الصفحات

الاثنين، 2 يوليو 2018

لماذا يعتبر نظام التعليم فى كندا نظام فاعل ؟




عندما نمعن النظر في تصنيفات برنامج التقييم الدولي للطلاب الحالي "بيزا"، نجد أن نتائج كندا أكثر تمييزًا على المستوى الإقليمي أكثر من المستوى القومي، ولو دخلت المقاطعات الكندية تلك الاختبارات كدول منفصلة، ​​فإن ثلاثة منها ستكون في المراكز الخمسة الأولى للعلوم في العالم كـألبرتا وكولومبيا البريطانية وكويبك، وذلك جنبًا إلى جنب مع سنغافورة واليابان متفوقة على فنلندا وهونغ كونغ.
وقد أرجع الخبراء قوة النظام االتعليمى الكندى إلى عدة أسباب منها :
- أن هناك إحساسًا قويًا بالإنصاف والمساواة في القدرة على التطور بين الطلاب، ويظهر ذلك في الأداء الأكاديمي العالي للأطفال المهاجرين ، كما أنه على الرغم من اختلاف السياسات في المقاطعات الفردية إلا أن هناك إلتزام مشترك بتكافؤ الفرص في المدرسة،
- في غضون ثلاث سنوات من التطور؛ تظهر اختبارات "بيزا" أن الأطفال المهاجرين الجدد حصلوا على درجات عالية كرفاقهم، وهو يجعل كندا واحدة من البلدان القليلة التي يحقق فيها الأطفال المهاجرون مستوى مشابهًا لنظرائهم غير المهاجرين.
- أن المعلمين الكنديين يتقاضون أجور جيدة وفقًا للمعايير الدولية، وخضوعهم لنظام التدريس الانتقائي بدرجة عالية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق