الصفحات

الاثنين، 9 مايو 2016

عندما يحمل ‫#‏إعلام_الطفل‬ معنى ومغزى ومضمون



يُعَد الإعلام إحدى الوسائل الرئيسية المؤثرة في تكوين شخصية الطفل وسلوكياته هذه الشريحة التى تشكل مالايقل عن 40% من المجتمع العربى ، فالإعلام يلبى عدد ا من الاحتياجات الأساسية للطفل من ( مغامرة - خيال – جمال – معرفة ) بالإضافة إلى الغذاء والأمنفهو يُعَد إحدى وسائل تنمية الحس الجمالي لدى الأطفال ؛ إذ يعطيه إحساسًا باللون والشكل والإيقاع الصوتي وتناسق الحركة وملاءمة أجزاء الصورة بعضها لبعض .
كما أن تنمية الخيال بأنواعه عن طريق القصص الدرامية ، حاجة أساسية من حاجات الأطفال بشرط أن يحمل قيمة ، ويغرس فضيلة. فالخيال الذي نصادفه في أفلام الرسوم المتحركة هو الذي يعطي الطفل الرؤية بعيدة المدى, وهو الذي يجعله يحلل ما يدور حوله من أحداث ومواقف, ويُفعِّل عمليات التفكير العليا لديه, كالاستدلال والمقارنة والاستنتاج والتحليل والتركيب.


كما أن من إيجابيات الإعلام تعزيز الشعور الديني وتنمية المشاعر والوجدانيات لدى الأطفال، وهذا يظهر جليًّا في أفلام التراث وقصص الأنبياء كفيلم “محمد خاتم الأنبياء” الذي أنتج وفق أحدث التقنيات، وتنمية الحس الوطني من خلال حث الطفل على حب الوطن والتضحية في سبيله، أفلام الرسوم المتحركة الهادفة والجيدة المحتوى لها دور مهم في غرس القيم التربوية عند الأطفال، فهي تقدم أمثلة واقعية تطبيقية للصدق – والوفاء – والتعاون – ومساعدة المحتاجين – وتقديم العون للفقراء – وحب الوالدين – واحترام الجدين – والمعلمين والكبار.
بالإضافة إلى تنمية الثروة اللفظية للطفل؛ مما يمنحه قدرة على التعبير, وفهم العربية الفصحى أكثر. وأفلام الرسوم المتحركة تعلم الأطفال العربية أكثر مما تفعله الكتب المتخصصة في القواعد والنحو؛ ذلك لأن الطفل يتكلم الفصحى, ويسمعها في مجال التطبيق بعيدًا عن التنظير، كما أنها تقدم المعلومات المختلفة للطفل؛ مما يزيد من اطلاعه، ويوسع من معارفه. والطفل اليوم يتعلم من أفلام الكرتون أكثر مما يتعلمه في المدارس, خاصة أن هناك بعض البرامج التي خُصِّصت لتقديم المعلومات بطريقة ممتعة وجذابة.
ومن أشهر النماذج التى تركت بصماتها فى ذاكرة أطفال مصر ‫#‏ماما_نجوى‬ التى عرفها أطفال السبعينات و الثمانينات و التسعينات أيضاَ من خلال برنامجها صباح الخير و مساء الخير و مسلسل أجمل الزهور لتظهر فيه كل مواهب نجوى إبراهيم كمذيعة و ممثلة و مؤدية أغانى للاطفال ليقدم لنا المسلسل على مدار 30 حلقة 30 زهرة هى 30 قيمة من القيم الإنسانية مع قصص و أغنيات تجسد القيمة.

هكذا برعت الفنانة و المذيعة ‫#‏نجوى_إبراهيم‬ فى دور المربية لأطفال مصر و مع الأسف إلى الأن لم يظهر لنجوى إبراهيم منافسة أو منافس فى مجال العمل للاطفال رغم المحاولات الكثيرة من الإعلاميين و الفنانيين فى تقديم أعمال للأطفال و لكنهم لم يتركوا بصمة ماما نجوى فلا عجب أن تكون هى المذيعة المثالية للتليفزيون المصرى على مدار 11 عام على التوالى و لا عجب أن نقول أن أطفال مصر دفعوا ثمنا غاليا نتيجة غياب إعلام الطفل و مسلسلات الطفل و أغانى الطفل التى تعمل على تشكيل وجدانهم و قيمهم.

فصول الإنغماس اللغوى فى أسبانيا Amazing Classrooms: Spanish Immersion


مدارس الانغماس اللغوى فى أسبانيا هى عبارة عن مدارس عامة يقوم بالتدريس يها مجموعة من المربين والآباء الذين يعملون على إيجاد تجربة غير عادية للأطفال من الصف الأول إلى الصف الخامس الإبتدائى.فى مجال تعلم اللغة من خلال مايعرف بالانغماس اللغوي ؛ أو يطلق عليه أحيانا التدريب اللغوي الانغماسي ، وهو برنامج يعرض الطالب للغة الجديدة باستخدام اللغة الجديدة وحدها، وتقدم الدروس بمستوى لغوى مناسب للطالب ، ويتم إجراء كافة التدريبات والأنشطة باللغة الإنجليزية وحدها فاللغة الإنجليزية هي اللغة الوحيدة التي يتم التحدث بها دائما ! وذلك بهدف دعم ثنائية اللغة والمهارات التواصلية لدى الطلاب .

عندما تتصارع الأفيال ... العشب وحده يموت ( مثل هندى)



عندما تتصارع الأفيال لا تعبأ بموت العشب أسفل قدميها ، لأنها فى الأساس لا ترى هذا العشب، ولا تشعر به ، ولا تتحسسه قدماها ، لأن عقلها فى تلك اللحظة لا يفكر إلا فى إسقاط من يتصارع أمامها.

كيف ندرس الثقافة علميا ؟ How do we study culture scientifically




يرى الكثيرون من أتباع المذهب النسبي الثقافي أن الدراسات الثقافية لا يمكن أن تأخذ طابعاً علمياً بسبب عدم إمكانية إطلاق التعميمات عبر الثقافات المختلفة ، لذا يتعين على الباحثين أن يركزوا دراساتهم على الثقافات الأخرى ومقارنتها بها .
إن دراسة الثقافات غير الغربية لن تؤدي إلى نتائج يمكن للغربيين إدراكها بدقة ومن ثم مناقشتها . ويذهب البعض الآخر أن المذهب النسبي لا يعمل كما يبدو ضمن إطار حقل الأنثروبولوجي أو أية دراسات ثقافية أخرى ، وهي فكرة يمكن الإستدلال عليها من خلال عمل الباحثين في مجال أصول الأعراق والثقافات. وإذا أردنا أن نجعل البحث الثقافي قابلاً للقياس فلا بد من إجراء مقارنات تغطي مختلف الثقافات إنسجاماً مع ما تدعو إليه وجهة النظر المادية. غير أن ذلك لا يعني أن سائر الأعمال النوعية أو وجهات نظر المذهب النسبي في إطار العلوم الإجتماعية لا جدوى منها لأنه إذا ما أستخدمت تلك الأعمال جنباً إلى جنب مع وجهة النظر المادية القابلة للقياس فإنها سوف تؤدي إلى معلومات هامة للغاية حول ثقافتنا فضلاً عن الدراسات الثقافية الأخرى عبر الثقافات.
كما يتعين النظر إلى المذهب النسبي الثقافي بإعتباره يمثل توجهاً منهجياً يبيّن خصائص الثقافات الأخرى من ممارسات وأفكار في ضوء ما يصدر عنها من دراسات تتناول أصل الكون ونشأته وتطوره Cosmologies على أساس تعارض ذلك مع الطريقة الوحيدة لدراسة الثقافة وإدراكها.
إن البحث الثقافي إذا ما تم إجراؤه وفق وجهتي نظر المذهبين النسبي والمادي سوف يوفر البيئة التي يمكن من خلالها فهم التنوع بين الثقافات وعبرها.

للمزيد :




‬ Quality of Life Scale مقياس ‫#‏جودة_الحياة





قدمت مجموعة جودة الحياة في منظمة الصحة العالمية تعريفا شاملا لجودة الحياة على أنها (إدراكات Perceptions الفرد لمكانته في الحياة في سياق الثقافة ومنظومة القيم التي يعيش فيها، في علاقتها بأهدافه وتوقعاته ومستواه واهتماماته).
ومن خلال استقراء التراث البحثي حول المصطلح يمكن ملاحظة:

1- وجود ثلاثة مستويات كمدخل لفهم جودة الحياة لدى الأشخاص وهي: الحصول على ضرورات الحياة الأساسية ، والشعور بالرضا عن جوانب الحياة المهمة في حياة الفرد، وتحقيق مستويات عالية من المتعة الشخصية والإنجازات.

2- جودة الحياة بناء متعدد الأبعاد يتضمن عددا من المؤشرات: الذاتية والموضوعية إلا أن الإسهام النسبي لهذه المؤشرات يتوقف على مستوى إدراك الفرد لأهمية كل مؤشر في حياته.
3- جودة الحياة ذات طبيعة فردية ذاتية تعكس مدى إدراك الفرد لمكانته في الحياة على ضوء منظومة القيم في بيئته، ومدى رضاه عن الملاءمة بين الواقع والطموحات.
4-جودة الحياة دائمة التغير بتغير العوامل الخارجية والداخلية المسهمة في تحقيقها ومستوى إدراك الفرد لأهمية هذه العوامل ومستوى رضاه عنها.
المقياس على الرابط التالى :

‫#‏ميتشيو_كاكو‬ - تطور الذكاء - Big Think





#‏ميتشيو_كاكو‬ - تطور الذكاء - Big Think

يحاول ميتشيو كاكو العالم الفيزيائى الشهير فى هذا اللقاء أن يفسر الأسباب التى تكمن وراء ذكاء الإنسان ، وسر تفرده عن الحيوان فىهذا الجانب.





التعليم والتدريب المهني فى الأردن : ورشة عمل برعاية ‫#‏الملكة_رانيا‬




التعليم والتدريب المهني فى الأردن : ورشة عمل برعاية ‫#‏الملكة_رانيا‬
استراتيجية التعليم والتدريب المهنى فى الأردن :

‫#‬ Green School ‏المدرسة_الخضراء







إندونيسيا هى واحدة من أكثر الدول إنتاجاً لانبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحرارى فى العالم، ووسط أزمات متزايدة تعيشهامع دول الجوار بفعل الضباب الدخانى الصادر عنها، تسعى إندونيسيا جاهدة لتحسين سجلها فى مجال البيئة. وفى هذا الإطار، من الممكن أن تلعب «المدرسة الخضراء» فى جزيرة بالى السياحية دوراً رائداً، إذ تتلخص رسالة المدرسة فى المحافظة على بيئة نظيفة، بعيداً عن التلوث الناتج عن التكنولوجيا الحديثة.
وتوصف المدرسة الخضراء بأنها «صديقة للبيئة»، حيث بُنيت جدرانها كافة وأسقفها ومحتوياتها من مواد طبيعية مستدامة، كالخيزران والقش، ولا يستخدم الأسمنت إلا فى أجزاء بسيطة من أساساتها. وتتوزع الفصول الدراسية، التى تتخذ شكل الأكواخ، على مساحة 8 هكتارات، ولكل فصل دراسى حديقة يزرعها الطلاب ويعتنون بنباتاتها ثم يحصدون المحاصيل لتستخدم فى إعداد الطعام المقدم فى مطبخ المدرسة. وتستمد المدرسة الخضراء 80% من الطاقة الكهربائية التى تستهلكها من ألواح شمسية، أما البقية فتأتى من منشآت للغاز الحيوى الذى ينتج من المخلفات العضوية.
ويشكل التغير المناخى والتنمية المستدامة جزءًا من المناهج الدراسية التى يتلقاها نحو 200 طالب ينحدرون من 45 بلداً فى «المدرسة الخضراء» فى بالى، وتؤهلهم هذه المدرسة ليكونوا مستعدين بشكل جيد للمستقبل ويصبحوا حماة للمناخ. وإلى جانب المواد البيئية، يشمل المنهج الدراسى مواد دراسية تقليدية، كالرياضيات والعلوم والفلسفة والفيزياء واللغات، وهو منهج شامل معترف به دولياً.
ويتلقى الطلاب فى بعض الأحيان الحصة الدراسية فى الهواء الطلق، مما يكون له تأثير إيجابى على عملية التعلم وتطوير العلاقات بين التلاميذ. وعن تلك التجربة تقول الطالبة «أوليفيا» لموقع «دويتشه فيلله» الإخبارى الألمانى: «التعلم على الطبيعة شىء رائع، لأن الإنسان يكون محاطاً بالأشجار والكائنات الحية، بدلاً من الجدران».
ونمت فكرة «المدرسة الخضراء» إلى فكر ووجدان مؤسسها، رجل الأعمال الكندى المتقاعد جون هاردى، عام 2006، بعدما شاهد الفيلم الوثائقى الأمريكى «الحقيقة المزعجة» الذى يقدمه النائب السابق للرئيس الأمريكى آل جور، وهو فيلم يناقش ظاهرة الاحتباس الحرارى وحصل على جائزة الأوسكار 2006. وتقول شبكة «سى.إن.إن» الإخبارية الأمريكية إن هاردى تأثر بما شاهده، وكيف أن تلك الظاهرة يمكن أن تؤثر على حياة أطفاله الـ4، لذلك قرر تكريس ما تبقى من حياته للقيام بكل ما فى وسعه لحماية البيئة، ومن هنا جاءت فكرة «المدرسة الخضراء»، التى أرادها هاردى أن تكون مختلفة عن المفهوم التقليدى للمدارس.
ويقول رجل الأعمال الكندى إن أحد أهدافه من تشييد هذا المشروع هو «خلق نموذج جديد للتعلم.. هدفنا إعداد الطلاب ليكونوا مفكرين مبدعين ونقديين، للتأكد من أنهم حصلوا على المعرفة الملائمة التى تتيح لهم تغيير طريقة التعامل مع كوكبنا». وأشار هاردى إلى أن هدفه الأول هو «تقليل الانبعاث الكربونى فى المدرسة إلى أبعد حد، وهو ما يعنى زراعة الخضروات العضوية فى الحديقة واستخدام نفايات الماشية وتحويلها إلى غاز حيوى يستخدم فى الطهى».
وفى 2012، حصلت المدرسة الخضراء فى بالى على جائزة «المدرسة الأكثر اخضراراً فى العالم» من قبل «المركز الأمريكى الخيرى للمدارس الخضراء» و«المجلس الأمريكى للمبانى الخضراء».ورغم كل مميزات المدرسة، فإنها لم تسلم من المنتقدين، إذ تبلغ رسوم المدرسة لكل تلميذ حوالى 10آلاف يورو فى السنة، وهو مبلغ كبير لا تملكه الأسر فى بالى. وهكذا، تبقى المدرسة الخضراء جزيرة أحلام لأبناء الأجانب الأثرياء، لكن من تتاح لهم فرصة معايشة هذا الحلم قد يتمكنون مستقبلاً فى بلدانهم من إبهار الآخرين بحلمهم.
ولكن إذا نفذت الفكرة فى إطار مشروع قومى فى مصر فإنها ستكون تكلفتها أقل بكثير من المبانى التقليدية ، علاوة على أنها ستغير من نظرتنا للتعليم .

للمزيد :



مدارس من البامبو للبيئات المفتوحة




هذا الفيديو يستعرض نموذج لإحدى المدارس مصممة من أخشاب البامبو ، هذا النموذج يتناسب مع البيئات المفتوحة .

‫#‏الصين‬: تمنع الطالبات من الانتساب إلى دورات ومهن محددة



ضمن سلسة مئة امرأة التي تعمل عليها البي بي سي نلقي نظرة على النساء في الصين اللاتي تواجهن تمييزا من قبل وزارة التعليم التي جعلت من بعض الدورات الدراسية المرتبطة بمهن محددة حكرا على الرجال فقط..

دروس من اليابان Lessons from Japan



دروس من اليابان Lessons from Japan

هذا الفيديو يتناول تقريرسيليا هاتون حول نظام التعليم اليابانى مقارنة بنظام التعليم الأمريكى.

الاصلاحات التعليمية Educational reforms



تحليل الوضع، والإطلاع على ما يحدث في أماكن أخرى، وايجاد الإصلاحات المناسبة، مهمات صعبة بالنسبة للحكومات العازمة على تحسين نظامها التعليمي. لا توجد طريقة سحرية بيد أن بعض الدول تتمكن من هذا.

تعليم حماية البيئة Teaching Environmental Protection


العمل البيئى في المجتمعات وسيلة رائعة للمساهمة في التنمية المستدامة ، وهذا الفيديو يلقى الضوء على مشاريع تعليمية في مالطا والولايات المتحدة والبرازيل لتعليم كيفية الحفاظ على البيئة من خلال الاستخدام الأمثل للموارد الطبيعية.

استراتيجية تمكين للشباب البحرينى 2015 /2017



مل تمكين من خلال مبادراتها على المساهمة في إنجاز سلسلة من المهام الوطنية تجاه الأجيال البحرينية المقبلة، وهي مبادرات ذات أهداف محددة تتوافق والرؤية الاقتصادية للمملكة 2030 وتتشارك وباقي وزارات ومؤسسات الدولة والقطاع الخاص ومؤسسات المجتمع المدني، وصولاً لاتخاذ خطوات فعلية وطرح حلول واقعية وبرامج عملية لزرع وتعزيز القيم المثلى في الحياة العملية للشباب البحريني، ولمساعدته في بناء قدراته ومهاراته ومستقبله، تعليماً، وتدريباً، وتمويلاً، على حد سواء.

للإطلاع على الاستراتيجية يمكن الدخول على :




 

التربية من أجل التنمية المستدامة Education for Sustainable Development


يهدف التعليم من أجل التنمية المستدامة إلى مساعدة الناس على أن تكون لديهم المواقف والمهارات والأساليب والمعارف اللازمة لاتخاذ قرارات مستنيرة والتصرف على أساسها لتحقيق ما يعود عليهم وعلى غيرهم بالفائدة الآن وفي المستقبل. والتعليم من أجل التنمية المستدامة يساعد مواطني العالم على التعلّم من أجل الوصول إلى مستقبل مستدام.
من خلال إدماج مبادئ التنمية المستدامة وقيمها وممارساتها في جميع جوانب التعليم والتعلّم بهدف معالجة المشكلات الاجتماعية والاقتصادية والثقافية والبيئية التي نواجهها في القرن الحادي والعشرين.

مدارس بلاجدران : أفكار تغير نظرتنا للتعليم



هذه النوعية من المدارس تصلح للبيئات المفتوحة مثل المجتمعات الجديدة التى تنشأ فى مصر حاليا فى إطارمشروع المليون فدان.


وهذا الفيديو يلقى الضوء على تجربتان تم تطبيقهما بالفعل مثل تجربة " مدرسة الحياة " فى الهند ، وتجربة " المدارس العابرة للقارات " فى جمهورية الدومنيك.

التعليم فى الهواء الطلق Outdoor Education


أجريت دراسة في الآونة الأخيرة قامت " بقياس تأثير التعليم في الهواء الطلق على طلبة موضوعين تحت المراقبة لسبب تقصيرهم الدراسي من المرحلة السادسة الإبتدائية". حين أرسل القائمون على هذه الدراسة ما قدره " مئتان وخمسة وخمسون طالبا من أربع مدارس متوسطة إلى مدارس علوم خارجية لمدة أسبوع " خلاله " انخرط الأطفال في تدريب فعلي مكثف في علوم البيئة وعلوم التربة"، وقد كان جميع الأطفال الذين شملتهم الدراسة ينخرطون في مثل هذه المدارس للمرة الأولى وبلغت نسبة الذين لم يقضوا أي وقت خارج مدينتهم 56 في المئة من مجموع الطلبة المشاركين في الدراسة..
تذكر الدراسة ان "تحرير الأطفال من حبالهم السرية الإلكترونية" وجعلهم ينخرطون بأعمال تكون يدهم هي الأداة الوحيدة التي بمقدورهم استخدامها وجعلها تتسخ من دون أن يحصلوا على عقاب نتيجة اتساخ اياديهم قد أثمر عن نتائج باهرة وبدا هذا العمل صالحا جدا وليست له أي أثار جانبية أو أذى سوى اتساخ اليدين. نتيجة لهذا الانخراط اليدوي تقول الدراسة إنه قد "تحسنت العلوم والرياضيات عند الطلاب بنسبة كبيرة تساوي 27 في المئة"، كما لاحظ الباحثون "تحسينات قابلة للقياس" من ضمنها "احترام الذات، التعاون، قرار النزاع، ومهارات اجتماعية وشخصية أخرى". وتقول الدراسة إن "النجاح كان باهرا" وفوق ما كان متصورا. إنه اسبوع واحد لا غير "غوص في أحضان الطبيعة" أعطى نتائج مذهلة.
فأساتذة العلوم " يحاولون بشكل دوري أن يكون الأطفال على اتصال بمحيط بيئتهم الطبيعية " كما يحاول " معلمو التربية البدنية " أن يبدأوا "بالترويج لمثل هذه المهارات في الهواء الطلق المختلفة كالرماية وصيد السمك وركوب الجبال بالدراجات
هناك على الإنترنت ما يقارب من 18 مليون موقع له صلة بالتعليم الخارجي "التعليم على الطبيعة" وهناك ما يقارب من ثمانية ملايين موقع ذات صلة بالبحوث الخاصة بالموضوع وهناك تسعة ملايين موقع لها صلة بالتعلم عن طريق الصيد البحري وهناك مليون موقع عن التعلم والجبال وهناك مليون موقع عن الأحياء والتعلم الخارجي وهناك مليون موقع عن الكيمياء والتعليم الخارجي وهناك خمسة ملايين موقع عن التعلم الخارجي والفن وهناك ما يزيد على المليون موقع عن العمارة والتعليم الخارجي وغالبية هذه المواقع أميركية وأوروبية ولا يوجد بينها أي موقع ذي صلة بالموضوع باللغة العربية .
أما عن الموضوعات التي تتطرق لها هذه المواقع ، هناك مواقع لجامعات عريقة متخصصة في برامج التعليم الخارجي في جميع فروع المعرفة إلى جانب علوم الجبال والوديان وكل ما يتصل بها. هناك أيضا جامعات أخرى متخصصة بالغابات وأمراض حيوانات الغابات وكل ما يتصل بهذا الموضوع. هناك ايضا مراكز دراسات خارجية معظمها يتصل بعلوم البيئة وطرق المحافظة عليها. هناك كتب ومقالات ودراسات ذات صلة وثيقة بالموضوع ويتطرق بعضها إلى التعلم عن طريق المغامرات الخارجية. هناك مراكز أبحاث كثيرة مهمتها البحث في التعلم في الهواء الطلق.

المساحات الخضراء في المدرسة تساعد على نمو مخ الأطفال وتطوير مهاراتهم


كشفت دراسة علمية حديثة أن مهارات التفكير للأطفال قد تتطور بشكل أسرع إذا كانت لديهم مساحات خضراء مثل المتنزهات والملاعب، وأوضح الباحثون الأسبانيون أن المساحات الخضراء فى المدرسة، على وجه الخصوص، ترتبط بتحسين نمو الدماغ بين تلاميذ المدارس.
وقال نيووينهوجين من مركز للبحوث فى علم الأوبئة فى برشلونة، إن الأطفال الذين يتعلمون فى المدارس مع وجود المزيد من المساحات الخضراء المحيطة بهم، مثل الأشجار والشجيرات والأعشاب، يتميزون بنمو للمخ أفضل من الأطفال فى المدارس الأخرى التى توجد بها مساحة خضراء أقل.
وأوضح الباحثون أنه من المهم أن تكون المساحات الخضراء داخل وحول المدرسة لتطوير عقول الأطفال والتى تزيد أيضا من مهاراتهم، إضافة إلى أنها تزيد من براعة الأفكار للأطفال.
وأضافوا: نعلم أن الذين يعيشون فى أحياء تحتوى على مساحات خضراء تتحسن لديهم الصحة النفسية وذلك لدى البالغين والأطفال أيضا، وقد نشرت هذه الدراسة فى عدد 15 يونيو من وقائع الأكاديمية الوطنية للعلوم.

الخميس، 5 مايو 2016

مبادرة المدارس الخضراء لتعليم جديد بفكر جديد من أجل مجتمع جديد




التزامن مع إطلاق إشارة بدء ‫#‏حصاد‬ القمح فى مشرروع المليون فدان : مبادرة المدارس الخضراء لتعليم جديد بفكر جديد من أجل مجتمع جديد
إن المجتمعات الجديدة التى تم إنشاؤها فى إطار مشروع المليون فدان تعتبر مجتمعات واعدة ومن ثم فإنها فى حاجة إلى نظام تعليمى جديد بفكر جديد يتناسب مع طبيعة هذه المجتمعات .
ومن هنا تأتى فكرة مدارس الحياة ومنها المدارس الخضراء والتي تعتمد على مزج مفهوم الاستدامة بالتعليم ، وعلى توسعة حدود مفهوم المدارس والتعليم ، ويجمع منهجها بين ما هو متوقع من المدارس ومؤسسات التعليم عالية المستوى من صرامة أكاديمية وبين التدريب العملي على التعلم التجريبي ضمن منهج الدراسات الخضراء والفنون الإبداعية ، فما بين المواد الأساسية الضرورية كالإنجليزية والرياضيات والعلوم وما بين المجال المفتوح للتعلم والمهن التي يختارونها. تعد المدرسة طلابها ليكونوا مؤهلين للتفكير الإبداعي والنقدي وارتياد مجال الاستدامة والبيئة بكل ثقة ، كما تزودهم بامعارف التى تتناسب مع طبيعة هذه البيئة ، ومغذية شغفهم للتأثير من خلال تغيير الطريقة التي نديررها بها ، بحيث لا تبدو المدرسة لعموم الناس بالصورة التي تعودوها من المدارس . فإلتزاما بالاستدامة ، يتم بناء كل مبانيها وأثاثها من البامبو وهو أحد الموارد المتجددة المحلية. كما أن وجود الجميع معا في كنف الطبيعة له تأثير إيجابي على عملية التعلم ، وعلى جودة العلاقات ، وعلى الطريقة التي يتواصل بها الناس. تتمحور رؤية المدرسة على خلق بيئة تعلم طبيعية ، وشمولية ، ومتمحورة حول الطلاب ، فهي تسعى لتمكينهم وإلهامهم كي يكونوا قادة خلاقين ومبدعين . أما القيم الكامنة وراء العملية التعليمية بالمدرسة فهي :
كن محليا ، دع البيئة تكون دليلا لك ، وتصور كيف ستؤثر أفعالك على أحفادك وتصبح مصدر إلهام لهم .

ومن هذا المنطلق فإنه إذ تم وضع استراتيجية للتعليم تستلهم طبيعة هذه البيئة الجديدة والمجتمع الجديد و تختلف اختلاف جزئى وكلى عما هو سائد فى مصر حاليا بدءا من :
نظام القبول وتصميم المبنى وأدوار المعلم والأنشطة ونظم التقويم ونظام القبول بالجامعات بحيث يبنى على قدرات الطلاب وميولهم واستعداداتهم ويساعد على إطلاق قدراتهم بما يخدم البيئة التى يعيشون فيها ، وتضمن لهم سوق للعمل يعمل على إدماجهم فى هذه البيئة ، وبالتالى تكون هذه التجربة مدخلا لتطوير نظام التعليم فى مصر برؤية جديدة .


‫#‏المدرسة_الخضراء‬ فى أندونسيا


‫#‏المدرسة_الخضراء‬ فى أندونسيا : تجربة فريدة تتناسب مع طبيعة المجتمعات الجديدة بمشروع المليون فدان
اسم المدرسة هو “المدرسة الخضراء” وهو اسم لم يأتي من فراغ ، فهذه المدرسة هي صديقة للبيئة حيث استخدم الخيزران والعشب الأخصر والطين لإنشائها ، الأسمنت لم يستخدم إلا في أجزاء بسيطة من الأساسات. تقع هذه المدرسة في جزيرة بالي السياحية الأندونيسية ، ويتعلم الأطفال فيها عن البيئة. يبلغ طول المدرسة 64 متر وعرضها 18 متر. ويوجد فيها بالطبع مكاتب وفصول دراسية ومقهى. أما بخصوص الكهرباء فهي تأتي من مصدر صديق للبيئة أيظاً وهي مولدات تعمل بالطاقة الشمسية لحماية البيئة. فيا يلي مجموعة من الصور لهذه المدرسة الفريدة من نوعها. 
ولاشك أن هذه التجربة المتميزة يمكن تطبيقها بمشروع المليون فدان باعتبارها أكثر ملائمة لطبيعة المجتمعات فى هذه المنطقة ، علاوة على أنها غير مكلفة لأنها تعتمد على استخدام خامات من البيئة المحلية .

أفضل 37 موقع لتعلم أى شئ جديد



مع تدنى مستوى التعليم فى المدارس ، و ازدحام الفصول الدراسية ، توجد العديد من المواقع تقدم العديد من التطبيقات تشمل أعداد كبيرة من موضوعات العلوم والفنون، والتكنولوجيا ، يمكنك أن تتعلم من خلالها إتقان العديد من المهارات الجديدة مجانا وتحسين وضعك الوظيفي ، وذلك بشكل تفاعلي فى أى وقت وأى مكان .

المواقع على الرابط التالى :


The Canadian Network for Innovation in Education (CNIE) الشبكة الكندية للإبداع فى التعليم



الشبكة الكندية للإبداع في التعليم (CNIE) هي منظمة وطنية مكونة من المهنيين الملتزمين بتقديم كل ماهو متميز من الابتكارات في مجال التعليم في كندا. لديها ثقافة شاملة ترحب بكل من المهتمين في دراسة الابتكار في التعليم فى الأنظمة التربوية بدءا من الروضة K-12 وحتى المرحلة الثانوية ، علاوة على التدريب الخاص والتنمية المهنية للعاملين في الصناعات التعليمية ، حيث تهدف إلى توفير مساحة للحوار والتعاون والابتكار!

موقع هام ‫#‏للباحثين‬


يقوم موقع All Academic بتقديم أدوات خدمات التطبيقات المتخصصة لمجتمع البحوث الأكاديمية. ويشمل الموظفين الأكاديميين ، والمبرمجين المحترفين. لديهم خبرة في خدمة المجتمع الأكاديمي لأكثر من عقد من الزمان. 
كما يقدم خدمات إدارة المؤتمرات ، وأرشفة المواد الأكاديمية، وأدوات البحث العلمي.

الموقع على الرابط التالى :

استراتيجية التقويم الشامل للمعلم بإستخدام ‫#‏ملف_الإنجاز_لألكتروني‬



استراتيجية التقويم الشامل للمعلم بإستخدام ‫#‏ملف_الإنجاز_لألكتروني‬:
يعتبر ملف الإنجاز الإلكترونى من أساليب التقويم الشامل فى العالم ، وتمرعملية إعداد ملف الإنجاز ، بعمليات أساسية ، وتشمل كل مرحلة منها أنشطة وعمليات يجب على المعلم الإلمام بها، وإتقانها، ويمكن توضيح هذه المراحل كما يلي :
(1) الخطوة الأولى : عمليات أساسية :
تمثل هذه المرحلة نقطة البدء للمدرس ، ومن خلالها يتم اتخاذ القرار بشأن عمليات كثيرة ، منها نوع الملف، وأهدافه، والمعايير المستخدمة فيه ، وكيفية جمع الوثائق والبيانات ، وتشمل هذه المرحلة العمليات التالية :
ا- تحديد أهداف الملف:
تختلف أهداف الملف باختلاف نوعه ، وعلى المعلم تحديد نوع الملف فى البدء ، وأسباب أختياره .
بما يساعده على تحديد الأهداف بصورة صحيحة.
ب - دراسة معايير الأدا:
فى هذا النشاط يقوم المعلم بتحديد معايير الأداء المعدة من قبل الهيئة القومية للجودة ، التى يجب أن يعمل فى ضوئها.
ج- إعداد الوثائق :
إنطلاقاً من تعدد الوثائق، يقع على عاتق المعلم مهمة صعبة وتتمثل فى إنتقاء هذه الوثائق، والتي تفي بالغرض، ويفضل عنصر الحداثة، والجدة ، ويمكن تحديد مجموعة من الوثائق يمكن للمعلم تضمينها فى محتوي الملف كما يلي: 
- تلخيص وحدة دراسية تم التخطيط لها فى ضوء نموذج تخطيط واضح.
- بحث قمت بإنجازه حول مشكلة ميدانية ظهرت من خلال تعاملك مع المتعلمين داخل حجرة الدراسة.
- أنشطة موثقة حول مادة تخصصك تتمثل فى قراءة بحوث ودراسات، ورحلات تعليمية، وزيارات ميدانية لمدارس أخرى.
- الدورات التدريبية الحديثة موضحا أهدافها وما تم الاستفادة به من خلالها وما كنت تود الاستفادة منها.
- الدورات التدريبية التى يمكن القيام بها داخل وحدات التدريب للمشاركة مع زملائك فى النهوض بتدريس المادة.
- آراء رؤساء العمل فيك وتشمل استمارات تقويم، وخطابات موثقة.
- الخطة الدراسة للمادة فى العام الدراسي.
- بعض مصادر التعلم التى توضح الإلمام المعرفي لمادة التخصص.
- نموذج يوضح كيفية مراعاة احتياجات المتعلمين أثناء التخطيط.
- نموذج يوضح كيفية مراعاة الفروق الفردية بين المتعلمين.
- الطرائق والاستراتيجيات التدريسية التى تفضل استخدامها داخل حجرة الدراسة.
- عينات من أعمال المتعلمين وأنشطتهم فى حصص مختلفة.
- وضح استراتيجيتك فى تشجيع المتعلمين على المشاركة فى العمل والمناقشة والتفكير داخل الفصل.
- صور من ملصقات الحوائط.
- صور لمناقشات المتعلمين.
- صور للوسائل التكنولوجية المستخدمة.
- الأنشطة المختلفة للتنمية المهنية داخل وخارج المؤسسة التعليمية.
- أنشطة التطوير داخل المؤسسة التعليمية.
- الأنشطة المرتبطة بالمشاركة المجتمعية.
- الجوائز وشهادات التقدير.
- الخطابات الرسمية المرتبطة بالعمل والتدريب والأنشطة داخل المؤسسة التعليمية وخارجها.
- سيرة ذاتية حديثة للمعلم .


(2) المرحلة الثانية: تعزيز الوثائق

وفي هذه المرحلة يبدأ المعلم فى إعداد الوثائق التى تسهم فى تقييمه ذاتياً، ولذلك فعليه التركيز على مايلي من عمليات :
1- ربط المعايير بتوثيق ملف الإنجاز
فى المرحلة الأولى يتم تحديد مجموعة من معايير الأداء التى تسهم فى تقييم أداء المعلم،ولذلك فعلى المعلم إختيار الوثائق الدالة والمرتبطة بهذه المعايير، فعلى سبيل المثال:

 - معيار الإلمام بالمادة والتمكن المعرفي: يحتاج المعلم إلي وثائق عديدة دالة على هذا المعيار منها: شهادات التقدير، وكتابة بحوث وتقارير، وشهادات حضور دورات تدريبية فى مادة التخصص.
- معيار التخطيط: يحتاج المعلم إلى تقديم نموذج خطة على مستوى الوحدة الدراسية، أو نموذج لخطة درس، ونماذج لتقويم المتعلمين.
- معيار إدارة الصف : أسلوب المعلم فى تنظيم جلوس المتعلمين،طرائق إشغال المتعلمين، ونماذج لدراسة الحالة المشاغبة،...وغيرها.

2- تدعيم الوثائق
-على المعلم تدعيم الوثائق التى تم الاستعانة بها من خلال مايلى :

عمل مقدمة توضح الهدف من الوثيقة المطروحة.
 تفسير وشرح الوثائق بطريقة موجزة.

3- عرض الوثائق
تعتبر عملية عرض الملف من العمليات الصعبة والتي تستهدف الاستفادة بالوثائق التى تم جمعها لتقييم المعلم ذاتياً، ولذلك يجب مراعاة النقاط التالية :
1. مراعاة مكونات الملف وتشمل: المقدمة، والسيرة الذاتية، والجزء الرئيس ويشمل: تقرير وافياً، الأنشطة وقد تشمل التدريبات، والبحوث وغيرها، الوثائق، الملاحق وقد تشمل صور فوتوغرافية وغيرها.
2. التنظيم، يجب أن يأتي كل جزء بشكل واضح مع الترابط الداخلي بين أجزاء الملف.
3.تنوع الوثائق ما بين كمية ونوعية مع ضرورة التركيز على ترتيبها وتنظيمها.
4.فى النهاية يمكن للمعلم تحويل خبرته السابقة فى العمل الميداني بالتدريس إلي ملف إنجاز.
(3) المرحلة الثالثة: إستخدام ملف الإنجاز(التقويم):
فى هذه المرحلة يتخذ المعلم قراراً بتقديم ملفه بهدف التقويم وتشمل عملية التقييم التركيز على النقاط التالية :-

1. ما مدى إسهام المقدمة فى توضيح أهداف الملف ونوعه ومحتويات، وما مدى وضوح اللغة بها وإيجازها بما لا يخل بالمعنى؟
2. ما مدى شمولية الملف لاداء وخبرة المعلم؟
3. هل الوثائق المقدمة كافية ومتنوعة وما مدى مصداقيتها؟
4. هل تم وضع محتويات الملف بشكل متسلسل ومنطقي؟
5. هل يمكن الحصول على الوثائق المقدمة بسهولة؟
6. هل تقدم الوثائق الأدلة المادية التى تشهد بكفاءة المعلم؟
7. هل الوثائق مصحوبة بمقدمات وشروح وتأملات؟
8. ما مدى التوازن والاتساق بين محتويات الملف؟
9. هل يوجد أشياء أوأجزاء من بين محتويات الملف يمكن الاستغناء عنها دون الإخلال بالملف؟ 
10 هل يمكن اتخاذ القرار بشأن تقديم الملف بشكله الحالي لتقويم أداء المعلم؟ أم يجب الانتظار لاستكمال نقاط معينة؟

المرحلة الرابعة : تحويل الملفات والوثائق إلى الشكل الرقمى :
ويتم ذلك بإستخدام برامجيات الحاسب الألي المتمثلة في برامج المعالجة الرقمية للنصوص والصورولقطات الفيديو، مثل برامج " flash, word,excel,pdf,ppt" وغيرها من برامج المعالجة الرقمية .
المرحلة الخامسة : رفع الملفات والوثائق الرقمية إلي الموقع الإلكتروني لملف الإنجاز:
1- حجز موقع بمساحة مناسبه علي الشبكة العالمية للمعلومات .
2- إنشاء ملف الإنجاز الإلكتروني بتصميم مناسب علي الموقع ، مع مرعاة معايير تصميم ملفات الإنجاز الإلكترونية.
3- رفع الملفات الرقمية إلي موقع ملف الإنجاز(النشرالإلكتروني للملفات علي الويب).


برامج تعليم الكبار فى جامعة Temple فى طوكيو Courses for Adults and Evening Class in Tokyo





يتم توفير برامج التعليم المستمر للكبار للمؤسسات الخاصة والحكومة المحلية في اليابان ، فى العديد من المجالات مثل التعليم العام ، والتدريب المهني ، والتكنولوجيا ، والتدبير المنزلي الاقتصاد المنزلي ، والفنون ، والتربية البدنية ، والترفيه.

كما تقدم فى حرم جامعة Temple فى طوكيو عروض مستمرة لبرامج فى العديد من المجالات مثل اللغة المهارات الأكاديمية ، والأعمال التجارية ، والتدريب المهني ، والثقافة والفنون.
كورسات لتعليم الكبار من مركز طوكيو على الرابط التالى :

ويوجد على الرابط التالى نصائح للقائمين على الكبار Tips for Adult Learning:


استراتيجيات تعليم الكبار Adult Learning Techniques





يرتبط بتنوع استراتيجيات تعليم الكبار اختلاف مفهومه من بلد لآخر ، مما جعل منه ميدانا واسعا وعريضا يتعامل مع فئات عديدة من البشر في مجالات متنوعة ومختلفة ومتجددة دائما لذلك تبتكر مصطلحات جديدة لتعليم الكبار لتتناسب مع الاستراتيجيات الخاصة به في كل من المجتمعات ، ومن هذه المصطلحات: التربية الأساسية Basic education ، وتربية المجتمعCommunity education ، والتربية الاجتماعيةSocial education ، والتربية المستديمةPermanent education ، والتربية مدى الحياة Life long education، وتربية الجماهير Mass education، والتربية خارج المدرسة Out of school education ، وغير ذلك من المصطلحات التي تدور في فلك تعليم الكبار، وكلها تسهم في توضيح معالمه وتجلية مفهومه.
وباختلاف استراتيجيات تعليم الكبار اختلفت أهدافه وتنوعت توجهاته، ويدل على ذلك تلك الدراسة التي أجرتها ماري إلي M.Elyعام 1936م ونشرتها في كتابها Adult Education Action حيث وجهت سؤالا عن الحاجة لتعليم الكبار إلى ثمانية عشر فيلسوفا ومربيا وعالما اجتماعيا من مختلف البلدان، وكانت النتيجة أن تعددت أهداف تعليم الكبار الثمانية عشر ودارت حول أربعة محاور أساسية هي :
1- المحور الأول : يدور حول ذاتية المتعلم الكبير وقدرته على التعلم أو نشاطه العقلي أو الابتكار والاختيار الحر وتحقيق الأمن الشخصي، وقد دارت حول هذا المحور ستة من الأهداف الثمانية عشر.
2- المحور الثاني : يدور حول تعليم الكبار وخدمة المجتمع وتركز على تحسين النظام الاجتماعي أو مواجهة التغير الاجتماعي أو تأكيد الثبات الاجتماعي، ودار حول هذا المحور أربعة أهداف.
3- المحور الثالث : دار حول خدمة المعرفة والاهتمام باكتشاف مجالات معرفية جديدة أو توسيع الآفاق والرؤى الفكرية أو مجاراة المعرفة الجديدة، ودار حول هذا المحور ستة أهداف .
4- المحور الرابع والأخير : يدور حول تعليم الكبار وخدمة المؤسسات الإنتاجية وتضمن هدفين اثنين.
وتنوعت أيضا وظائف تعليم الكبار من مجتمعات إلى أخرى، ففي البلدان المتقدمة يقوم تعليم الكبار بثلاث وظائف أساسية وهي :
1- الوظيفة الأولى : توفير الفرص التعليمية للعدد القليل من الصغار الذين لم يستكملوا المرحلة الأولى أو الثانية من تعليمهم لإعدادهم لدخول امتحان نهاية المرحلة الأساسية، كما هو الحال في كل من إسبانيا وفرنسا وبلجيكا وألمانيا وبلغاريا والمجر والدنمارك وإنجلترا، ولكن هذا التعليم يأخذ صورا وأشكالا مختلفة من دولة لأخرى.
2- الوظيفة الثانية: تدريب أو إعادة التدريب للعمالة المختلفة، كما هو الحال في هولندا وإنجلترا وإسبانيا والبرتغال وفنلندا وألمانيا ورومانيا، وفي كل دولة من هذه الدول تؤدى هذه الوظائف بواسطة مؤسسات مختلفة عن الأخرى.
3- الوظيفة الثالثة : عمليات الاستنارة الفكرية لأفراد المجتمع وتقديم صور التربية الحرة للكبار، كما هو الحال في الدول الإسكندنافية وخاصة الدنمارك وفنلندا والنرويج.
بينما أصبح تعليم الكبار في البلاد النامية مرادفا للتعليم غير النظامي للأطفال والكبار في دول كثيرة ، كما هو الحال في غينيا والأرجنتين والمكسيك وفيتنام وتايلاند والهند، ويعتبر محو الأمية أو خفض نسبتها إحدى المهام الأساسية لتعليم الكبار في البلاد النامية .