الصفحات

الجمعة، 1 مارس 2013

يوم فى حياة معلم التربية الخاصة A day in the life of a Special Education teacher



يكمن دور معلم التربية الخاصة داخل المدرسة العادية في تنفيذ بعض الإجراءات كخدمات غرفة المصادر Resource Room والتي يمكن تعريفها على النحو التالي :

هي غرفة صفية عادية ملحقة بالمدرسة العادية تكون مجهزة بما يلزم من وسائل تعليمية وألعاب تربوية وأثاث مناسب يداوم فيها معلم مدرب تدريباً خاصاً للعمل مع الطلبة ذوي الحاجات الخاصة ويكون دوام الطلبة فيها جزئياً في حين يقضون بقية يومهم الدراسي في فصلهم ، ويتراوح عدد الطلبة في المجموعة الواحد ( 6 ــ 8 ) .

الإجراءات التنفيذية التي يمكن أن يقوم بها معلم التربية الخاصة :
  1.  المشاركة في تشخيص وتحديد أنواع الحاجات التربوية والتعليمية الخاصة .
  2. إعداد خطط العمل الخاصة بالطلبة غرفة المصادر والتي تتضمن إعداد الخطط التربوية الفردية والخطط التعليمية الفردية .
  3.  ممارسة عملية التعليم وتنفيذ البرامج العلاجية التربوية والتعليمية المعدة لطلبة غرفة المصادر .
  4.  إفراد ملف خاص لكل طالب من الطلبة ذوي الحاجات الخاصة منذ التحاقه بغرفة المصادر وحتى انتهاء البرنامج الخاص به .
  5.  تزويد إدارة المدرسة والمعلمين وأولياء الأمور بمعلومات عن تطور مهارات وقدرات الطلبة ذوي الحاجات الخاصة .
  6. تنسيق البرنامج اليومي والأسبوعي لطلبة غرفة المصادر بالتعاون مع المعلم العادي وإدارة المدرسة .# تنسيق خروج ودخول الطلبة ذوي الحاجات الخاصة من وإلى الصف العام والصف الخاص .  
   ملحوظة :  يتراوح راتب معلم التربية الخاصة فى أمريكا مابين  35،000 $ إلى 70،000 دولار .


للمزيد :


الرابطة الوطنية لمعلمى التعليم الخاص :

http://www.naset.org/799.0.html


الأكاديمية الأمريكية لمحترفى التعليم الخاص :


 برامج التطوير المهنى لمعلم التربية الخاصة  :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق