الصفحات

الثلاثاء، 24 أكتوبر 2017

فلسفة التعليم الابتدائى فى اليابان Philosophy of Primary Education in Japan



ترتكز هذه الفلسفة على المبادئ التالية:

- أن يستفيد الأطفال الاستفادة القصوى من إمكاناتهم، وأن ينمو الأطفال فى ظل إحساسهم بالحرية.
- أن ينمو الأطفال من خلال تفاعلهم مع الأشياء ومع أقرانهم فى بيئة رياض الأطفال.
- أهمية التفاعل الحر للأطفال مع البيئة المحيطة بهم؛ وهو ما يطلق عليه التعلم القائم على البيئة.
- أن يكرس المعلم نفسه لخدمة تلاميذه من خلال تهيئة البيئة لتسهيل حدوث التعلم، ومن خلال مساعدة طلابه بصورة مباشرة.
- أن العلاقة القائمة على المودة والتعاطف بين التلميذ والمعلم هى أساس التعلم.
- تدريب الأطفال على العمل والتعلم فى جماعات صغيرة العدد تتراوح بين طفلين أو ثلاثة أطفال.
- يتم تعلم الأدوار والعلاقات المختلفة وفقاً لأهميتها فى الحياة العملية الواقعية.
-أن يعمل المعلم على تسهيل اكتساب الأطفال القيم المتضمنه فى الكتب الدراسية.
- أن يركز التعليم فى مرحلة الطفولة المبكرة على التعلم من خلال ممارسة الأنشطة. وتقوم الأنشطة على لعب الأدوار والتعلم من خلال اللعب. على أن تكون هذه الألعاب مشتقة من الحياة اليومية المعيشة. وبالإضافة إلى التعلم من خلال اللعب، تركز المناهج الدراسية على الأنشطة التعليمية المنتظمة التى تتناول موضوعات مثل: الطبيعة، والمفاهيم والأرقام، والأحجام، والهندسة، واللغة اليابانية، والرسم، والموسيقي. وتنمو شخصية الطفل من خلال التعلم من خلال اللعب وكذلك من خلال الأنشطة التعليمية المنتظمة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق