الصفحات
▼
الثلاثاء، 12 أبريل 2016
مركز العلوم المفتوحة بفرجينيا Open Science Center, Virginia
تم تأسيس مركز العلوم المفتوحة في عام 2013 في ,Charlottesville ،Virginia K كأحد مشروعات البنية التحتية فى مجال العلوم ، ومن مهامه الانفتاح العلمى والنزاهة ويقوم على المشروع فريق مكون 50 شخصا، لدعم مجموعات وفرق العمل لإنتاج الأدوات والخدمات اللازمة لمواءمة الممارسات العلمية مع القيم العلمية.
المركز على الرابط التالى :
كورسات كاملة اونلاين - Online Full Courses
كورسات كاملة اونلاين - Online Full Courses
اشهر 5 مواقع تعليمية كورسات مجانية :
افضل المواقع العالمية التي تقدم دورات تعليمية مجانية :
مكتبة الإسكندرية تطلق أولى دوراتها اليوم على موقع " #إيديكس "
وتأتي الدورة التي بدأت اليوم 4 أبريل تحت عنوان (مقدمة عن الحضارة المصرية القديمة) وهي تعد أولى ثمار التعاون بين المكتبة وبرنامج "إيديكس" حيث ستقوم المكتبة بتزويد الموقع بمواد تعليمية مجانية ومحاضرات مختلفة باللغة الإنجليزية والعربية في وقت لاحق لتكون متاحة للطلاب والباحثين في مختلف أنحاء العالم بشكل مجاني باستخدام أسلوب المواد التعليمية المفتوحة عبر الإنترنت (MOOCS).
وموقع إيدكس يعتبر موقع الكتروني تدريسي مفتوح على الإنترنت ويسمى مختصرا MOOC . وقد قام بإنشائه معهد ماساتشوستس للتقنية بالتعاون مع جامعة هارفارد في مايو 2012 بغرض عرض محاضرات تعليمية على المستوى الجامعي في حقول عديدة من العلوم منها الهندسة والفيزياء والكيمياء وغيرها ونشرها في جميع أنحاء العالم باللغة الإنجليزية وقد اضيفت لغات اخرى لاحقا. الاشتراك فيها مجاني وهي تعمل على التوفيق بين التدريس والبحث العلمي . يستخدم إيديكس حاليا نحو 3و1 مليون طالب وطالبة من مختلف بلدان العالم .
يصرف كل من المعهدين 30 مليون دولار أمريكي للاستمرار في تقديم هذا البرنامج التعليمي ، وهو يعرض على الإنترنت بالمجان.
يشارك فى الموقع حوالى 60 جامعة ومؤسسة عالمية من خلال تقديم محاضرات تعليمية عبر الموقع، ويستخدم إيديكس حاليا نحو ثلاثة ملايين طالب وطالبة من مختلف بلاد العالم، حيث يقدم الموقع أكثر من 300 دورة تعليمية.
Massive Open Online Course (MOOC) (Massive Open Online Course (MOOC) ماهو الموك ؟
ماهو الموك ؟
(Massive Open Online Course (MOOC) (Massive Open Online Course (MOOC
تعلم - فكر - إنجز موقع Udacity للتعليم عبر الإنترنت
تعلم - فكر - إنجز
موقع Udacity للتعليم عبر الإنترنت
الموقع على الرابط التالى :
كورسيلا : أكبر مِنَصَّة في العالم للمقررات الجامعية المتاحة عبر الإنترنت.
كورسيلا : أكبر مِنَصَّة في العالم للمقررات الجامعية المتاحة عبر الإنترنت.
Take the world's best courses, online.
موقع كورسيلا coursera :
معهد التربية , جامعة لندن (Institute of Education),
هو أحد الكليات التابعة لجامعة لندن, وهو مختص للدراسات بعد مرحلة البكالوريوس في مجال التعليم. ويعد هذا المعهد من أضخم المعاهد البحثية في المملكة المتحدة, ويبلغ عدد الطلبة الملتحقين ببرامج الدكتوراه فيه حوالي 800 طالب و 4000 طالب في برامج الماجستير و 1200 طالب في البرامج التدريبية لتأهيل المعلمين. ويتمتع المعهد بسمعة متميزة في مجال البحث العلمي في مجال التعليم حيث يعتبر مؤسسة رائدة على مستوى دولي في هذا الميدان, حيث يبلغ عدد المشاريع البحثية التي تتلقى منحاً من المجالس البحثية والأقسام والهيئات الحكومية 100 مشروع بحثي في أي وقت من السنة ، ويصدر عن المعهد مجلة (Educate) وهي مجلة بحثية لدرجة الدكتوراه في مجالات التعليم.
نشأة المعهد
صدر في عام 1900 تقرير حول تأهيل المعلمين عن لجنة فرعية في وزارة التعليم العالي في مجلس التعليم المهني التابع لمجلس مدينة لندن, حيث أشار التقرير إلى ضرورة تأهيل المعلمين في لندن في الجامعات. وقدمت اللجنة التقرير إلى جامعة لندن وفيه توصية بإنشاء كلية لتدريب المعلمين من كلا الجنسين, حيث كانت تعقد معظم البرامج التدريبية في كليات أو أقسام غير مختلطة. وتم بالفعل افتتاح الكلية الجديدة في السادس من تشرين أول 1902 تحت اسم كلية لندن للتدريب وكان يخضع لإدارة مجلس المدينة. وكان أول مدير للكلية الجديدة جون آدامز الذي كان قبل ذلك أستاذ التعليم في جامعة جلاسجو. وفي العام 1909 أصبحت الكلية تابعة لجامعة لندن, وسمى معهد التعليم بجامعة لندن.
موقع المعهد :
منظمات التعلم Learning Organizations
هي: مجموعة من الأفراد الذين يتفاعلون مع بعضهم ومع العالم المحيط بهم، يعملون كفريق ضمن مؤسسة ويشعرون بالانتماء إليها، يتاح لهم من خلالها الفرص لاكتشاف المعرفة وإنتاجها وتطبيقها، ويتصفون بأن لديهم القدرة والدافعية للتعلم المستمر والانفتاح على الآخرين.
ومن أهم خصائص منظمات التعلم :
- المعرفة التخصصية Specialized Knowledge .
- ظهور الحاجة إلى العمل في فريق Team Work.
- بروز الحاجة إلى مهارة الاستقصاء Inquiry.
- تزايد أهمية التعلم مدى الحياة Life-Long Learning.
- الاستخدام المكثف لتقنيات الاتصال والمعلومات Condense Use of ICT
الحاجة الى تحويل مؤسسات التعلم إلى منظمات تعلم
Become Learning Organizations
و لا تساعد مؤسسات التعليم في الوطن العربي بمستوييها (التعليم العام والتعليم العالي) المتعلمين على أن يتعلموا كيف يتعلمون، فهي لا تقدم تعليما يساعد على تنمية مهارات التفكير العليا Higher-Order Thinking Skills، ولا تعتمد الاستقصاء Inquiry والتفكر Reflection خلال عملية التعلم.
ما الفرق بين منظمة التعلم ومنظمة التعلم السريع ؟
منظمة التعلم السريع هي منظمة تركز ، بشكل أسرع من منافسيها ، علي محتوي التعلم المطلوب بصورة شاملة وعلي كيفية اكتساب وتطبيق هذا المحتوي في وقت أقل من غيرها .
وهى أيضا منظمة تدفع الجميع إلي التفكير في كل شيء بالمنطق التالي :
ما هي أبسط طريقة للتفكير ؟
ما هي الأبعاد الأساسية والهامة ؟
ما الذي يمكنني أن افعله بشكل متميز ومختلف ؟
ما هي خطوات العمل حتى أبدو متميزا” أو مختلفا” ؟
هي منظمة تستمد تميزها من إمكانات استراتيجية أفضل ومقدرة أسرع وأكفأ علي التغيير وأسلوب أداء أعلي .
بعض الممارسات الدالة علي منظمة التعلم السريع
المشاركة في وضع السياسات :
جميع المستويات التنظيمية تشارك في وضع السياسات العامة للمنظمة
السياسات تعكس قيم جميع العاملين وليس فقط الإدارة العليا .
مناقشات تقييم الأداء يتم الاستفادة منها في إعداد وتطوير السياسات والإجراءات في المنظمة.
كورسات كاملة اونلاين - Online Full Courses
كورسات كاملة اونلاين - Online Full Courses
اشهر 5 مواقع تعليمية كورسات مجانية :
افضل المواقع العالمية التي تقدم دورات تعليمية مجانية :
تطبيق #المعايير القومية الأكاديمية المرجعية NARS
ينبغى على المؤسسة التعليمية أن تـوفر مواصـفات الخريج فى إطار ما يعرف بالمعايير القوميـة الأكاديميـة للبـرامج التعليميـة National Academic Standard ، وما تتضمنه من نواتج ، ويعتمـد منح الاعتماد أو عدمه للمؤسسة التعليمية على الآليات التى تضمن بهـا المؤسسـة اكتسـاب خريجها لهذه المواصفات، وعلى مقدار ما يمتلكه الخريج فعلا من هذه المواصفات.وتمثل نواتج التعلم ما ينبغى أن يعرفه الطالب ويكون قادرا على أدائه بعـد دراسـتهلمقرر دراسي أو برنامج تعليمى معين ، ولتحديد نواتج التعلم أهمية كبيرة لكافة الأطراف المشاركة في المنظومـة التعليميـة،
جامعة كوينزلاند للتقنية QUT queensland university of technology
جامعة كوينزلاند للتقنية QUT
queensland university of technology
هي جامعة إسترالية تقع في بريزبن. عدد طلابها أكثر من 34 ألف طالب، منهم 6 آلاف طالب دولي، وأكثر من 4 آلاف موظف. تقدر ميزانية الجامعة السنوية بأكثر من 750 مليون دولار أسترالي.
شعار جامعة كوينزلاند للتقنية QUT هو "جامعة للعالم الحقيقي". الجامعة عضو في شبكة التقنية الأسترالية وهي شبكة جامعات تركز على بحوث التقنية والجامعة لديها إرث تاريخي .
جامعة كوينزلاند للتكنولوجيا لديها إرث تاريخي يعود إلى عام 1849. في عام 1990، جامعة كوينزلاند للتكنولوجيا - مجموعة من أربعة معاهد -اندمجت مع كلية بريزبين للعلوم المتقدمة
-المكونة من سبع معاهد - لتشكل جامعة كوينزلاند للتقنية الحالية.
تقدم الجامعة برامج متعددة للدراسات عليا و دراسات بحثية في المجالات التالية :
البيئة المبنية والهندسة
الأعمال
الصناعات الإبداعية
التعليم
الصحة
القانون والعدالة
العلوم والتكنولوجيا.
موقع الجامعة :
مدرسة BRISBANE بيئة مدرسية مرنة وفضاءات متعددة BRISBANE BOYS COLLEGE
تعتبر مدرسة BRISBANE بيئة تعليمية مرنة ، تشتمل على مكتبة وفضاءات تدريس للعلوم .
إن بيئة التعلم مصممة بحيث تمتد إلى خارج الفصول الدراسية ، وتعمل على خلق فرص للتفاعل الاجتماعى بين الطلاب بما يؤدى إلى إتاحة فرص التعلم للأقران والعمل الجماعى . هذا الانتقال بين الفصول الدراسية والمساحات غير رسمية يسمح بقدر أكبر من الشفافية والمشاركة بين الطلاب والمعلمين في بيئتهم المدرسية.
أفكار جديدة لتصاميم المدارس New ideas for designs schools
#مؤسسة_القلعة للمنح الدراسية Citadel Capital Scholarship Foundation
نشأت مؤسسة القلعة للمنح الدراسية عام 2007 باعتبارها باكورة مبادرات شركة القلعة في مجال المسئولية الاجتماعية، حيث تحرص الشركة على رعاية برنامج المنح الدراسية التي توفرها المؤسسة لشباب مصر المتميز من الراغبين في استكمال المسيرة الأكاديمية بالحصول على درجات الماجستير والدكتوراه من أعرق الجامعات والمعاهد الدولية.
تقوم ‹‹مؤسسة القلعة للمنح الدراسية›› على رعاية واحد من أكبر برامج المنح الدراسية المدعومة من القطاع الخاص في مصر، حيث قامت بتوفير 138 منحة دراسية حتى الآن سعيًا لتحقيق الطفرة الوطنية المأمولة بشتى المجالات والتخصصات من الهندسة وإدارة الأعمال والطب وصناعة الأفلام السينمائية وعلوم الإنسان وحقوق الإنسان والقانون والهندسة المعمارية والتنمية والاقتصاد والفنون وغيرها، تحقيقاً للهدف الرئيسي من تأسيسها وهو تنمية المواهب المصرية الشابة ودعم مسيرة التنمية الوطنية بجيل جديد من السواعد والقيادات الواعدة.
موقع المؤسسة :
دليلك للدراسات العليا بالخارج :
مبادرة تطوير التعليم فى سنغافورة تحت شعار : " مدرسة تفكر....وطن يتعلم "
يعد النظام التعليمي في سنغافورة من أفضل النظم التعليمية على مستوى العالم، كما حقق طلابها أكثر من مره مراكز متقدمة في مسابقات (أولومبياد) العلوم والرياضيات العالمية).
وقد كان لهذا النداء وقعه وصداه ، حيث أبدت الأوساط التربوية في سنغافورة اهتماماً كبيراً به وتولد عن هذا الاهتمام اتجاهاً لتطوير مناهج التعليم وتوجيهها للارتقاء بمهارات التفكير لدى المتعلمين من خلال ما يلي :
وقد كان لهذا النداء وقعه وصداه ، حيث أبدت الأوساط التربوية في سنغافورة اهتماماً كبيراً به وتولد عن هذا الاهتمام اتجاهاً لتطوير مناهج التعليم وتوجيهها للارتقاء بمهارات التفكير لدى المتعلمين من خلال ما يلي :
1- تقليص المواد الدراسية والتخفيف من أعباء المعلم التدريسية لإتاحة فرصة أكبر لممارسة الأنشطة الصفية التفاعلية مع الاهتمام بتعليم الأساسيات في المراحل الأولى من التعليم والتركيز على التخصص في المراحل المتأخرة.
2- الاهتمام بتوفير مناخات مدرسية ميسرة للتعلم وجاذبة للمتعلمين ومعززه لمهارات التعلم المستمر .
3- التركيز على تنمية مهارات التفكير وقدرات التواصل الفعال والعمل الجماعي من خلال ما يقدم من مناهج وأنشطة صفية ولا صفية.
4- توظيف تكنولوجيا التعلم والاستفادة فى العملية التعليمية.
5- إعادة تصميم وسائل القياس والتقييم لتقيس مدى قدرة المتعلم على استيعاب وتطبيق وتطوير ما تعلمه، لا على قدرته على الحفظ والتذكر والاستظهار كما كان يحدث في السابق .
وفي إطار هذه المحاولات المستمرة للارتقاء بنوعية التعليم أخذ الاهتمام بالتفكير الناقد بحيث يشغل حيزاً متنامياً في خطط التطوير، ولعل ما عضد هذا التوجه وأدى إلى الاستمرار فيه ، ما توصلت إليه الدراسات العلمية من نتائج مفادها :
1- أن تعليم التفكير لا يشكل مشكلة بل هو أمر ممكن التحقيق.
2- أن أنواع التفكير يمكن تدريسها بفاعلية.
3- أن جميع الموضوعات مناسبة للتفكير إذا قدمت ضمن سياق مناسب.
4- أن كل المتعلمين وبصرف النظر عن خلفياتهم وقدراتهم الاستيعابية قادرون على تعلم التفكير.
ويتضمن التفكير البحث عن معنى ، ويتطلب التوصل إليه تأملاً وإمعان النظر في مكونات الموقف أو الخبرة التي يمر بها الفرد ، بما يعزز من قدرة المتعلم الذاتية على الاستكشاف والتحليل والتعلم المستمر في إطار من التعاون والتنسيق والتفاعل مع الآخرين .
ولذلك وجهت المدارس لتبني استراتيجيات تستثير التفكير وتساعد على تنمية مهاراته، وتهيئ الأجواء لممارسة أنشطة وتدريبات تتحدى فكر المتعلم وتستدعي استخدام عمليات عقلية كالتحليل والتركيب والنقد والمقارنة بهدف الارتقاء بتفكيره إلى مستوى يعلو عن مستوى ممارسة الأنشطة الدنيا للتفكير كالحفظ والتذكر، وتم إدخال هذا المنحى عبر وسائط محددة مثل المواد والأنشطة الصفية واللاصفية بغية أن يصبح التفكير موضوعاً معايشاً وخبرة مألوفة يمارسها المتعلم في كل موقف يواجهه، وأصبح تعليم التفكير الناقد تبعاً لذلك هدفاً مصاغاً تتبناه السياسات التربوية ويدفع إلى تحقيقه المعلمون ويشجع على ممارسته المتعلمون ، كما عدلت الجامعات السنغافورية منذ عام 2004 من شروط قبولها، وأصبح من ضمن هذه الشروط ضرورة اجتياز المتقدمين لدخول الجامعة لاختبارات تقيس قدراتهم ومهاراتهم على التفكير والاستنتاج والتحليل.
هل يحتاج طِفلك للمُساعدة في واجِباته و فُروضه و هل عليك مُساعدته في ذلك؟ ماذا تفعل عندما يعجز عن أدائِها بنفسه؟
هل يحتاج طِفلك للمُساعدة في واجِباته و فُروضه و هل عليك مُساعدته في ذلك؟ ماذا تفعل عندما يعجز عن أدائِها بنفسه؟
التجربة اليابانية فى التعليم المصرى Japanese experience in the Egyptian Education
التجربة اليابانية فى التعليم المصرىتم تطبيق التجربة على مدرستين منها مدرسة الشهيد عماد على كامل الإبتدائية المشتركة ( الوايلى - القاهرة ) ، نظرا لانخفاض الكثافة الطلابية بها .
هذه التجربة تهتم بالقيم والسلوكيات وتنشيط الذكاء الرياضي ، حيث طبعت المنظمة كتيب لمادة الحساب للمرحلة الابتدائية بحيث يقوم كل تلميذ بحل خمسة مسائل حسابية مع بداية الحصة الاولي يوميا منا يساعد علي تنشيط العقل، كما اهتمت التجربة بالانضباط المدرسي. والنظافة وغسل الايدي مما بعكس الانضباط علي حياة التلميذ ككل حتي في المنزل كنواة. لتطبيق التجربة المصرية اليابانية في مدارس ادارة الوايلي ومن ثم سوف تعمم على مدارس القاهرة.
كيف يتم اختيار مدير المدرسة و المعلمين لتطبيق النظام اليابانى
كيف يتم اختيار مدير المدرسة و المعلمين لتطبيق النظام اليابانى
إن تطبيق المشوع اليابانى ( خلق بيئة داعمة للتعليم ، ، يتطلب اختيار مديرالمدرسة والمعلمين أى الأطراف المسئولة عن التطبيق وفق شروط ومعايير محددة ، وهذا مايتناوله هذا الحوار مع الخبراء و احد المسئولين عن التعليم فى مصر .
#فلسفة_التعليم اليابانى Japanese philosophy of education
نصت استراتيجية العلوم والتكنولوجيا اليابانية خلال القرن الحادى والعشرين على أهمية إعداد المواطن القادر على التفكير الاستقلالى. ويتصف هذا المواطن بالرحمة ، وبامتلاكه عددا كبيرا متنوعا من القدرات ومن القيم الخلقية وبقدرته على التقويم النقدى للسياسات فى ضوء معايير الحضارة اليابانية والحضارة الإنسانية. وتنظر هذه الاستراتيجية إلى العلوم والتكنولوجيا باعتبارها أداة فعالة لتحقيق أهداف الأمة اليابانية. وبالإضافة إلى ذلك، تهدف هذه الاستراتيجية إلى بناء أمة عظيمة تكسب ثقة الدول الآسيوية . وبهذا تركز هذه الاستراتيجية على بناء الشخصية القومية من خلال تعلم الفنون اليابانية والعلوم الحديثة والاهتمام بالبيئة والإنسان، وبناء مجتمع يقوم على هذا الطابع القومى . وبعبارة أخري ، فإن هدف هذه السياسات هو بناء أمة نموذجية تقتدى بها الأمم الأخرى وفى نفس الوقت تلبى احتياجات البيئة والاقتصاد.
إن أهم درس يمكن أن نتعلمه من النظام التعليمى اليابانى هو: أن الفقر وندرة الموارد المالية ليست عائقاً يحول دون تحقيق التنمية البشرية إذا توافرت الإرادة والتصميم والإصرار والمثابرة والعمل الدءوب.
للمزيد ؛:
كيفية إختيار المناهج الدراسية ؟
كيفية إختيار المناهج الدراسية ؟
من الذي يقرر المناهج المدرسية ؟ وما هي مكانة العلوم ؟ وماذا عن الفنون ؟ وما عدد اللغات التي يجب أن يتعلمها الطلاب ؟ وما عدد ساعات الرياضة ؟ وماذا عن الدراسات الدينية ؟ أو التقنيات الحديثة ؟
درس من #التجربة_اليابانية Lessons from the Japanese experience
إن أهم درس يمكن أن نتعلمه من النظام التعليمى اليابانى هو: أن الفقر وندرة الموارد المالية ليست عائقاً يحول دون تحقيق التنمية البشرية إذا توافرت الإرادة والتصميم والإصرار والمثابرة والإدارة العلمية والعمل الدءوب.
وهذا مالخصه الإنفوجرافيك حول الإدرة التعليمية فى اليابان قبل وبعد الحرب العالمية الثانية .
الروبوت خطوة نحو حل النقص فى مراكز #رعاية_الطفل فى اليابان Robotics makes baby steps toward solving Japan’s child care shortage
الروبوت خطوة نحو حل النقص فى مراكز #رعاية_الطفل فى اليابان
Robotics makes baby steps toward solving Japan’s child care shortage
إن أهم درس يمكن أن نتعلمه من النظام التعليمى اليابانى هو: أن الفقر وندرة الموارد المالية ليست عائقاً يحول دون تحقيق التنمية البشرية إذا توافرت الإرادة والتصميم والإصرار والمثابرة والإدارة العلمية والعمل الدءوب.
وهذا مالخصه الإنفوجرافيك حول الإدرة التعليمية فى اليابان قبل وبعد الحرب العالمية الثانية .
للمزيد:
الموقع الأمريكى العالمى لتنمية #المهارات_العقلية US global location for the development of mental skills
الموقع الأمريكى العالمى لتنمية #المهارات_العقلية
US global location for the development of mental skills
الموقع الأمريكى العالمى لتنمية #المهارات_العقلية
موقع Lumosity و يركز على تطوير القدرات العقلية للإنسان عن طريق تطويرألعاب مميزة في كل مجال من مجالات المهارات العقلية مثل : حل المشاكل Problem solving و الذاكرة Memory والإنتباه Attention و السرعة في الإستجابة Speed والمرونة Flexibility و مهارات أخرى أيضا”،الجيد في الموضوع أنه يعرض بعض الألعاب مجانا” من باب التجربة و أيضا” إذا سجلت معه مجانا” يعطيك تجربة 5 ألعاب مجانا”لمدة أسبوع.الشركة صاحبة الموقع هي Lumos Lab وهي شركة أمريكية أنشأت عام 2005 ومكانها في سان فرانسيسكو،كاليفورنيا،وتعنى بتطوير برامج وسوفتوير لتطوير القدرات العقلية للناس وتطوير تطبيقات التدريب المعرفي من أجل قيادة أفضل، فهي تجري أبحاثا” في هذا المجال ثم تطور برامج تتناسب مع المعلومات والإحصائيات وتقوم ببيعها.
الموقع على الرابط التالى :
إصدار أول دليل استرشادى لصناع #السياسات_التعليمية فى مصر والوطن العربى
تعقد الجامعة المصرية للتعلم الالكتروني مؤتمرها الدولي الثالث للتعلم الالكتروني تحت عنوان التعلم الإبداعي في العصر الرقمي وذلك فى الفترة من 12-14 نيسان/أبريل 2016 بحضور عدد من الوزراء ورؤساء الجامعات وعدد من المهتمين بالشأن التعليمي في مصر والوطن العربي. والتشكيل الجديد لمجلس أمناء الجامعة.، وعقب إنتهاء المؤتمر سيتم إصدار أول دليل استرشادى لصناع السياسات التعليمية فى مصر والوطن العربى .
يحتوى الدليل على استراتيجيات حديثة غير تقليدية لحل مشاكل التعليم ، ووضع حلول جديدة متبعة عالميا ، بما يساهم فى تحسين شكل ومضمون العملية التعليمية.
وانطلاقا من التقدم المذهل فى مجال إبداع استراتيجيات جديدة للتعليم والتعلم، لاستثمار الإمكانات الهائلة فى مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصال واستنفار إمكانات المتعلم للإبداع وتحقيق التميز للمؤسسة التعليمية فى مجتمع قائم على المعرفة.
طلاب المدرسة الثانوية فى اليابان ينظفون مدارسهم بأنفسهم على أنغام الموسيقى التصويرية (روكى).
طلاب المدرسة الثانوية فى اليابان ينظفون مدارسهم بأنفسهم على أنغام الموسيقى التصويرية (روكى).
الاثنين، 11 أبريل 2016
إلى كل #طالب : مختبرك فى جيبك To each student: a laboratory in your pocket
هي #بيئة_افتراضيه مبرمجة لإجراء التجارب المعملية بواسطة فرد واحد أو مجموعة من الأفراد المتواجدين في أماكن مختلفة ويمكنهم الاشتراك في بناء وإجراء نفس التجربة من خلال الويب أو العمل في مشروع بحثي مشترك.
مزايا استخدام المعامل الافتراضية :
1- تعوض النقص في الإمكانيات المعملية الحقيقية لعدم توفر التمويل الكافي.
2-إمكانية إجراء التجارب المعملية التي يصعب تنفيذها في المعامل الحقيقية بسبب خطورتها علي المتعلم مثل تجارب الطاقة النووية أو الكيمياء أو البيولوجيا أو غيرها.
3- إمكانية العرض المرئي للبيانات والظواهر التي لا يمكن عرضها من خلال التجارب الحقيقية.
4- إمكانية تغطية كل أفكار المقرر الدراسي بتجارب عملية تفاعلية وهذا يصعب تحقيقه من خلال المعمل الحقيقي نتيجة لمحدودية الإمكانيات والمكان والوقت المتاح للعملي.
5-التزامن بين عملية شرح الأفكار النظرية والتطبيق العملي حيث أن التجارب المعملية الحقيقية مرتبطة بجدول معامل منفصل عن المحاضرات النظرية.
5- إتاحة التجارب المعملية للمتعلمين في كل الأوقات ومن أي مكان.
6- إمكانية إجراء التجربة أي عدد ممكن من المرات طبقا لقدرة المتعلم علي الاستيعاب وفي الوقت.
7- سهولة تجريب المعاملات المختلفة ودراسة أثرها علي مخرجات التجربة من خلال لوحات تحكم افتراضية.
8- إمكانية توثيق نتائج التجارب إلكترونيا بهدف تحليلها أو معالجتها أو مشاركتها مع الآخرين.
9- المرونة في إجراء التجارب.
10- دعم الاقتصاديات الضعيفة بتوفير المواد المستهلكة مثل الكيماويات والوسائل المعملية ومكونات التجارب.
11- حماية المتعلم من مخاطر التدريب العملي في بداية مراحل التعلم.
12- الشراكة في بناء وتطوير المعامل الافتراضية يدعم العملية التعليمية ويقلل من كلفتها ويساهم في التعاون وتبادل الأفكار والمساهمة في استخدام الأجهزة باهظة التكلفة.
13- إضافة طابع اللعب الجاد في الممارسة العملية يساهم في جذب اهتمام المتعلمين ويشجع علي اندماجهم في عملية التعلم.
14- تُتيح المعامل الافتراضية الفرصة لتعريض المُتلعم لمواقف يحرم منها في المعامل الحقيقية نظرا لخطورتها وبالتالي تتكامل معلوماته فيما يتعلق بتلك المواقف.
مكونات المعامل الافتراضية :
- منفذ للمعمل من خلال الويب لتعميم إمكانية الوصول إليه واستخدامه .
- خادم للحسابات وهو حاسب ذو قدرات حسابية عالية يمكن من تنفيذ عمليات المحاكاة وإجراء معالجة سريعة للبيانات.
- قواعد بيانات تحتوي علي معلومات تعتمد علي مجال التطبيق مثل برامج محاكاة أولية وملاحظات تجريبية ومتطلبات للمتعلم أو الباحث وأدلة للمستخدمين ويمكن أن تكون قواعد البيانات محلية أو موزعة.
- الوحدات والوسائل اللازمة لبناء التجربة والتفاعل معها.
- أجهزة علمية ومعملية متصلة بالشبكة الحسابية علي سبيل المثال أجهزة تصوير الرنين المغناطيسي أو وسائل تجميع بيانات من الأقمار الاصطناعية أو أجهزة استكشاف الزلازل أو مستكشفات تلوث الهواء أو كاميرات المراقبة من بعد.
- وسائل التعاون والاتصال مثل الدردشة أو مؤتمرات الصوت والفيديو أو الانغماس من بعد.
- برامج للمحاكاة وتحليل البيانات والعرض المرئي للبيانات وقد تكون برامج متاحة علي الخادم أو مهيئة للعمل الموزع.
يستطيع الطالب التواصل مع هذا المعمل من خلال شبكة الأنترنت من خلال الموقع التالى:
للمزيد:
نماذج وتجارب ودراسات عالمية في مجال المعامل الافتراضية :
الفيديو التالى يلقى الضوء على المعمل الافتراضى فى الاحياء :