الصفحات

السبت، 12 أكتوبر 2013

المعايير الاكاديمية للبحوث فى العلوم الاجتماعية Academic Standards for Research in the Social Sciences




ومن المعايير الأكاديمية للبحوث فى العلوم الاجتماعية ما يلى : 
معايير تكوين الكوادر العلمية  .
معايير اختيار موضوعات البحوث  .
معايير جودة البحوث العلمية   ، والكتابة والتحرير العلمى .
معايير العمل الميدانى ، والاتصال الدولى .
وفيما يلى سنتطرق لبعض من هذه المعايير :


1- معايير ذاتية :

- وهي تتعلق بشخصية الباحث وخبرته وإمكاناته وميوله , حيث لا يستطيع الباحث معالجة مشكلة ما إلا إذا كان يميل إلى هذه المشكلة ويمتلك الإمكانات الكافية لحلها وهي :


- انه يميل الباحث إلى اختيار المشكلات التي يهتم بها اهتماما شخصياً. 

ب‌- قدرة الباحث :
 
- انه مع الاهتمام لابد توفر القدرة الفنية والمهارات اللازمة للقيام بالبحث .

ت‌- توفر الإمكانات المادية :

- إذ لابد أن يراعي الباحث في اختياره المشكلة توفر الإمكانات المادية اللازمة لبحثه , فعلى الباحث.

ث‌- توفر المعلومات :

- وهو على الباحث أن يتأكد عند اختياره لمشكلة من توفر المراجع والمعلومات المتعلقة بمشكلة البحث .

ج‌- المساعدة الإدارية :
 
- وهو على الباحث أن يتأكد عند اختياره لمشكلة من انه يستطيع الحصول على مساعدة المسئولين الإداريين وتعاونهم معه .



- وهي تتعلق بمدى أهمية المشكلة التي يختارها الباحث وفائدتها العملية وهي :


على الباحث أن يسأل نفسه:ما الأهمية العملية والتطبيقية للبحث؟و ما الجهات التي تستفيد منه؟ .
ب‌- مدى مساهمة البحث في تقدم المعرفة :
- وهو أن على الباحث أن يضيف شيئاً إلى المعرفة الإنسانية , أي هل البحث الذي سيقدمه سيتوصل إلى حقيقة ليست معروفة ؟ هل سيقدم شيئاً جديداً ؟ . وكذلك يستطيع الباحث أن يكرر بحثاً سابقاً ليؤكد نتائجه أو ينفي هذه النتائج بهدف الوصول إلى هذه الحقيقة في الموضوع وهو بذلك أضاف شيئاً جديداً .

ت‌- تعميم نتائج الدراسة :

- وهو محاوله الباحث اختيار وتصميم بحثه بحيث يكون يسهل تعميم نتائجه على الحالات المشابهة " .

ث‌- مدى مساهمته في تنمية بحوث أخرى :
- وهو قدرة مشكلة البحث على إثارة اهتمام الباحثين الآخرين بمعالجة جوانب أخرى في الموضوع " أي يوجه الباحث إلى موضوع ما ويعالج جوانب هذا الموضوع ولكنه يترك الباب مفتوحا لعشرات الدراسات المكملة أو الضابطة أو المصممة .



وهي أصعب مراحل البحث العلمي , ونعني بها : صياغة المشكلة في عبارات واضحة ومفهومة ومحددة تعبر عن مضمون المشكلة ومجالها وتفصلها عن سائر المجالات الأخرى .

1- صياغة المشكلة : 

- هناك طريقتان لصياغة المشكلة :

أ‌- أن تصاغ المشكلة بعبارة لفظة تقديرية . مثال " علاقة الذكاء بالتحصيل الدراسي " . أو صياغته بأكثر تحديداً فنقول " علاقة الذكاء بالتحصيل الدراسي عند طلاب المرحلة الابتدائية " .

ب‌- يفضل أن تصاغ المشكلة بسؤال أو بأكثر من سؤال مثال " ما أثر الذكاء بالتحصيل الدراسي عند طلاب المرحلة الابتدائية " . لان صياغة المشكلة في سؤال تبرز بوضوح العلاقة بين متغيرين أساسين في الدراسة وأنها تساعد في تحديد الهدف الرئيسي للبحث .


- ونقوم بذلك من خلال المعايير التالية :

أ‌- وضوح الصياغة ودقتها : إن صياغة المشكلة بسؤال هو أكثر تحديداً ووضوحاً ودقة من صياغتها بشكل تقريري . أي نطرح المشكلة في سؤال مباشر .

ب‌- أن يتضح في الصياغة وجود متغيرات الدراسة : وهو كما في مثالنا السابق فالمتغيرات هي " الذكاء والتحصيل الدراسي " .

ت‌- أن صياغة المشكلة يجب أن تكون واضحة يمكن التوصل إلى حل لها " أي تكون قابلة للاختبار المباشر " 


- يمكن تقويم مشكلة البحث من خلال المعايير التي بدورها يمكن الحكم على مدى أهمية المشكلة فإذا اتفقت مشكلة البحث مع كل هذه المعايير أو بعضها فان أهميتها تزداد حسب اتفاقها مع اكبر عدد من هذه المعايير وهي :

1- هل تعالج المشكلة موضوعا حديثا أم موضوعا مكررا ؟

2- هل سيسهم هذا الموضوع في إضافة علمية معينة ؟

3- هل تمت صياغة المشكلة بعبارات محددة واضحة ؟

4- هل يمكن تعميم النتائج التي يمكن التوصل إليها من خلال بحث هذه المشكلة ؟

5- هل ستقدم النتائج فائدة عملية إلى المجتمع ؟ 

* أهمية الدراسات والأبحاث السابقة :

- إن الاطلاع على الدراسات والأبحاث السابقة قبل البدء في أول خطوات البحث يوفر للباحث ما يلي :

1- بلورة مشكلة البحث وتحديد أبعادها ومجالاتها

2- تزويد الباحث بالعديد من الأفكار والأدوات والإجراءات والاختبارات التي يمكن ان يفيد منها في إجراءاته لحل مشكلته .

3- تزويد الباحث بالكثير من المراجع والمصادر الهامة .

4- توجيه الباحث إلى تجنب المزالق التي وقع فيها الباحثون الآخرون وتعريفة بالصعوبات التي واجهها الباحثون .

5- الإسفادة من نتائج الأبحاث والدراسات السابقة وذلك في المجالين التاليين :

أ‌- بناء مسلمات البحث اعتمادا على النتائج التي توصل إليها الآخرون .

ب‌- استكمال الجوانب التي وقفت عندها الدراسات السابقة . 

*** ينبغي على الباحث أن يراعي في اختيار موضوع البحث ما يلي:

1- مدى ما يستحقه البحث من جهد مبذول. هل يستحق أن يكون بحثاً، أو أطروحة جامعية.
2- مدى إمكانية الباحث المادية والمعنوية على القيام بالبحث.
3- رغبة الباحث الداخلية في كتابة البحث.
4- معرفة الباحث بلغات أخرى لها علاقة بالبحث.
5- يجب أن يكون البحث في حقل تخصص الباحث.
6- الحاجة الملحة إليه.
7- جدة البحث، وأهميته...
8- هدف الباحث من كتابة البحث (للحصول على درجة أكاديمية، أم هناك أسباب أخرى....).


للمزيد:

معايير تحكيم البحوث العلمية:







ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق