الصفحات

الجمعة، 24 يوليو 2015

الألعاب الشعبية ودلالاتها التربوية Popular games and educational implications Popular See also popular


اللعب الشعبي تقليد اجتماعي يتناقله الأطفال جيلًا بعد جيل بغض النظر عن مواقف الكبار من حولهم، وهو مجرد أداء يقوم به الأطفال في الهواء الطلق وفي الشارع والحارات والساحات العامة والحقول وأمام المنازل وفي ساحة المدرسة. وهذا لا يعني أن اللعب يتم بصورة فوضوية أو غير مقننة بل هو لعب ينظم بصورة ذاتية ويخضع لشروط وقواعد يلتزم بها اللاعبون بعقد أخلاقي غير مكتوب بل متفق عليه ضمنيًا وبصورة تلقائية بين الأطفال، ويتعلم الأطفال هذه الألعاب عن طريق المشاهدة المباشرة والمشاركة الجزئية ثم الفعلية في الألعاب التي يميلون لممارستها مع أقرانهم.
والألعاب الشعبية متنوعة وعديدة وتحتاج لتسجيلها إلى مجلد يختص بالحديث عنها كنوع من أنواع التراث الذي ينبغي المحافظة عليه لأنه يعبر عن روح الأمة وقيمها وعاداتها وأسلوب حياتها وسنعرض هنا الدلالات التربوية لبعض الألعاب كنماذج للألعاب الشعبية التي يمارسها الأطفال تقريبًا في كل أنحاء الوطن العربي :
المجال العقلي:
- إكساب الطفل خبرات جديدة لمواجهة المواقف الطارئة والمفاجئة.
- مساعدة الأطفال على الانتباه ودقة الملاحظة.
- إنماء التفاعل اللفظي واللغوي عند الأطفال.
المجال الوجداني والاجتماعي:
- مساعدة الطفل على الخروج من دائرة التمركز حول الذات والتقيد بأنظمة اللعب في إطار جماعي يتسم بالروح الإيجابية والتفاعل.
- التعاون داخل الفريق.
- تكوين صداقات وإدراك لأهمية الجماعة وتحمل المسؤولية.
-ترقية الوظائف العقلية كالإدراك والتفكير والكلام.
- تنمية دقة الملاحظة وسرعة البديهة والمراقبة والتخمين.
- إدراك العلاقة بين المتحرك والثابت.
- زيادة الانتباه والتركيز والوعي.

المجال النفسحركي :
- مساعدة الأطفال على اكتساب مهارات حركية مثل الركض والقفز.
- تنمية التآزر الحسي الحركي.
- مساعدة الأطفال على تنمية عضلاتهم.
-الدقة في الأداء والتوازن من خلال الحركة والتقيد بأنظمة اللعبة.

علاوة على :
- إتاحة الفرصة للمشاركة والتعبير عن النفس.
- تشكيل علاقات وصداقات جماعية وفردية مع الآخرين.
- تعلم لعب الأدوار والشعور بالرضا وقبول الخسارة والربح والتعاون.
- المنافسة والتحدي والانتباه واليقظة وإثبات الذات.
- تحقيق الرغبات وتخليص النفس من التوتر والشعور بالكفاءة.
- تعلم مضمون القواعد الأخلاقية للسلوك في النظام الاجتماعي والعملي.
- إتقان مهارات حركية تتمثل في سرعة الوقوف والدوران والجلوس والقفز.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق