الصفحات

الأحد، 3 ديسمبر 2017

المشاركة بين الجهود الحكومية والأهلية فى مجال التعليم الإبتدائى فى القرن التاسع عشر



برزت هذه المشاركة سواء فى تمويل التعليم أو فى لجان إصلاح التعليم من خلال :
1- مشروع لائحة المكاتب الأهلية التى تقدم بها كل من رفاعة الطهطاوى وإبراهيم أدهم والتى أقرت مبدأ أساسيا يتمثل فى إخضاع المكاتب الأهلية التى ينفق عليها أصحابها أو الأوقاف المخصصة لإشراف الإدارة التعليمية التى اقترحت اللائحة إنشائها، إلا أنه تم إيقاف العمل بهذه اللائحة فى عهد سعيد.
2- قرارات مجلس شورى النواب 1866فى عهد الخديوى اسماعيل والتى أصدرت مجموعة من القرارات أهمها التعاون بين الحكومة والجهود الأهلية فى مجال التعليم الإبتدائى وخاصة فى تمويل التعليم .
3- مشروع لائحة رجب 1867 والتى تضمنت كيفية تنفيذ قرارات مجلس شورى النواب ، وقد ضمت اللجنة التى شكلت لدراستها برئاسة على مبارك والذى عينه الخديوى وكيلا لديوان المدارس لهذا الغرض كل من رفاعه الطهطاوى واسماعيل الفلكى والشيخ اسماعيل الحلبى وغيرهم من الأعيان ضمانا وذلك للتأييد الشعبى.
4- المشروع القومى للتعليم  الذى بلوره (قومسيون تنظيم المعارف ) والذى أكد على ضرورة نشر التعليم ( الأولى والإبتدائى) عن طريق تظافر جهود الحكومة والأهالى).
حيث قام رياض باشا رئيس النظارة فى عهد الخديوى توفيق بتشكيل لجنة قومسيون المعارف عام 1880م مكونة من على باشا إبراهيم وستة أعضاء بينهم الخبير السويسرى 
( دور بيك ) ومفتش عام المدارس وعبد الله باشا فكرى وكيل المعارف ، ورفاعه رافع الطهطاوى رئيس قلم الترجمة ..الخ علاوة على بعض أعيان القاهرة والأقاليم ، وذلك بهدف إصلاح الكتاتيب وتحويل مايمكن تحويله منها إلى مدارس إبتدائية ، وكان عدد الكتاتيب فى ذلك الوقت حوالى 5000 كتاب .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق