الصفحات

الأربعاء، 25 نوفمبر 2015

العوامل المؤثرة فى النظام الإدارى المدرسى





العوامل المؤثرة فى النظام الإدارى المدرسى
هناك العديد من العوامل التي تؤثر على الإدارة المدرسية ومنها :
1- موقع المدرسة : ويشمل سهولة أو صعوبة الوصول إليها إضافة إلى كونها في موقع مناسب أو غير مناسب . 
2- طبيعة المجتمع : ويخضع ذلك لبيئة المجتمع من حيث كونه حضرياً أو بدوياً أو ريفياً أو صناعياً ...إلخ . كل يؤثر على الإدارة المدرسية وطبيعة الأداء داخل المدرسة . 
3- كفاءة مدير المدرسة : وتشمل الكفاءة المعارف والمهـارات المهنية وحسن القيادة والصفات الشخصية التي يتمتع بها المـدير . 
4- نظرة المسؤولين في الإدارة التعليمية : ومساعدتهم للإدارة المدرسية على اجتياز وحل الصعوبات التي تواجهها . 
5- المستوى الاقتصادي للمجتمع : يؤثر مباشرة على الإدارة المدرسية من خلال أوضاع المعلم المادية والتحسين البرامج التعليمية والمباني المدرسية لما ذلك من أهمية في تحقيق أهداف العملية التعليمية . 
6- نمط الإدارة التعليمية : الذي يؤثر مباشرة على الإدارة المدرسية من حيث المركزية واللامركزية في الإدارة . 
7- العلاقات الإنسانية : بين المدير والعاملين بها من جهة وبين العاملين أنفسهم من جهة أخرى .

وذلك بما يؤدى إلى إحداث التوازن بين مختلف عناصر البيئة الاجتماعية وإتاحة الفرصة لكل فرد حتى يتحرر من قيود الجماعة التي نشأ فيها ويتصل ببيئة أوسع منها اتصالاً ثقافياً وخُلقياً . وإيجاد التقارب بين صفاتهم المتباينة , وخلق صفات جديدة مشتركة توحد بين أهداف التلاميذ وطرق تفكيرهم ، وتقارب عقائدهـم الدينية ومذاهبهم السياسية .
ويدرك هذا جيداً من له صلة بمدارس الهند والولايات المتحدة ، أو أي بلاد أخرى حيث تعيش جماعات مختلفة الأديان واالعادات والتقاليد والنظم.
ولعل من الأسباب التي دعت هتلر الألماني إلى التعنت مع اليهود أنهم كانوا يكونون وحدة منطوية على نفسها داخل ألمانيا بإنشائهم مدارسهم وأنديتهـم الخاصة , وكذلك إصدار مجلاتهم بلغتهم العبرية , ولأنهم كانوا يشعرون بأنهم وحدة متماسكة منفصلة إلى حدٍ كبير عن الوحدة الألمانية الكبرى .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق