الصفحات

الاثنين، 30 سبتمبر 2013

أجمل جامعات العالم لعام 2013 The most beautiful universities in the world for 2013

Peking University
      
            جامعة بيكنغ في بيجنج الصين بنيت على النظام المعاري الصيني القديم
Trinity College Dublin
معهد تريني في دبلن ايرلندا البناء الاساسي في عام 1592 على يد الملكه اليزابيث


Coimbra University
جامعة كويمبرا في البرتغال بنيت في عام 1717 م بواسطة معماري برتغالي

Macdonald Engineering Building Exterior

جامعة McGill في مونتريال كندا تم انشائها في عام 1821 م بناء على نمط البناء الاسكتلندي

للمزيد :


التعليم من أجل التنمية المستدامة Education for Sustainable Development


 تهدف التنمية المستدامة إلى تلبية احتياجات الحاضر دون إهمال احتياجات الأجيال القادمة. والتنمية المستدامة رؤية للتنمية تنطوي على احترام كل أشكال الحياة - البشرية وغير البشرية - والموارد الطبيعية، فضلاً عن مراعاة جوانب أخرى مثل الحد من الفقر والمساواة بين الجنسين وحقوق الإنسان والتعليم للجميع والصحة والأمن البشري والحوار الفكري.

ويرمي التعليم من أجل التنمية المستدامة إلى مساعدة الناس على أن تكون لديهم المواقف والمهارات والرؤى والمعارف اللازمة لاتخاذ قرارات مستنيرة والتصرف على أساسها لتحقيق ما يعود عليهم أنفسهم وغيرهم بالفائدة الآن وفي المستقبل. والتعليم من أجل التنمية المستدامة يساعد مواطني العالم على التعلّم من أجل الوصول إلى مستقبل مستدام.
ويسعى عقد الأمم المتحدة للتعليم من أجل التنمية المستدامة (2005-2014)، الذي تقوم اليونسكو فيه بدور الوكالة الرائدة، إلى إدماج مبادئ التنمية المستدامة وقيمها وممارساتها في جميع جوانب التعليم والتعلّم بهدف معالجة المشكلات الاجتماعية والاقتصادية والثقافية والبيئية التي نواجهها في القرن الحادي والعشرين.  

تحديات التنمية المستدامة فى مجال التعليم والبحث العلمي:


- ازدياد الضغط على الإلتحاق بالتعليم العالى بسبب زيادة السكان .
- القصور في نوعية التعليم.
- القصور في الالتحاق بالتعليم العالي في بعض المناطق مثل جنوب سيناء والصعيد والوادي الجديد ومرسى مطروح.
- الضعف الشديد في الصلة بين البحث العلمي وبرامج التنمية والتطوير.
- ضعف ميزانية البحث العلمي (أقل من 1% سنويا)

للمزيد :









مركز الإبداع التكنولوجي يطلق مسابقة «Tech-I» لتمويل الأفكار المبتكرة Technological Innovation Center contest called «Tech-I» to fund innovative ideas




أطلق مركز الإبداع التكنولوجي وريادة الأعمال التابع لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات «TIEC» مسابقة «فكرة تكنولوجيا - Tech-I» الدولية ضمن مبادرة « GIST» الممولة من قبل وزارة الخارجية الأميركية لتبني وتمويل المشاريع المبتكرة لتنمية ريادة الأعمال في الشرق الأوسط.
وتحت شعار «حلك عالمك» توفر المسابقة فرصة لأصحاب أفكار لمشاريع تنموية تستطيع أن تساهم في إيجاد حلول عملية للبيئات المختلفة وتقديم حلول تساهم في رفع كفاءة حياة الناس اليومية للتقديم عبر الموقع :www.gistinitiative.org 





للتسجيل عبر الموقع :

مركز الإبداع يطلق برنامج "InnovEgypt" لنشر مفهوم الابتكار وريادة الأعمال بين طلاب 6 جامعات مصرية




أطلق مركز الإبداع التكنولوجي وريادة الأعمال، TIEC، التابع لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات برنامج InnovEgypt في 6 جامعات مصرية بهدف بناء قدرات الطلاب في مجالي الابتكار وريادة الأعمال بعد أن أصبحا عنصرين أساسيين لدفع عجلة النمو للاقتصاد الوطني.
ويشتمل برنامج InnovEgypt، الذي تم إطلاقه في 6 جامعات مصرية منذ يونيو الماضي هي عين شمس، أسوان، بنها، الزقازيق، المنصورة، أسيوط، على جانبين الأول نظري والثاني عملي، ويقام التدريب في كل جامعة على مدار 6 أيام، ويتضمن 3 أقسام هي إدارة الإبداع والتكنولوجيا، معسكر الفكر الإبداعي وأساسيات ومبادئ ريادة الأعمال.
كما يسعى البرنامج لتطوير قدرات الطلبة على مواجهة المشاكل الحقيقية، التي يواجهونها، وإيجاد حلول إبداعية لها باستخدام تقنيات العصف الذهني، التعرف على مفهوم الملكية الفكرية لحماية إبداعاتهم.
كما أن البرنامج يساعد هؤلاء الشباب في إنشاء الشركات الخاصة بهم، أو تنمية مهاراتهم بما يتلاءم مع متطلبات السوق.

للمزيد :


موقع المركز :

أول لابتوب يعمل بالطاقة الشمسية Worlds First Solar Powered Laptop


Solar Powered Laptop



 يعمل SOL بنظام التشغيل Ubuntu، ولن يكون المستخدم بحاجة لشراء أي برنامج أو تطبيق لإتمام كل العمليات عبره. وفيما يلى الخصائص التي تميّز SOL:
- اللوحة الأم من إنتاج شركة إنتل وستتوفر بسرعات متعددة
- الاتصال اللاسلكي بالإنترنت WIFI
- شاشة عالية الدقة HD
- الجهاز صديق للبيئة
- وفّرت WeWi عدداً من الإكسسوارات أو اللوازم المصاحبة لجهازها الذي يتميز بتصميم متفرد.

الموقع الإلكترونى للشركة المنتجة :

للمزيد :



إصلاح التعليم فى مجال الصحافة Global Journalism Education Reform




يرى الخبراء والمتخصصين والعملين فى مجال الصحافةأله على الرغم من أن المؤسسات القائمة على إعداد الصحفييين تبذل قصارى جهدها وإمكاناتها فى سبيل تنشيط المهنة وممارسة العمل الصحفى ، إلا أن هذا الجهد لايتناسب مع التحديات والتغيرات المتلاحقة فى المجال ومايفرضه من متطلبات مهنية فى العصر الرقمى.
إلا أننا يمكن ملاحظة أربعة اتجاهات أساسيةتميز مدارس الصحافة اليوم :  
1- التواصل مع الجامعات .
2- الابتكار مع استخدام التقنيات والأدوات الرقمية .
3- استخدام منهج أكثر انفتاحا وتعاونا .
4- ألا تقتصر على مجرد تقديم المعلومات ، بل مشاركة جميع فئات ومؤسسات المجتمع .

للمزيد :












تضمين ثقافة ريادة الأعمال فى مناهج المراحل الأولى والمتوسطة The inclusion of a culture of entrepreneurship in the curricula of the first and middle stages

هناك فئات في المجتمع العربي قد لا نتطرق إلى إستهدافها حاليا عندما نتحدث عن ريادة الأعمال وقد يكون ذلك بسبب تركيزنا الدائم على عنصر الشباب وخاصة خريجي الجامعات.
ويعتبر قطاع الطلاب هو أحد القطاعات التي يجب إستهدافها والإهتمام بها لزرع قيم وروح المبادرة والإبتكار والتفكير وتعليم مفاهيم ريادة الأعمال من تخطيط ومخاطرة وتجارب وخاصة طلاب المراحل الأولية والمتوسطة في السلم التعليمي ، وهناك الكثير من التجارب الناجحة بهذا الصدد ، فريتشارد برانسون الذي بدأ أول عمل له في السادسة عشر من عمره وأصبح مليونيرا في الرابعة والعشرين من عمره كما تحدث عنه  ديس ديرلاف في كتابه عن إمبراطوية ” فيرجن ” استطاع أن يصبح من أشهر رواد الأعمال على مستوى العالم .
فمع الإعداد والتدريب الجيد يمكننا أن نرى طلاب اليوم هم رواد المستقبل بمشاريع حقيقية ( لها أثر إقتصادي ) تدعم الإقتصاد المحلي ، اليوم قد لا تمثل ريادة الأعمال في العالم العربي دعما حقيقيا للإقتصاد المحلي ولكن سوف تكون كذلك مستقبلا مع إزدياد أعداد رواد الأعمال بالإضافة إلى الإنتقال إلى مرحلة أكثر نضوجا في إنتاج المشاريع خاصة التقنية منها مع تطور البنية التقنية في الدول العربية .
وتعتبر تلك المشروعات أساساً لتطور الدولة ونمو اقتصادها وتنافسية موقعها الدولي ، فقد أوضحت الإحصاءات أن مشروعات رواد الأعمال الصغيرة في أمريكا تحقق ما يزيد على 47% من إجمالي المبيعات الكلية ويزيد عددها على (22 مليون) مشروع صغير غير زراعي كما تقوم بتوظيف حوالي 53% من القوى العاملة. وتساهم بما نسبته 50% من الناتج المحلي الإجمالي الأمريكي وتصل هذه المساهمة إلى 43% في كوريا الجنوبية و56% في تايوان و60% في الصين و70% في هونج كونج .
وتعتبر البيئة المدرسية مناخ جيد  للإبتكار وإطلاق المبادرات والدليل على ذلك :
  • بيير أميديار مؤسس إيباي eBay عندما كان طالبا في المراحل المتوسطه من السلم التعليمي قام ببرمجة تطبيق لتنظيم بيانات مكتبة المدرسة وقد كانت تلك أول خدمة يقدمها أميديار بمقابل مادي .
  • نيك دالويزيو الذي يبلغ من العمر 17 عاما مؤسس تطبيق Summly  والذي إستحوذت عليه ياهو مقابل 30 مليون دولار كانت فكرة التطبيق الأولية والتي كانت تراود هذا المراهق هي تلخيص نتائج البحث على الإنترنت عند بحثه لمصادر ومقالات أثناء أدائه لواجبه المنزلي .
والبيئة المدرسية عادة ما تساهم في زيادة درجة التنافس بين الطلاب وهذا ما يحفز الطلاب على التفكير ومشاركة تلك الأفكار وتكوين فرق العمل كما هو الحال في النشاط الطلابي ومن السهل جدا تضمين ثقافة ريادة الأعمال ضمن النشاط الطلابي وعمل مسابقات خاصة بإيجاد أفكار وتطويرها حسب ما يتناسب مع أعمار هؤلاء الطلاب بصورة مبسطة ودون أي تعقيد ، الأمر لا يحتاج إلى إمكانيات مذهلة !! فقط يمكننا نسخ تجربة معرض العلوم في تلك المؤسسات التعليمية لعرض الأفكار والمشاريع الريادية .

قاعدة المعرفة العالمية The WTP Global Knowledgebase

WTP Global Knowledgebase

 تعتبر  قاعدة المعرفة العالمية   The WTP Global Knowledgebase قاعدة بيانات ضخمة تحتوى على كم هائل من المقالات والرسومات التى يتم تحديثها باستمرار ل 175 بلدامن مختلف دول العالم و202 مدينة من مدن العالم وفى مختلف المجالات (المجتمع - الثقافة - السفر - الاتصالات - الأعمال التجارية - التجارة - التسويق - الأمن ..الخ ) 
وتشمل حاليا قاعدة بيانات بها 7،000،000 + كلمات افتتاحية، 30،000 + مقالات بموضوع محدد، 1،750 + خرائط البلاد، 12،000 + الصور، والرسوم التوضيحية،ومجموعة من أشرطة الفيديو.

رابط The WTP Global Knowledgebase :




مدن المعرفة : مدن رائدة لكن لأي سكان؟ Knowledge Cities



مع مطلع الالفية الثالثة ظهر ما يعرف بمدن المعرفة knowledge Cities ، واصبح هناك عدة تجارب عالمية  في عدد محدود من المدن في دول امريكا الشمالية وآسيا واوروبا. 
وللوهلة الاولى يظن البعض ان مصطلح مدن المعرفة مرتبط بشكل اساسي الى ما وصلنا اليه من تطور في مجال الاتصالات والمعلومات عبر الشبكات الالكترونية وتبادل المعرفة الا ان الامر يتعدى ذلك فمدن المعرفة تهدف لاستثمار واستخدام الموارد المتاحة من التطور التكنولوجي والمعلوماتي بهدف تحسين مستوى المعيشة للمواطنين وتحقيق الرفاهية للمجتمع من خلال تلبية احتياجاته المادية والمعنوية. 
ان اقتصاديات المعرفة في تحقيق التنمية الاقتصادية المستدامة اصبحت ذات اهمية بالغة ولم تعد دربا من دروب الترف او الرفاهية .
اذن ارتبط مفهوم مدن المعرفة بتحقيق التنمية الاقتصادية المستدامة وهذا ما تسعى اليه كل الدول وهو من اهم اهداف الالفية الثالثة حيث اصبحت المعرفة من اهم مكونات رأس المال في العصر الحالي. والمختلف في هذا الاطار ان الاهداف التنموية في الماضي كانت ترتبط بما تملكه الدول من عناصر انتاج من ثروات ومقدرات مادية وبشرية الا ان التحدي اليوم في تحقيق التنمية المستدامة يستند الى المعرفة وما تضعه الدول من استثمار في اقتصاد المعرفة لتحقيق التنمية الاقتصادية المستدامة. فتحقيق التنمية الاقتصادية المستدامة من خلال مدن المعرفة يربط تطوير البنية التحتية بالتطور النوعي بالنواحي الثقافية والتعليمية، فلا بد من الاهتمام بالتعليم النوعي على كافة المستويات المدرسية والجامعية وتوفير المراكز العلمية والبحثية والاستفادة من انظمة الاتصالات والمعلومات في تطوير عملية التعليم الذي يعتبر اهم عنصر في تطوير رأس المال البشري. 
ان المفهوم التقليدي لتحقيق التنمية الاقتصادية يهدف بشكل اساسي الى تحسين مرافق البنية التحتية من خدمات مياه وكهرباء وطرق ومواصلات واتصالات وغيرها الا ان هذا المفهوم قد تغير في اطار مدن المعرفة ليشمل مجالات اخرى من مرافق ثقافية وتعليمية كالمكتبات والمتاحف والمراكز المجتمعية والرياضية والمؤسسات التعليمية الاخرى. والجانب بلإضافة إلى الجانب البيئي .
ان الوصول الى هدف مدن المعرفة ليس بالمهمة السهلة فالمعرفة بشكل اساسي يجب ان تكون متاحة للجميع وبشكل عادل ومجاني حتى نستطيع استثمار المعرفة والتطور في تقنيات الاتصالات والمعلومات لتحقيق التنمية الاقتصادية المستدامة.
 وفي رأي الخبراء " ان مدينة المعرفة هي المدينة التي تستهدف التنمية القائمة على المعرفة عن طريق تشجيع الإبداع والتشاركية والتقييم والتجديد والتحديث المستمر للمعرفة".فى إطار اقتصاد اقليمى تنافسى تحركه الصادرات عالية القيمة المضافة  التى تستند على الحبث العلمى والتقنية وقوة العقل . ومن أهم التعاريف لمدن المعرفة ماأورده "إرجازاكيس" أنها   المدينة التى تستهدف التنمية القائمة على المعرفة ، ويمكن لذلك أن يتحقق عبر التفاعل المستمر بين مواطنى المدينة ، وبينهم وبين مواطنى المدن الأخرى ، حيث تؤدى ثقافة تشارك المعرفة وكذلك التصميم الملائم للمدينة وشبكات تكنولوجيا المعلومات والبنية التحتية لها إلى دعم هذه التفاعلات "

للمزيد :




الأحد، 29 سبتمبر 2013

أفضل 10 كليات لإدارة الأعمال فى إفريقيا Top 10 African Business Schools



1. University of Cape Town
2. The American University in Cairo

3. Strathmore Business School

4. The University of Nairobi

5. The University of Dar es Salaam

6. The United States International University
7. UNISA

8. The American University in Cairo
9. Universityof Stellenbosch

10. Gordon Institute of Business Science (GIBS)

للمزيد :




أفضل 10 جامعات فى ماليزيا لعام 2013 / Top 10 Universities in Malaysia 2013

Top 10 Universities in Malaysia (2012-2013) !

تعتبر ماليزيا أكبر مصدر للخدمات التعليمية اعتبارا من عام 2012  وبها أكثر من 90ألف طالب أجنبى من 100 دولة فى جميع أنحاء العالم .
 فيما تدعم وتساند فرص التعليم العالي في ماليزيا نحو 20 مؤسسة تعليمية حكومية (تشمل الجامعات الأجنبية)، 28 جامعة خاصة، 4 فروع لجامعات أجنبية وأكثر من 500 كلية خاصة. هناك أيضاً مؤسسات تعليمية عليا من المملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية وأستراليا وكندا وفرنسا وألمانيا ونيوزيلدا، حيث توفر للطلاب برامج التوأمة والامتياز للدرجات والبرامج العلمية، وذلك عبر وجود شراكة مع الجامعات والكليات الماليزية. وفي الوقت نفسه، تقدم نحو 34 مدرسة دولية (طبقا للأنظمة التعليمية الأمريكية والأسترالية والبريطانية) فيما تقدم 14 مدرسة أجنبية تشمل الأنظمة الفرنسية والألمانية واليابانية والتايوانية، تسهيلات للطلاب ابتداء من مرحلة ما قبل الالتحاق بالمدرسة حتى مرحلة الثانوية العليا، حيث يتم اطلاع أولياء الأمور على العديد من الخيارات التعليمية برسوم وتكاليف رخيصة.
الأسباب التي جعلت ماليزيا قبلة تعليمية لهؤلاء الطلبة ترجع إلى العديد من الأسباب أهمها:
- مواكبة الجامعات الماليزية للتطورات العلمية في المجال التعليمي وفي جميع التخصصات، وتشجيعا على البحث العلمي .

- ووجود البيئة والمناخ التعليمي المناسب فهناك المكتبات المجهزة بأحدث الكتب ليتمكن طلابها من الحصول على آخر المستجدات التعليمية.

- الجامعات مجهزة بقاعات محاضرات متعددة الوسائط بأحدث أجهزة التكييف، وساحات كبيرة تحيطها تقام فيها الكثير من الأنشطة الجامعيةوغيرها.

وفيما يلى قائمة بأفضل 10 جامعات فى ماليزيا :

1.UM Universiti Malaya

2.Universiti Kebangsaan Malaysia 

3.Universiti Sains Malaysia 

4.Universiti Putra Malaysia 

5.International Islamic University Malaysia

6.Universiti Malaysia Sarawak 

7.Multimedia University

 8.Universiti Teknologi MARA

 9.Universiti Teknologi Petronas

10.Limkokwing University of Creative Technology


دليل الجامعات فى مايزيا :



الجامعات الماليزية المعتمدة فى الدول العربية :


للمزيد:





University Malaya Health Metropolis من أفضل الجامعات الطبية فى العالم



تعتبر كلية University Malaya Health Metropolis من أفضل كليات الطب والعلوم البيولوجية على مستوى العالم وهى جامعة بحثية مستقلة ، تعمل فى إطار نظام بيئى طبى باستثمارات تقدر بحوالى RM1.25 billion . وتقود جودة البحث والتعليم الطبى فى ماليزيا بالتعاون مع كل من جامعة هارفارد وجامعة استنفورد، وذلك للحد من أجل هجرة العقول .  وتجمع بين ممارسة الطب والفن والاكتفاء الذاتى فى الإدارة .

للمزيد :

موقع الجامعة :


جامعة سنغافورة للإدارة The Singapore Management University




 تأسست  جامعة سنغافورة للإدارة (SMU) في 12 يناير من عام 2000 لتصبح أول جامعة خاصة في سنغافورة بتمويل كبير من قِبَل الحكومة.
وتستقبل جامعة سنغافورة للإدارة ما يقرب من 8000 طالب في حرمها الجامعي الرائع في قلب سنغافورة. ويضم الحرم الجامعي ست كليات تقدم برامج البكالوريوس ووالدراسات العليا في بيئة تعليمية ديناميكية مثيرة. وتضم الجامعة العديد من المعاهد والمراكز الرائدة، وتقدم برامج عامة ومتخصصة للمتخصصين العاملين.
وهناك تعاون قائم بين الجامعة والمؤسسات الرائدة، والتي تشمل كلية وارتون وجامعة كارنيجي ميلون وجامعة بنسلفانيا وجامعة شيكاغو، وهذا التعاون يتيح لجامعة سنغافورة للإدارة الاستفادة من نقاط القوة الأكاديمية والبحثية في جميع التخصصات الرئيسية.
وتتبع جامعة سنغافورة للإدارة نظام النقاط المعتمدة في برامجها الدراسية وهو يماثل النظام المستخدم في الجامعات الأمريكية. ويتم تعيين عدد معين من النقاط المعتمدة لكل برنامج دراسي ويطلب من الطلاب دراسة عدد محدد من الوحدات من أجل استيفاء شروط التخرج.


للمزيد :








موقع الجامعة :



دروس فى التربية من سنغافورة Lessons in Education from Singapore



 عندما اصدر  لي كوان يو رئيس وزراء سنغافورة لواحد وثلاثين سنة الجزء الثاني من مذكراته اطلق على هذا الكتاب عنوانا لافتا للأنتباه وهو قصة سنغافورة :من العالم الثالث الى الأول  وهـو عنوان
كما قال كوفي عنان السكرتير العام السابق للأمم المتحدة يعبر عن طموحات جميع الدول النامية ولكنه لم يتحقق الا في عدد قليل منها . وسنغافورة  من الدول التي اصبحت تمثل نموذجـا عمليا للدولة التي انتقلت مـن معسكر الدول النامية الى مصـاف الدول المتقدمة  ، على الرغـم من كل المعوقات .

 و فى هذا الإطار يمكن بلورة عوامل نجاح التجربة التنموية عامة والنظام التعليمى لسنغافورة بعد استقلالها :

- تطبيق الديمقراطية ولكنها لم تتقمصها بكل قيمها وانما جعلتها آلية لتحقيق الرقابة والمساءلة الشعبية واسقطتها على واقعها وبذلك استطاعت ان تتجنب كثير من مثالبها.

النزاهة والواقعية والمرونة والشفافية والإنجاز والمثابرة التي اتصفت بها قيادات الحزب الحاكم .

- أن الإنفاق على التعليم كان متمحورا على تخريج عمالة منتجة الأمر الذي جعل المقررات تميل الى العلوم والتخصصات الفنية التى تتناسب مع طبيعة المرحلة التنموية التى يمر بها المجتمع .

ان هذا النظام التعليمي قام على اساس " الأهلية والأستحقاق" ، ومبدأ العدالة .

ان الانضباط  والإلتزام  بهذا النظام وعدم الولـوج في الأستثناءات ،جعل جميع أطـراف العملية التعليمية مـن الطالب الى المعلم الى الأسرة ثم الحكومة تدرك ان تطبيق هـذا النظام  كفيل بمساعدة ابناء المجتمع على اكتشاف قدراتهم والتعبير عنها في المجال  التعليمي ومن بعده المجال الوظيفي .

- اختيار القيادات والكفاءات من ذوى الرؤى و القدرات الخلاقة وفى هذا السياق يؤكد لي كوان يو أهمية الكفاءات الوطنية في بناء الدولة بالقول " بعد عدة سنوات في الحكومة ، ادركت انني كلما اخترت اصحاب المواهب كوزراء واداريين ومهنيين ، كلما كانت سياساتنا اكثر فعالية واكثر نجاح ".

- تأثر سنغافورة حكومة وافراد بالنظرة الكونفوشسية بأن الأسـرة وليس الفرد كما هو في الغرب الليبرالي هي المرتكز الأول للمجتمع.


للمزيد : 





موقع وزارة التعليم فى سنغافورة :

السبت، 28 سبتمبر 2013

دليل ارشادي جديد في مجال أطفال الشوارع في مصر New directory in the field of street children in Egypt


بالتعاون بين المجلس القومي للطفولة والأمومة المصري والمجلس العربي للطفولة والتنمية صدر حديثا الدليل الارشادي للإخصائيين المتعاملين مع الأطفال بمؤسسات الرعاية الاجتماعية، خاصة أطفال الشوارع.

يأتي هذا الدليل الارشادي كخلاصة لسلسلة من الورش التدريبية التي قام بها المجلس القومي للطفولة والأمومة منذ عام 2009 في إطار تنفيذ مشروع بدعم من المجلس العربي للطفولة والتنمية بعنوان" بناء قدرات المتعاملين مع أطفال الشوارع في المؤسسات الحكومية"، والبالغ عددها  33 مؤسسة حكومية على مستوى 17 محافظة من محافظات مصر، وتواصلا مع الجهود المبذولة للتصدي لمشكلة أطفال الشوارع في مصر. ولقد ترجم الدليل مضمون تلك التدريبات ليكون أداة في متناول الاخصائيين الاجتماعيين العاملين في تلك المؤسسات مركزا على أهم الأساليب والأدوات المستخدمة في مجال التعامل مع الأطفال ومستندا على تجارب عملية تم تطبيقها والاستفادة منها في مصر، ومستجيبا لتساؤلات المستفيدين.

يتكون هذا الدليل من ست كتيبات تدريبية هى:

 الإطار المعرفي النظري لمفهوم أطفال الشوارع والأطفال المعرضين للخطر، والمفاهيم والبرامج المطبقة داخل مؤسسات الرعاية الاجتماعية الحكومية، ومهارات وأدوات الإخصائي الاجتماعي، وأمثلة تطبيقية لأساليب تعديل سلوكيات الأطفال بمؤسسات الرعاية الاجتماعية، ونماذج تطبيقية لكيفية استخدام أساليب التعلم النشط مع الأطفال، وكيفية تعامل الإخصائي الاجتماعي مع المشكلات السلوكية للأطفال.

 يهدف الدليل بشكل عام إلى تطوير قدرات ومهارات العاملين في المؤسسات الحكومية في مجال رعاية أطفال الشوارع والأطفال المعرضين للخطر في استخدام الأدوات المختلفة للتعامل مع مشكلات الأطفال.

يذكر بأن المجلس العربي للطفولة والتنمية ينفذ مشروع عربي لحماية أطفال الشوارع في خمس دول عربية هى ( مصر - السودان - لبنان - المغرب - اليمن) تركيزا على استراتيجيته في هذا المجال، والتي تقوم على بناء قدرات العاملين مع أطفال الشوارع، وتمكين أطفال الشوارع من خلال المشاركة، وتغيير النظرة السلبية تجاه أطفال الشوارع، وضمان الحماية القانونية لأطفال الشوارع، وجمع البيانات حول أطفال الشوارع عبر مجموعة من الدراسات الميدانية وورش العمل والدورات التدريبية والتشبيك، إلى جانب البرامج الإعلامية للتوعية.


للمزيد :


الدليل الإرشادي لحماية أطفال الشوارع  من المخدرات :



الجمعة، 27 سبتمبر 2013

نصائح للمعلمات والمعلمين الجدد Tips for new teachers

أجمع الخبراء فى التربية وذوى الخبرة من المعلمين القدامى على مجموعة من النصائح ، يمكن أن يستفيد منها المعلمون والمعلمات الجدد :
1- إعداد خطة مسبقة للدرس وتحديد الوسائل التعليميَّة له يجعلك أكثر ثقة بنفسك، ويجعل طلابك يشعرون بتمكنك من مادتك العلميَّة.
2 ـ لا تصدقي كل ما يخبرك به زملاؤك في المدرسة عن طلابك.
3 ـ اجذبي انتباه تلاميذك في جميع أرجاء الفصل.
4 ـ لا تنتقدي الطلاب قبل التعرف عليهم جيداً.
5 ـ كوني مستمعاً جيداً للطلاب.
6 ـ قفي في مكان بحيث يراك الجميع.
7 ـ نادي الطلبة بأسمائهم.
8 ـ أشركي جميع الطلبة في درسك ولا تركز على مجموعة من الطلاب.
9 ـ حددي لهم من البداية القوانين التي ترغبين باستخدامها في طوال العام.
10 ـ لا تفترضي أن النشاط المعروف أو الفكرة المألوفة لديك سهلة بالنسبة لهم.
11 ـ لا تحضر درسك من الكتاب المدرسي، بل استفيدي من مراجع أخرى.

12 ـ لا توجهي النقد المباشر للطالب أمام أقرانه 
للمزيد :