لقد حظيت التربية الرياضية في مدارس جنوب إفريقيا باهتمام كبير خلال السنوات العشر الماضية، وصار لها مكانة متقدمة بين الأولويات في استراتيجية التعليم العام، وفي تقرير نشر مؤخرًا في جوهانسبرج، حول دور المدرسة في تقدم الرياضة، ورد أن البحث عن المواهب الرياضية في المدرسة، صار يتم بدءًا من المراحل الأولى، وأن تجميعهم للتدريب وتنمية مواهبهم يتم بشكل منظم في إطار من التعاون بين إدارة المدارس وإدارات الشباب والرياضة والأندية والمؤسسات ذات الصلة بالشأن الرياضي .
وفي رحلته البحث عن المواهب الرياضية في مدارس المقاطعات الجنوبية، بعتبراكتشاف المواهب الجديدة ليس بالأمر السهل، حيث إن الاختبارات والمتابعة تحتاج إلى مزيد من الوقت، وليست كل الاختبارات تفضي إلى اكتشاف الموهبة، بل يجب أن تكون محددة العناصر على نحو متكامل، وتراعي المرحلة العمرية التي يمر بها الطفل الموهوب، وخصائصه البدنية والنفسية.
وكانت وزارة التربية والتعليم بالتعاون مع حكومة مقاطعة غوتنغ، قد أطلقتا برنامج «المبادرة الوطنية لتحديد الموهوبين المهرة رياضيــًا في المدارس»، ويشارك في هذه المبادرة نحو 300 مدرسة، تضم نحو 180 ألف تلميذ، وبحسب الأهداف المعلنة للمبادرة، فإنها تسعى إلى:
ــ «تشجيع المتعلمين على تبني أنماط الحياة الصحية، لبناء أجسامهم».
- «تعزيز ثقافة المشاركة الجماعية».
- «التوسع في الأنشطة الرياضية داخل المدارس».
- «تنظيم الدورات والمسابقات الرياضية المختلفة بين المدارس».
- «احتضان التلميذ الموهوب رياضيــًا، وإدماجه في تدريبات الناشئين في الأندية الرياضية».
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق