الصفحات

الأحد، 15 ديسمبر 2013

البيئات التعليمية الافتراضية Virtual learning environments



هي أنظمة تهدف إلى دعم التعليم والتعلم من خلال إرساء بيئة تعليمة تحاكي البيئة التعليمية الحقيقية.
وتستطيع البيئة الافتراضية التي يتم بنائها بشكل جيد وعلى أسس علمية ربط ما يجري داخل غرفة الصف من اكتساب للمهارات مع الواقع الحقيقي خارج المدرسة. فهي تستطيع:تدريب الطالب على استخدام المعدات المعقدة والحساسة كالموجودة في أبراج المراقبة في المطارات دون المخاطرة في إعطاء تعليمات مغلوطة قد تؤدي إلى كارثة

•     تدريب الطالب على مواجه الأخطار المحتمل وقوعها وإعداده الإعداد الجيد في مثل هذه الظروف وكيفية التعامل  معها كما هو الحال عند حدوث الزلازل والبراكين
.

  • تدريب الطالب على ممارسة مهارات لا يمكن ممارستها على أرض الواقع أو يصعب توفير مستطلبات  ممارستها كإجراء عملية جراحية خطيرة لا تحتمل التجربة.

  • توفير إمكانية تعريض الطالب للعديد من الاحتمالات أثناء معايشته لبيئة معينة ليقوم برد الفعل المناسب لكل احتمال يتعرض له كتحضير مركب كيماوي.

•     تعميق قيم ومفاهيم ترتبط بثقافة ومعتقدات الطالب يصعب تأصيلها في هذا الطالب بالطرق التقليدية من خلال سرد القصص والروايات كمعايشة أحداث لواقعة حدثت في الماضي


 ويمكن تصنيف التجارب والتطبيقات الافتراضية التي استخدمت فى التعليم  فيما يلى :
1.     الألعاب الافتراضية التعليمية .
2.     المسرح الافتراضي .
3.     المعمل الافتراضي .
4.     المتحف الافتراضي .
5.  البيئات التعليمية الافتراضية . ( الفصول الافتراضية ، وقاعات التدريب ، وحلق العلم ، والمكتبات الدراسية ، الجامعات الافتراضية والمؤتمرات العلمية ) 
6.     الحديقة الافتراضية .
7.     الفضاء الافتراضي والطيران .
8.     المصانع الافتراضية ومعاهد التدريب المهني الافتراضية .
9.     المحاكم الافتراضية والجنايات الافتراضية .
10. العمليات الطبية الافتراضية .

للمزيد :








ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق