الصفحات

الاثنين، 17 ديسمبر 2012

التعليم البديل Alternative Education




 يتم كل يوم تقريبا  فتح العديد من المدارس التى تعمل وفقا لمفاهيم التعليم البديل بصيغ مختلفة:

"المدارس المفتوحة" " مدارس بلا جدران " "المدارس الحرة " وما إلى ذلك من صيغ تضفى الطابع الديمقراطى على التعليم وتوفر بيئات تعلم مرنة كما تتيح إمكانية تنفيذ مناهج تعليمية مبتكرة لضمان جودة العملية التعليمية ويرسخ المبادئ التالية : 


1. الحق في الاختيار كحق ديمقراطى والتعددية والبعد عن  المركزية كأسس للتغيير.

2. الحرية والمسؤولية في صنع القرار.

3. الإلتزام الشخصى فالطالب يعتبر محور العملية التعليمية .

4. اللامركزية - اتخاذ القرارات على المستوى المحلي ..

5.  تقرير المصير وتوكيد الذات.

6. مشاركة القطاع الخاص مما يزيد من فعالية العمل.

7. دعم وتعزيز التعددية الثقافية.

9. الحد من الفئات المعرضة للخطر من الطلاب واتخاذ الإجراءات التي تسهم في معالجة اضطرابات السلوك.

10. الحد من تحول المعلم عن المهنة لفرص عمل أفضل أجرا وإيجاد مصادر إضافية للدخل.


11.الحد من استياء كبير الحد من الطلبة وأولياءالأمور من المدرسة.

وتشير نتائج الدراسات إلى  فعالية المدارس البديلة حيث تبين أن 90٪ من المعلمين يعتقدون أن المدارس البديلة هي أكثر فعالية وأفضل نتيجة لما تتميز به  برامجها من تصميم إبداعي. أيضا 81٪ يعتقدون أن المدارس البديلة هي أفضل بسبب عمق برامجها وتقديمها برامج إضافية للطلاب تلبى احتياجاتهم كما أن  63٪ من المعلمين يعتقدون أن المدارس البديلة ترسخ العلاقات الطيبة بين الطلاب والمعلمين وأولياء الأمور .

للمزيد حول الموارد التعليمية البديلة:


المركز الوطنى للإحصاء التربوى ( إحصاءات الفيديو):


تقنيات التعليم البديل :



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق