الصفحات

السبت، 7 سبتمبر 2013

أسرار الحصول على الوظيفة التى تحلم بها Tips To Get Your Dream Job


20 Tips For Getting Your Dream Job


1- حدد مسارك الوظيفى .

 عليك أن تعرف تحديدا ما هى مواهبك التى منحك الله إياها وتبدأ فى البحث عن المهنه أو الوظيفة التى تتطلب هذه الموهبه، وبعد أن تحدد المهنه المناسبة اقرأ التوصيف الوظيفى لهذه الوظيفة ثم تعلم المهارات الأخرى التى تتطلبها بجانب الموهبه .

2- السيرة الذاتية .

أهم النقاط عند اعداد السيرة الذاتيه :

السيرة الذاتيه لا تأخذ فى الغالب عند فلترتها لاختيار الذين سيتم مقابلتهم حوالى دقيقة واحده إلى دقيقتين فقط بالنسبة للوظائف الأوليه ” موظف استقبال – مندوب – مصمم – عامل- محاسب- …. ”   وثلاث دقائق فى المهن المتوسطه ” مشرفين – …..”   وحوالى 5 دقائق فى المهن الأعلى من المتوسطه ” رئيس قسم – مدير فرع – ……)   وحوالى 10 دقائق الى 15 دقيقة فى الوظائف العليا ” مدير تسويق – مدير عام – مدير تطوير أعمال – …..”

لذا يستحسن أن تكون:
  •  صفحة واحدة للمستوى الأول من الوظائف.
  • ورقتان للمستويات للمتوسطه.
  • 3 ورقات للمستوى الأعلى من المتوسطه.
  • اربع أو خمس ورقات للمستويات العليا.

 اكتب السيرة الذاتيه على الكمبيوتر .

 ركز على الآتى :

- الأشياء المهمه التى ينظر إليها الذى يقوم بالمقابله هى الخبرات وعدد سنوات الخبره فى كل مكان كنت تعمل به ونبذه عن طبيعه المهام التى كنت تؤديها.

3- أرسل عن طريق الفاكس أو الإيميل .

4- استغل فرصة وجود تليفون فى الإعلان .

 بعد أن أرسلت السيرة الذاتيه وتم اختيارك للمقابله الشخصية وتم ابلاغك بالموعد.

5- استفد من انتظارك قبل المقابلة .

-أسأل عن طبيعة الوظيفة .

 -اسأل عن الشخص الذى سيقوم بالمقابله وعن بعض سماته الشخصية وماذا يب وماذا يكره.


6-أثناء المقابلة الشخصية.

إن صاحب العمل يريد شخصا يتمتع بمواصفات تمكنه من أداء المهام الخاصة بالوظيفة وهذا الشخص صاحب سيرة طيبه وحسنه وسيرضى بالمعروض عليه فى الوظيفه من راتب وبدلات ومهمام لذلك ستنقسم المقابلة إلى ثلاثة أقسام :
  • معرفه تاريخك السابق.
  • التأكد من امكاناتك العملية والعلمية ( الخبرات ).
  • انهاء أو التفاوض حول الوظيفة ( إذا نجحت فى تحقيق المطلبين السابقين ).
لذا يجب أن تتحلى ببعض الصفات داخل المقابلة لا تحيد عنها وهى :
  • كن متوازنا بين الدعابة والجدية .
  • لاتقل كل ماعندك ولانخفى مايجب عليك قوله.
  •  تصرف بلباقة عند هذه الأسئلة .

كم كان راتبك فى الوظيفة السابقة ؟ :
من الأسئلة التى تعتبر كعلامه فى طريق الاقتناع بك ( هناك علامات أخرى بالتأكيد).
عند سؤالك هذاالسؤال عليك أن تسلك مسلكين
إن كنت تخشى من ذكرراتبك :
المسلك الأول أن ترد السؤال مرة أخرى للسائل كأن تقول أعلم أن لديكم نظاما محمكا لسلم الرواتب وبالتأكيد لديكم أرقام مكتوبة سلفا فما الذى تقدمونه لمثل هذه الوظيفه فربما استجاب لك وبدأ فى سرد ما عنده فتخرج من هذا السؤال بإجابة تفيدك فى الاتفاق فيما بعد.
فإذا أصر القائم بالوظيفة على الإجابه فلا سبيل أمامك إلا المسلك الثانى وهو أن تذكر له راتبك السابق ثم تضيفعلى ذلك الخبرات التى استفدتها فى وظيفتك السابقة والامكانات الجديدة التى لم تكن ساعه اتفاقك على هذ العرض قد اكتسبتها مما سيعزز من موقفك عند التفاوض على الراتب.
  • اذكر أهم ثلاثة نقاط قوة لديك ؟
  • أو يمكن أن يكون السؤال ” ما الذى ستقدمه للشركه عند انضمامك لها ”.
  • اذكر أحد المشكلات التى تعرضت لها وكيف قمت بحلها ؟
تذكر :
  • صافح القائم بالمقابلة وقت دخولك وأنت مبتسم .
  • لا تنظر بعينيك بعيدا بل اجعلها فى مستوى نظره خلال المقابله. 
  • لا تكن خجولا ولا تكن متبجحا .
  • تحلى بالثقة .
  • لا تستجب لمحاولات استثارتك لتغضب .

8. بعد المقابلة الشخصية .

بعد المقابلة حاول أن تتصل على الشخص القائم بالمقابلة الشخصية لتشكره على إتاحته الفرصه لك واختيارك ضمن المرشحين للمقابله وأن تذكره بأنه حتى لو لم يقع عليك الاختيار لتشغل الوظيفه فإنك ستكون سعيدا بالتواصل معه فإن هذه المكالمه سيكون لها تأثير ايجابى فى تقييمك وحتى لو لم يتم اختيارك فقد كسبت صديقا ربما واتتك الفرصه للعمل معه فيما بعد أو رشحك لأحد أصدقائه.

للمزيد :






هناك تعليق واحد: