الصفحات

الثلاثاء، 1 أبريل 2014

المهارات القبادية لمدير مدرسة المستقبل Leadership skills to the Director of School of the Future


ومن أهم المهارات القيادية لمدير مدرسة المستقبل ما يلي:


 (1) إدارة الذات:

 فالقائد لا يمكن أن ينجح في التعامل مع الآخرين وقيادتهم ما لم يكن ناجحاً في تعامله مع نفسه .

(2) إدارة الوقت:  

 وإدارة الوقت هى:" توفير واستغلال وقت العمل الرسمي للتركيز على النشاطات التي تجعل من المدير قائداً فعالاً.

 (3) إدارة التغيير:    

 وإدارة التغيير هى: "التدخل المنظم الذي يقوم به القائد أو يشرف عليه لإحداث تغيير مدروس ومخطط في عناصر العمل التنظيمي ، بحيث يكون موجهاً نحو غايات معينة  ،ثم التحكم في مساره وأهدافه وطريقة تنفيذه " .
 (4) إدارة ضغوط العمل: 
     
   و ضغوط العمل هى" تلك المثيرات النفسية والفسيولوجية التي تضغط على الفرد ، وتجعل من الصعب عليه أن يتكيف مع المواقف ، وتحول دون أدائه عمله بفعالية "

(5)  إدارة الصراع: (الخلافات)

و يقصد بالصراع " ذلك السلوك الفردي أو الجماعي الذي يحدث في المنظمة، ويؤدي إلى منع أو إعاقة فرد أو جماعه في التنظيم من تحقيق أهداف معينة"

 (6)إدارة الإخفاق:

 فعلى القائد لكي يكون ناجحا فى إدارة الإخفاق اتخاذ عددا من الإجراءات مثل:

توقع حدوث الأخطاء والإخفاقات

المبادرة إلى تحليل الخطأ أو الفشل لمعرفة أسبابه وكيفية علاجه.

-وضع خطة علاجية مفصلة لمواجهة الإخفاق.

-أن يشرك القائد مرؤوسيه في تحليل مواطن الخلل ، والاستفادة من الأخطاء، ومن مواضع الإخفاق كدروس تدريبية.

عدم اليأس وبث الروح المعنوية العالية عند المرؤوسين.

(7) إدارة الاجتماعات:

     و تعتبر الاجتماعات أهم الأنشطة التي يمارسها القادة الإداريون. وللتعرف على أفضل سبل إدارة الاجتماعات، فعلى القائد أن يعرف أولا ما هي أهم أسباب عدم فعالية الاجتماعات.


للمزيد : 






ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق