الصفحات

الخميس، 22 يناير 2015

الكتاب الأكثر مبيعا : ماذا لو درس أفضل معلمى #فنلندا فى مدارس #أمريكا Finnish Lessons: Learning From Educational Change in Finland



باسي سالبرج Pasi Sahlberg هو أحد أبرز خبراء العالم فى إصلاح التعليم المدرسى ومؤلف الكتاب الأكثر مبيعا : “Finnish Lessons: What Can the 
World Learn About Educational Change in Finland ” 
في هذا الكتاب يتناول " عملية إصلاح المدرسة الأمريكية ، وكيفية الاستفادة من التجربة الفنلندية فى عملية الإصلاح والتغيير التربوى ، والتى ترتكز على " فعالية المعلم" كأفضل نهج لإصلاح التعليم وتحسين نوعية مخرجاته بالإضافة إلى جذب أفضل العناصر لمهنة التعليم .

ويعتبر Pasi Sahlberg المدير العام لمركز فنلندا للتعاون الدولى وخدم فى الحكومة الفنلندية في مختلف المراكز ، حيث عمل في البنك الدولي في العاصمة واشنطن كما كان مستشارا لدى العديد من الحكومات على المستوى الدولى فى مجال سياسات وإصلاح التعليم ، علاوة على عمله كأستاذ للتربية في كل من جامعة هلسنكي وجامعة أولو.


باسي سالبرج Pasi Sahlberg هو أحد أبرز خبراء العالم فى إصلاح التعليم المدرسى ومؤلف الكتاب الأكثر مبيعا : “Finnish Lessons: What Can the 
World Learn About Educational Change in Finland ” 
في هذا الكتاب يتناول " عملية إصلاح المدرسة الأمريكية ، وكيفية الاستفادة من التجربة الفنلندية فى عملية الإصلاح والتغيير التربوى ، والتى ترتكز على " فعالية المعلم" كأفضل نهج لإصلاح التعليم وتحسين نوعية مخرجاته بالإضافة إلى جذب أفضل العناصر لمهنة التعليم .

ويعتبر Pasi Sahlberg المدير العام لمركز فنلندا للتعاون الدولى وخدم فى الحكومة الفنلندية في مختلف المراكز ، حيث عمل في البنك الدولي في العاصمة واشنطن كما كان مستشارا لدى العديد من الحكومات على المستوى الدولى فى مجال سياسات وإصلاح التعليم ، علاوة على عمله كأستاذ للتربية في كل من جامعة هلسنكي وجامعة أولو.

ففي الولايات المتحدة، على سبيل المثال، هناك أكثر من 1،500 برنامج مختلف لإعداد المعلم على نطاق واسع ، أما في سنغافورة وفنلندا فهناك برنامج أكاديمى دقيق لإعداد معلم واحد فقط متاح لأولئك الذين يرغبون في أن يصبحوا معلمين. وبالمثل، فلا كندا ولا كوريا الجنوبية لديها خيارات أو مسارات متعددة ، مثل منظمة Teach for America .
إذ أن جودة المعلم في البلدان ذات الأداء العالي هو نتيجة لمراقبة الدقيقة للجودة عند الإلتحاق بمهنة التدريس ، وذلك بدلا من قياس فعالية المعلم أثناء
الخدمة.

ويرجع البعض انخفاض المستوى إلى الفقر ، ولكن اختيار أفضل المعلمين للمدارس فى المناطق الفقيرة يمكن أن يرتفع بمستوى الأطفال فى هذه المناطق ، وينتشلهم من الفقر ومايترتب عليه من آثار سلبية ، على أن يتم ذلك فى إطار سياسات عامة أخرى .

للمزيد:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق