الصفحات

الأربعاء، 12 فبراير 2014

دور المعلم فى ضوء النظرية البنائية The Role of the Constructivist Teacher - A Model


 تفرض النظرية  البنائية على المعلم البنائي المعرفي أدواراً جديدة حيث تغيرت أدوار المعلم من الدور التقليدى حيث ترتكز السلطة فى يد المعلم Directive/Instructive إلى:

  •  الدورالبنائي Constructive التفاعلي Interactive .
  • الدور التفاوضي Negotiation.
  • الميسّر Facilitator للتعلم والباحث Researcher
  • مستشار Consultant (المعلومات والبحث).
  •  المنظم لبيئة التعلم وإدارته.
  •  الديمقراطيDemogratic والمتقبل لذاتية الطلاب ومبادراتهم.
  •  المشجع للحوار والمناقشات والمناظرات العلمية .
  • المستخدم لاستراتيجيات الاستقصاء العلمي ودورات التعلم البنائية.
  • المغذي لطبيعة الفضول (الفطري) الطبيعي للإنسان لدى المتعلم.
  • المستخدم لأساليب وأدوات التقييم البديل الحقيقي في مهمات التعلم وأنشطة تشغيل اليدين والعقل (الفكر) مفتوحة النهاية.
  •  وفي هذا كله يؤدي دور النموذجوالقدوة  للطلاب في التعلم المعرفي في ما يسميه الباحثون بالتلمذة المعرفية Cognitive Apprenticeship    بوجه عام .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق