أن تربية الإبداع ممكنة إذا أُحسن الإستفادة من الإمكانات المتاحة وأُحسن إدارتها داخل الفصل . وهذا فرض واقعي؛ ودليل واقعيته أن لدينا قوانين جيدة في جوانب متعددة ، يمكن بها تغيير وجه الحياه في المجتمع إذا أُحسن تطبيقها .
فقد أكدت دراسة أُجريت في " رومانيا " على الصفوف الأربعة الأُولى في المرحلة الابتدائية و تم فيها تصميم مناخ حر تدرس فيه المقررات الدراسية ؛ على أن يحقق للأطفال حب الاستطلاع ، والحاجة للنشاط ، والاستقلال، والراحة . وبمقارنة النتائج التى تم الحصول عليها من الصفوف التجريبية ، بالنتائج التى تم الحصول عليها من الصفوف الضابطة التى خضعت للتعليم التقليدى ؛ لوحظ ظهور سمات التفكير الإبداعى لدى أطفال الصفوف التجريبية . وهذا يعنى أن المدارس بإمكاناتها القائمة ؛ يمكن أن تفتح القنوات لتربية الإبداع لدى الأطفال ؛ حتى لو لم تحدث تغيرات جذرية في الواقع التعليمي .
للمزيد :
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق