تستخدم المدارس الفنلندية غالبا لوحة إرشادية لتوجيه الطلاب نحو عادات الأكل وتتمثل في :
- خضروات طازجة ومطبوخة تغطي نصف الطبق.
- البطاطا والأرز والمكرونة تغطي ربع الطبق.
- السمك مرة اسبوعيا علي الاقل (ويفضل مرتين ) لحم أو فاصوليا وكرنب صغير كجزء من نظام غذائي نباتي يغطي الربع المتبقي من الطبق.
- منتجات الحليب منزوع الدسم أو الحليب نصف الدسم، أو - منتجات الالبان المتخمرة.
- ماء.
- خبز مع سمن نباتي أو مزيج زبدة وسمن.
- التوت أو الفواكه للتحلية.
يحق للأطفال ذوي الاحتياجات الغذائية الخاصة اتباع نظام غذائي خاص بدون تكاليف سواء فيما يتعلق بالدين والمعتقدات الأخلاقية أو المسائل الصحية. تم تصميم القوائم المدرسة لتكون مناسبة لمعظم الطلاب مع تعديلات طفيفة إذا لزم الأمر. إذا كان لدي الطفل احتياجات غذائية خاصةتطلب المدرسة معلومات محددة حول تلك الاحتياجات لضمان سلامة الأغذية والقضاء على التلوث المحتمل. في حالة الوجبات الغذائية الخاصة ذات الصلة بالصحة، وتطلب المدارس تقييم الطبيب أو الممرضة أو أخصائي التغذية.. كما هو الحال مع وجبات الغداء المدرسية تستخدم الوجبات الخفيفة قبل أو بعد المدرسة كأداة تربوية في تعليم الأطفال حول التغذية السليمة وآداب المائدة والثقافة الغذائية. تم تصميم الوجبات الخفيفة لتقدم تنوع في الاغذية وتأخذ بعين الاعتبار توصيات التغذية الفنلندية فضلا عن الاحتياجات الفردية للأطفال.
دبلوم الغداء المدرسي
ليس لدي فنلندا نظام اعتماد وطني لتقييم نوعية وجبات الغداء المدرسية. ومع ذلك مُنحت أكثر من 200 مدرسة مشروع دبلوم الغداء المدرسي ، بحيث يعطي الدبلوم شهادة بالتزام المدرسة بالمعايير والتوصيات الوطنية الخاصة بالتغذية والتثقيف والغداء المدرسي المستدام تربوياو بيئيا. بل هو أيضا مؤشرا على التعاون الممتاز بين أصحاب المصالح داخل المدرسة. وتنسق رابطة الطهاة المحترفين الفنلندية دبلوم الغداء المدرسي.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق