الصفحات

الجمعة، 15 نوفمبر 2013

الأنثروبولوجيا البصرية Visual anthropology


الأنثروبولوجيا البصرية هى أحد فروع علم الاجتماع  الإنسانى ،بدأ منذ منتصف 1990s مع انتشار وسائل الإعلام الجديدة ، أى مع دراسة التصوير الفوتوغرافي وإنتاج الأفلام الإثنوغرافية ، وقد يستخدم أحياناكمصطلح  بالتبادل مع الأفلام الإثنوغرافية ،و تشمل الأنثروبولوجيا البصرية أيضا الدراسة الأنثروبولوجية للتمثيل البصري ، بما في ذلك مجالات مثل الأداء ، والمتاحف ، والفن ، و إنتاج وسائل الإعلام ،و يتم تضمين التمثيل المرئي من كل الثقافات ، مثل sandpaintings ، والوشم ، والمنحوتات والنقوش والوحات فى الكهوف ، سكريمشو ، والمجوهرات، و اللغة الهيروغليفية المصرية القديمة ، واللوحات والصور الفوتوغرافيةوالتى تعتبر محور الأنثروبولوجيا البصرية .كما تدرس رؤية الإنسان ،وعلم وظائف الأعضاء لها، علاوة على دراسة خصائص وسائل الإعلام المختلفة ، والعلاقة بين  الشكل  والوظيفة ، وتطور التمثيل المرئي ضمن الإطار  الثقافى ككل ، وتعتبر  الطرق التي تربط التمثيل المرئي  بالثقافة والمجتمع هي الموضوعات المركزية فى علم الأنثروبولوجيا البصرية.
 وبذلك يمكن تعريف الأنثروبولوجيا البصرية بأنها دراسة أى نشاط ثقافي من سنيما وفنون ، فى تفاعلها مع العلوم الإنسانية وتكنولوجيات المعلومات تتفاعل لتحليل وتفسير الممارسة الاجتماعية من خلال المعلومات المرئية التى تسجل الأعراف و التقاليد العرقية والعادات فى الثقافات المختلفة.

يستخدم الأنثروبولوجيا البصرية كل أدوات و وسائل المعلومات المعاصرة وفن السينما التى تنطوى على جوانب إنسانية. لتكون واحدة من أكثر الوسائل فعالية لمنع الصراعات العرقية والدينية. وتهدف إلى الحفاظ على العديد الصور من للثقافات السائدة أو التى فى سبيلها إلى التلاشي، بحيث تبين خصوصيتها أو جوهر عالميتها، وجوانب الحوار أو الصراع بينهما .

فالأنثروبولوجيا البصرية ذات طبيعة تركيبية من الجوانب  التعبيرية فى الفن المعاصر والأفكار الإنسانية فى الثقافات المختلفة " فالسياق التاريخي والثقافي والاجتماعي ، مؤشرات دالة على القيمة الوثائقية للمكونات البصرية".
 ونعتبر الانثروبولوجيا الاجتماعية  ذات  فائدة ليس فقط للمهنيين ولكن أيضا  لدائرة أوسع من الأفراد المولعين بفهم مصائر عائلاتهم ، شعوبهم، والعالم عبر التاريخ .

كورسات فى الأنثروبولوجيا البصرية وإنتاج الأفلام الأنثروبولوجية من جامعة كينت :


مصادر فى الأنثروبولوجيا البصرية :


للمزيد :






قناة الأنثروبولوجى :

هناك تعليق واحد: