوان المحاضرة : تصميم المقررات الإلكترونية « مراحل إنتاجها ومعايير جودتها»

مادة " تاريخ التربية والتعليم فى مصر" لطلاب كلية التربية " "الجز الثانى"


مادة تاريخ التربية لطلاب كلية التربية.

عنوان المحاضرة :  تاريخ التعليم فى مصر  فى عهد محمد على وخلفاؤه 

إعداد /ا.د حنان رضوان
استاذ ورئيس قسم أصول التربية
كلية التربية - جامعة بنها

مادة " تاريخ التربية والتعليم فى مصر" لطلاب كلية التربية "



المخاضرة الأولى: مادة تاريخ التربية لطلاب كلية التربية.

عنوان المحاضرة :  تاريخ التعليم فى مصر حتى نهاية القرن الثامن عشر 

إعداد /ا.د حنان رضوان
استاذ ورئيس قسم أصول التربية
كلية التربية - جامعة بنها

المحاضرة الرابعة : نظم تعليم تمهيدى دكتوراه عنوان المحاضرة : كيفية إدماج الوسائط المتعددة فى إعداد مشروع التخرج


المخاضرة الرابعة : نظم تعليم تمهيدى دكتوراه

عنوان المحاضرة : كيفية إدماج الوسائط المتعددة فى إعداد مشروع التخرج
إعداد /ا.د حنان رضوان
استاذ ورئيس قسم أصول التربية
كلية التربية - جامعة بنها

المحاضرة الثالثة : نظم التعليم تمهيدى دكتوراه كلية التربية / جامعة بنها




المحاضرة الثالثة : نظم التعليم تمهيدى دكتوراه

كلية التربية / جامعة بنها

بعنوان : نظام التعليم فى اليابان وكوريا الجنوبية وفنلندا
نماذج وتطبيقات من أعمال طلاب تمهيدى الدكتوراة .
تحت إشراف :ا/د حنان رضوان.
أستاذ ورئيس قسم أصول التربية - كلية التربية -جامعة بنها.

فى إطار الاستراتيجية الحالية للتعليم عن بعد ، نقوم بعرض أعمال طلاب الدراسات العليا التى قاموا بتنفيذها خلال العام الدراسى من كتب ومقررات إلكترونية وفيديوهات تعليمية وصفحات ويكى ، والتى اعتمدت فى استراتيجيات التدريس على البحث والاستكشاف ، والتعلم التعاونى وتعلم الأقران والتعلم الذاتى والتعلم المستمر ، علاوة على دمج المهارات الرقمية فى المقررات الدر اسية ، ثم عرضها خلال السنوات الدراسية المتعاقبة ، إنطلاقا من مبدأ أساسى مؤداه أن العلم تراكمى ويعتمد على تبادل الخبرات عبر الأجيال وأن الطلاب يمتلكون قدرات كامنة لابد من إتاحة الفرصة ومنحهم الثقة لإبرازها والاستفادة منها وتوظيفها لحل مشكلاتنا التربوية أو فى مجال عملهم المهنى من خلال الإطلاع على التجارب العالمية فى المجال ، وذلك كخطوة على الطريق للإرتقاء بمنظومة التعليم فى مصر.
ملحوظة هذا العمل من تنفيذ طلاب تمهيدى الدكتوراه لعام 2016
ويتم عرضه كنموذ ج عملى نطبيقى لطلاب تمهيدى الدكتوراه لهذا العام 2020 لمساعدتهم على بلورة رؤية واضحة بشأن ماتم تكليفهم به من مهام على مدار العام الدراسى .

المحاضرة الثانية : نظم التعليم تمهيدى دكتوراه لطلاب كلية التربية /جامعة بنها


المحاضرة الثانية : نظم التعليم تمهيدى دكتوراه

      لطلاب كلية التربية /جامعة بنها  

 عنوان المحاضرة: نظام التعليم فى اليابان 

"تجارب عملية ودروس مستفادة"

الثلاثاء، 17 مارس 2020

محاضرة نظم التعليم تمهيدى دكتوراه لطلاب كلية التربية /جامعة بنها



محاضرة نظم التعليم تمهيدى دكتوراه
لطلاب كلية التربية /جامعة بنها

تربية الزقازيق : برامج جديدة في الدراسات العليا لإعداد معلمي وقيادات مدارس المتفوقين


تأتى هذه البرامج الممولة من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية.قى إطار التعاون مع الجامعات الأمريكية
 المتخصصة فى برامج STEM
وقد جاءت هذه البرامج استجابة لروح العصر وتلبية لحاجة ملحة بالساحة التربوية فى مصر وهى تدريب المعلمين على الربط بين العلم والتكنولوجيا لمواجهة التحديات الكبرى التى تواجه المجتمع المصرى ، ومن خلال إعداد معلمين مبدعين قادرين على توظيف التكامل بين فروع العلوم المختلف ونقل خبراتهم الى الطلاب من خلال تطبيق مناهج ذات طابع عصرى تعتمد على المشروعات الاستقصائية والإبداع والتفكير الناقد والتعلم التعاونى والبحث العلمى .
كما لا تقتصر هذه البرانج فقط على تزويد مدارس STEM بالكوادر المؤهلة والمدربة ولكن تشمل أيضا المدارس الدولية ومدارس اللغات الخاصة . بهدف رعاية المتفوقين فى العلوم والهندسة والتكنولوجيا والرياضات والاهتمام بقدراتهم ورعايتهم .
وأنه تقرر هذا العام بدء القبول في برامج الدبلومة المهنية لإعداد القيادات التربوية لمدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا STEM، بناء على القرار الوزاري رقم 3918 فضلا عن الدبلومة المهنية لإعداد معلم لمدارس المتفوقين STEM لإعداد كوادر من المعلمين المدربين على أحدث طرق التدريس بما يتناسب مع التطوارت المتلاحقة بأساليب التعليم بالعالم، وتعد هذه البرامج التي تنفذها كلية التربية الأولى من نوعها على مستوى الجامعات المصرية والعربية، حيث تجري بالتعاون مع 6 جامعات أمريكية المطبقة للبرنامج.
وتطبيق هذه البرامج مناهج وطرق تدريس جديدة تعتمد على المشروعات الاستقصائية والمدخل التكاملى في التدريس.

مركز دعم وتطوير الأعمال بجامعة الأميرة نورة


مركز دعم وتطوير الأعمال المبتكرة هو مشروع وطني لتمكين الأعمال التجارية المبتكرة في المملكة العربية السعودية، ويركز في المقام الأول على دعم الأعمال التجارية الرائدة والمملوكة للسيدات، وتسويق نتائج البحوث الخاصة بالمبتكرات من خلال تزويدهم بمجموعة من الخدمات والتسهيلات لضمان نجاح مشاريعهم الواعدة.
كما يتميز المركز بأنه مبني على أساس (المنظومة المتكاملة) كما يعمل بشكل أساسي كحلقة وصل بين الجامعة والصناع.


المؤتمر الدولى الخامس لكلية التربية - جامعة الإمارات العربية المتحدة



يتناول المؤتمر أهمية ترسيخ الممارسات الإبداعية والابتكارية في التعليم. ويركز على هذه العوامل الجوهرية، إذ إنها علامات فارقة ومؤثرة في تطور منظومة التعليم برمتها، والوصول إلى درجة التميز في التعليم.
إن الهدف الرئيس للمؤتمر هو: دعوة التربويين من مختلف الدول للمشاركة بأفكارهم وتجاربهم في الإبداع والابتكار والبحث، التي تسهم بدورها في تحسين نواتج التعلم، كما يتطلع المؤتمر أن يكون حلقة نقاش مفتوحة لأفضل الممارسات التعليمية والتعلمية، و تطبيقاتها في مختلف الأنظمة التربوية الدولية.

" محمد بن راشد للإدارة الحكومية " تطلق استراتيجية التعلم المستم



المبادرة الرئيسة للاستراتيجية ويطلق عليها « نادي القيادات» والذي يهدف إلى تكريس مفهوم التعلم المستمر، من خلال استحداث وتطوير منصة تفاعلية تجمع القيادات والكفاءات من الطلبة والخريجين في منظومة تشاركية، مبنية على تبادل المعارف والرؤى في مجموعة واسعة من المسارات الأكاديمية .والتدريبية، والاطلاع على آخر مستجدات العمل الحكومي والمؤسسي.


أدرس من أى مكان مع خدمة التعليم عن بعد من المعهد الأمريكى لعلوم المجوهرات

  
أحدث المعهد الأمريكي لعلوم المجوهرات ثورة في صناعة الحلي منذ أكثر من 80 عاماً وذلك بأن قدم لصناع الحلى تدريبا احترافيا فى المجال سواء فى منازلهم أو متاجرهم .وواصل المعهد تكثيف جهوده فى التعليم عن بعد على مدار عقود توجت الأن بمنهج شامل عبر الأنترنت يضفى الحياة على دراسة الحلى والمجوهرات من خلال مقاطع الفيديو والصور المتعاقبة والعروض المتحركة والمقاطع الصوتية ، يمكنك تسليم واجباتك عير الأنترنت والحصول على ردود على الفور ، كل ماتحتاج إليه هو الدخول إلى الأنترنت ويمكنك الدراسة فى أى وقت ومن أى مكان ، وتعتبر دورات التعليم الإلكتروى مثالية لأصحاب الأجندات المكتظة بالمواعيد
ومعهد الأحجار الكريمة الأمريكي" هو منظمة مستقلة غير ربحية، ويعتبر الهيئة الأولى المتخصصة بعلم المجوهرات في العالم، حيث تم تأسيسه في عام 1931، وقد عمل على ترجمة خبرته المعرفية ليصبح من أكثر المنابر التعليمية المتخصصة في المجوهرات احتراماً، وفي أوائل الخمسينيات قام المعهد بابتكار نظام "4 سيز" الشهير الخاص باللون، والنقاء، والتقطيع، والوزن بالقيراط، وكذلك قام في عام 1953 بابتكار نظام تصنيف المجوهرات الدولي، وهو اليوم معروف لدى جميع العاملين في حرفة صناعة المجوهرات في العالم.
ويعمل المعهد من خلال البحوث، والتعليم، وخدمات مختبر الأحجار الكريمة، وتطوير الأدوات، على ضمان ثقة الجمهور في الأحجار الكريمة والمجوهرات من خلال اعتماد أعلى المعايير التكاملية، والأكاديمية، والعلمية.
ويعتبر المعهد الأكثر شعبية،إذ يعقد سلسلة من الفصول الدراسية مرتين في السنة - عادة في فصل الربيع وفي الخريف ، ويركز على التدريب العملى من خلال ورش عمل و مدربين معتمدين يقدمون شروح لتصنيف الألماس ، وتصميم للأحجار الكريمة الملونة، وأساليب تقييم الحجر الملون،ويقبل الطلاب الراغبين فى الدراسة فى هذا المجال .
وقد حصل منه زياد بن محمد جمال فارسي نائب رئيس الغرفة التجارية الصناعية في مكة المكرّمة على دبلوم متخصص فى صناعة المجوهرات والتى تعادل درجة الماجستير للمزيد.
للإطلاع على البرامج الدراسية والدبلومات بالمعهد يمكن الدخول على الرابط التالى :
http://studyusa.com/…/ca142/gemological-institute-of-america
موقع معهد الأحجار الكريمة الأمريكى :

توأمة المدن كمدخل للتنمية المحلي


شكلت التوأمة الشكل الأول للتعاون بين المدن في العالم، إلا أن هذا الشكل تطور بصورة ملحوظة في السنين الأخيرة ليتجاوز بذلك الزيارات الرمزية وزيارات البرتوكولات ،
إذ أصبحت طريقة للتعاون بين المدن ذات قيمة خاصة فيما يتعلق بالاتصال بين مدينة وأخرى، ليس فقط بين المنتخبين المحليين ولكن بين الشعوب كذلك ، بهدف تحقيق التعاون في جميع الميادين. وتمر التوأمة عبر عدة مراحل، ولكي تصبح قائمة بصفة قانونية لا بد من احترام بعض الشروط، كاحترام إرادة الأطراف المشاركة،  وكذلك إحترام المبادئ التى تفوم عليها.
هذه المبادئ متعددة، فالتوأمة لا بد أن تقوم على مبدأ التضامن الذي يسعى لإعطاء الأولوية للجماعات المهمشة ولمجابهة المشاكل المستمرة لبلدان العالم الثالث، فالتوأمة بهذا المفهوم فرصة للتنمية والتطور المتبادل ، كما تقوم التوأمة أيضا على مبدأ عدم التدخل في شؤون المدن الأخرى وهو مبدأ تم نقله إلى تنظيم العلاقات بين المدن والجماعات في إطار المنظمات الدولية غير الحكومية بحكم ارتباطها باتفاقيات توأمة أو بحكم إنضمامها إلى هذه المنظمات، وهناك مبدأ آخر متمثل في عدم التمييز أي المساواة القانونية بين المدن المتوأمة، إضافة إلى أن مبدأين آخرين هما الثقافة أو ترابط الشعوب، ومبدأ الثنائية اللغوية أو التراثية المزدوجة.
فقد إرتبطت التوأمة بين المدن بالمواجهات العالمية التي طبعت القرن العشرين، إذ لا يخلو بحث عن أصول التوأمة من الإشارة إلى الحربين العالميين الأولى والثانية كسبب جوهري لربط علاقات صداقة بين مدن تنتمي لدول مختلفة، وترجع بعض الأبحاث بداية العلاقات الأولى بين المدن إلى سنة 1918 وذلك عندما نشأت علاقات بين جماعات من الجنوب الفرنسي وأخرى من الشمال البريطاني، وبين أخرى سويدية وفنلندية، ثم تكاثرت أعمال التوأمة بعد الحرب العالمية الثانية نظرا لبروز أهميتها
تعتبر توأمة فاس مع مدينة فلورنسا الإيطالية سنة 1963 أول تطبيق مغربي لهذا الشكل التعاوني، ثم تطورت بعد ذلك بشكل كبير من أجل التنمية المخلية و مواجهة المشاكل التي تعاني منها دول العالم الثالث .
أي أن التوأمة بعد عملية التطوير والعقلنة التي شهدتها تتحول إلى شبكة من الغلاقات تشرك جميع الفاعلين في الحياة المحلية مع نظرائهم في المدن الشريكة، لأن التآزر بين هؤلاء الفاعلين هو الذي يشكل مفتاح أي تطور.

والفيديو التالى يشرح مفهوم توأمة المدن من خلال تجربة التوأمة بين بغداد وباريس .

التجربة الصينية في مجال التوأمة العالمية للجامعات


بدأت التجربة الصينية في مجال التوأمة العالمية للجامعات من خلال برنامج يهدف إلى ربط الجامعات الصينية بالعالم المتقدم، ولعل أشهر التجارب الصينية هي تجربة جامعة نانجنق مع جامعة جون هوبكن الأمريكية التي أثمرت إنشاء مركز (Nanjing- Hopkings Center) للدراسات الصينية الأمريكية

آلية عمل التوأمة




1- تحديد الجامعات العالمية المرموقة والمعاهد ومراكز البحوث العالمية المتقدمة فى التصنيف العالمى .
2- إعداد قاعدة بيانات لمختلف الجامعات والمعاهد ومراكز المعرفة الإنسانية العالمية والتقنية، والاتصال بالمؤسسات العلمية العالمية، وذلك بالتنسيق مع الكليات ذات العلاقة
3- حصر حاجات الكليات والأقسام إلى التعاون العالمي والتقني وأولوياتها بالتنسيق مع الكليات، بالإضافة إلى حصر حاجات برامج التطوير في الجامعة إلى التعاون العالمي.
4- تسهيل إجراءات تبادل الزيارات بين الجامعة والمؤسسات عن طريق تسهيل إصدار التأشيرات والتذاكر والإقامة، وإعداد عقود الخدمات والمشاريع للتوقيع بين الجانبين، ومتابعتها بالتنسيق مع الكليات ذات العلاقة .
5- رفع تقارير دورية عن سير عقود الخدمات والمشاريع البحثية لوكالة الجامعة.