الصفحات

الاثنين، 13 نوفمبر 2017

أساليب التعليم فى فنلندا القائمة على دمج التخصصات والبحث والاستكشاف





طورت فنلندا أسلوب في التعليم يسمى التعلم عبر الموضوع أو learning based on topic وقامت بتطبيقه على المدارس في المرحلة الأساسية. وهذا النهج يعني ألا يكون العنصر الأساسي في المجتوى الدراسي هو التخصص، ولا يتم تنظيم الدراسة بحصص داخل قاعات كحصة الرياضيات والعلوم والتاريخ وهكذا. وإنما يتم دمج هذه التخصصات في سياق موضوعات يتم اختيارها بعناية أثناء تصميم للمنهج الدراسي. بحيث مثلا إذا تم اختيار موضوع مثل: زراعة حديقة في الحي، يتم تصميم هذا الموضوع بحيث يغطي موضوعات من الجغرافيا والبيئة والإحصاء والرياضيات والجيولوجيا وهكذا. وبناء على ذاك.. يتم تحفيز الطالب على التفكير من خلال موضوع ليبحث ويربط بين المعلومات ويحاول ربط الأفكار والاستكشاف وكلها ملكات تعلم كان الاهتمام بها ضئيل في الأساليب التقليدية الأخرى التي تعتمد على الكتاب المدرسي ومعلومات كل تخصص. 
وقد ظهرت في الآونة الآخيرة إستراتيجيات تعلم عديدة مثل: التعلم عبر حل المشكلات، التعلم عبر المشروع، التعلم عبر الهدف الواحد، والتعلم عبر التساؤل وغيرها .. ويمكن أن تستخدم أكثر من أسلوب بمرونة شديدة لأن كل هذه الإستراتيجيات الحديثة مبنية على تحفيز الطالب على البحث والاستكشاف والدمج مع الواقع والحياة والخروج من نمط التعليم التلقيني.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق