الصفحات

الأربعاء، 26 فبراير 2014

حامد عمار : شيخ التربويين فى مصر والعالم العربى Hamed Ammar Sheikh educators in Egypt and the Arab world


قصة كفاح مشرفة سطرها شيخ التربويين د‏.‏ حامد عمار المولود فى قرية سلوا (إحدى قرى الصعيد ) فى 25‏ فبراير عام1921‏ ، فبفضل الاجتهاد في مسيرته التعليمية من كتاب القرية إلي آفاق درجة الدكتوراه من جامعة لندن‏ ، حيث كان أول مصرى حصل على درجة الدكتوراه فى اجتماعيات التربية من  جامعة لندن عام 1952 ثم عمل بجامعة عين شمس كأستاذ ، وصولا إلى  مستشار للأمم المتحدة ، وصدر كتابه الأول عام 1954 بعنوان (العمل الميداني في الريف) وتلته كتب منها (المنهج العلمى في دراسة المجتمع) و (في اقتصاديات التعليم) و (التنمية البشرية في الوطن العربي) ونال عنه جائزة مؤسسة الكويت للتقدم العلمي عام 1994 ، وتعد رسالته أول رسالة دكتوراة تنشر لمصري في مجال اجتماعيات التربية عن إحدى دور النشر الأمريكية الكبرى.
كماكان أحد الذين أسهموا في تشكيل العقل العربي المعاصر بما قدم من دراسات في مجالات التربية والثقافة والتنمية البشرية وبناء الإنسان, وصاحب أول مدرسة علمية في الأنثربولوجي في مصر والوطن العربي.
وفي كتاباته التي بلغت 49 كتابا تأثر تأثرا عميقا بما تعلمه في فترة البحث من مقومات منهج النقد الاجتماعي على يد أساتذته كارل مانهايم, وكارل بوبر, وفيلسوف التربية البرازيلي باولو فيريري, ففي أفكار كل هؤلاء أرتبط التعليم وتفاعل فى قضاياه ومؤسساته مع أوضاع المجتمع وسياساته  إذ يؤكد فريري أن التعليم عملية سياسية بأوسع معانيها, كما أن السياسة أيضا هي عملية تعليمية بأوسع معانيها.وكيف انعكس ذلك
معالجته لقضايا التعليم فى سياقاتها الاجتماعية والعالمية .
ومن القضايا التى تبناها تكافؤ الفرص والبطالة ، العدالة الاجتماعية والمساواة ، وإصلاح التعليم وسياساته ، والتعليم الخاص ، والتعليم الأجنبى وأثره على التماسك الإجتماعى ، وإدارة وتمويل التعليم ، والغش والدروس الخصوصية وحقوق الطفل ، والمعونات والقروض الأجنبية فى التعليم والتفاوت الطبقى وأثره على نوع التعليم .

للمزيد :






ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق