الصفحات

الجمعة، 13 ديسمبر 2013

تسويق برامج التعليم العالي Marketing of Higher Education Programs



لقد شهد النصف الثاني من القرن الماضي اهتمامًا متزايدًا بالتعليم الجامعي كعامل فعال وحاسم في التنمية الاجتماعية والاقتصادية. ومن العوامل التي أسهمت في زيادة هذا الاهتمام نزوع علماء الاقتصاد والتعليم إلى قياس العائد الاقتصادي والاجتماعي للتعليم قياسًا كميًا بعد أن تناوله هؤلاء في أزمنة سابقة في كتاباتهم تناولاً أكاديميًا بحتًا


وهناك سبعة برامج تركز على دور التعليم والتعليم العالي خصوصًا وهي:

1- المشكلات العالمية والدراسات المستقبلية الخاصة.
2- التعليم للجميع.
3- السياسات التعليمية وتطبيقاتها.
4- التعليم والتدريب والمجتمع.
5- العلوم واستخداماتها في التنمية.
6- مبادئ واستراتيجيات العمل التنموي.
7- البيئة الإنسانية والموارد البحرية والبيئية

ومن أشكال الاستثمار فى التعليم العالى :

الاستثمار عبر الإعلام المسموع والمرئي 
ومنها تجربة الصين التى  قامت باستخدام الإذاعة والتلفاز في عملية التعليم العالي ففي عام 1989م - 1409هـ أنشأت الصين ثماني وعشرين جامعة إذاعية وتلفازية إقليمية في مختلف أنحاء الصين.
استثمار النشر الجامعي وتسويقه 
ومن أشهر دور النشر العالمية دار جامعة أكسفورد، ودار جامعة كامبريدج وغيرها من الجامعات البريطانية والأمريكية.


تسويق الكتاب الجامعي و الرسائل الجامعية
فلقد قامت في الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا شركة منذ عشرات السنين تقوم بتسويق الرسائل الجامعية حيث يوقع الطالب بمجرد انتهاء المناقشة وإقرار النتيجة على تنازل لشركة مايكروفيلم الجامعية العالمية مقابل نسبة معينة. وتصبح الرسالة من حق تلك الجهة تقوم بنسخها على مايكروفيلم أو نسخة ورقية أو على أسطوانات مدمجة.
 وليست عملية تسويق هذه الرسائل بالأمر الصعب فقد وجدت الكثير من الشركات التي تسوق الكتب والمطبوعات من خلال الشبكة وذلك بالاتفاق مع الشركات المصرفية والبنوك على أن يكون للجامعة حساب خاص بالبيع عن طريق الإنترنت، وبالتالي يتم تسويق هذه الرسائل وحتى مطبوعات الجامعة المختلفة.

للمزيد:




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق