الصفحات

الثلاثاء، 12 أبريل 2016

منظمات التعلم Learning Organizations


هي: مجموعة من الأفراد الذين يتفاعلون مع بعضهم ومع العالم المحيط بهم، يعملون كفريق ضمن مؤسسة ويشعرون بالانتماء إليها، يتاح لهم من خلالها الفرص لاكتشاف المعرفة وإنتاجها وتطبيقها، ويتصفون بأن لديهم القدرة والدافعية للتعلم المستمر والانفتاح على الآخرين.
ومن أهم خصائص منظمات التعلم :

- المعرفة التخصصية Specialized Knowledge .
- ظهور الحاجة إلى العمل في فريق Team Work.
- بروز الحاجة إلى مهارة الاستقصاء Inquiry.
- تزايد أهمية التعلم مدى الحياة Life-Long Learning.
- الاستخدام المكثف لتقنيات الاتصال والمعلومات Condense Use of ICT
الحاجة الى تحويل مؤسسات التعلم إلى منظمات تعلم
Become Learning Organizations
و لا تساعد مؤسسات التعليم في الوطن العربي بمستوييها (التعليم العام والتعليم العالي) المتعلمين على أن يتعلموا كيف يتعلمون، فهي لا تقدم تعليما يساعد على تنمية مهارات التفكير العليا Higher-Order Thinking Skills، ولا تعتمد الاستقصاء Inquiry والتفكر Reflection خلال عملية التعلم.
ما الفرق بين منظمة التعلم ومنظمة التعلم السريع ؟
منظمة التعلم السريع هي منظمة تركز ، بشكل أسرع من منافسيها ، علي محتوي التعلم المطلوب بصورة شاملة وعلي كيفية اكتساب وتطبيق هذا المحتوي في وقت أقل من غيرها .
وهى أيضا منظمة تدفع الجميع إلي التفكير في كل شيء بالمنطق التالي :
ما هي أبسط طريقة للتفكير ؟
ما هي الأبعاد الأساسية والهامة ؟
ما الذي يمكنني أن افعله بشكل متميز ومختلف ؟
ما هي خطوات العمل حتى أبدو متميزا” أو مختلفا” ؟
هي منظمة تستمد تميزها من إمكانات استراتيجية أفضل ومقدرة أسرع وأكفأ علي التغيير وأسلوب أداء أعلي .

بعض الممارسات الدالة علي منظمة التعلم السريع
المشاركة في وضع السياسات :
جميع المستويات التنظيمية تشارك في وضع السياسات العامة للمنظمة
السياسات تعكس قيم جميع العاملين وليس فقط الإدارة العليا .
مناقشات تقييم الأداء يتم الاستفادة منها في إعداد وتطوير السياسات والإجراءات في المنظمة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق