الصفحات

الخميس، 17 يناير 2019

سوسيولوجيا الأجيال Sociology of Generations


 يعد «مفهوم الجيل» مفهوماً أساسياً في دراسة الشباب كفئة اجتماعية مخصوصة، وفي تفسير الظواهر المرتبطة بالتطور التاريخي، وتحليل العوامل المحددة للتغيير الاجتماعي، فكلمة «Generation» ذات أصل إغريقي وهي مصطلح أساسي في الفلسفة اليونانية، فالإغريق القدامى كانوا واعين بأن العلاقة بين الأعمار ليست بالضرورة متناغمة، وبالتالي كانوا متفطنين للنتائج الاجتماعية والسياسية للتعارض بين الأجيال ، «فأفلاطون» كان يرى في الصراع الجيلي قوة محركة للتغيير الاجتماعي،و«أرسطو» كان يفسر الثورات بالصراع بين الأبناء والآباء، وليس فقط بالصراع بين الطبقات.
كما اعتمدت الأجيال في الحضارات القديمة، خصوصاً في المجتمعات ذات التقاليد الشفهية، كأداة لقياس الزمن التاريخي وتفسير حركته، وكانت بالتالي محور التفكير في الحياة والموت والزمن.
ولذلك فعند دراستنا لـ «واقع العلاقة بين المدرسة والأسرة» في أي مجتمع من المجتمعات، قد نجد أن مراحل تطور وظائف المدرسة والأسرة وعلاقتها بتربية الأجيال قد تتقارب مع مفهوم «التعايش بين الأجيال » التي تستمد عناصرها من مفهوم الوضع الطبقي الذي يقصد به بشكل عام «وضعية متجانسة لمجموعة من الأفراد في إطار بنية اقتصادية ونظام سلطة لمجتمع ما يتحدد وفقها مصيرهم الجماعي.
وهذا يؤكد الوظائف الحيوية والهامة لكل من المدرسة والأسرة، وعلاقتهما بتربية الأجيال باعتبارهما من أهم العوامل الرئيسية التي تتشكل من خلالها اللبنات الأولى لهويتهم المعرفية والثقافية، وذلك تبعاً لمدى وعي المجتمع بالأدوار والوظائف المنوطة بهما من خلال التجديد الثقافي والتطور الإنساني، في ظل التحولات التاريخية التي تشهدها تلك المجتمعات وعلاقتها بالعوامل الداخلية والخارجية التي تؤثر في السياق الاجتماعي لمراحل تطور «سوسيولوجيا الأجيال Sociology of Generations»،

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق