الصفحات

الأحد، 18 نوفمبر 2012

دليل المعلم لتنمية مهارات التفكير A teacher's guide for the development of thinking skills


هذا الدليل يساعد المعلم على تدريب الطلاب على مهارات التفكير من بحث وتحليل وتركيب وتقييم وتواصل مع الآخرين ومع الثقافات الأخرى والأفكار المختلفة .

الأسئلة المثيرة للتفكير:

 يعرف السؤال المثير للتفكير بأنه السؤال الذي يرتبط بإحدى مهارات 

التفكير العليا: التطبيق، التحليل، التركيب، التقويم وهي لاتوجد لها 

اجابة واحدة ومن أنواعها:

1- الأسئلة التطبيقية: تقيس مهارات الطالب في الافادة مما تعلمه نظريا وتطبيقه في حياته العملية، مثال: كيف تصلح جرسا كهربائيا؟

2- أسئلة التحليل: تربط مهارات التحليل بالقدرة على تجزئة الموقف الى عناصر أو معرفة علاقة الجزء بالكل أو معرفة الافتراضات الأساسية المتضمنة، أو استنتاج قيم الشخص.
مثال: لماذا تنخفض درجات الحرارة على قمة الجبل؟

3-أسئلة التركيب: ترتبط بقدرة الطالب إعادة التصميم أو البناء أو تنظيم الأجزاء أو انشاء كل جديد يختلف عن الكل الأصلي، مثال:
كيف تقنع زميلا لك رفض أن يتبرع للفقراء؟

4-أسئلة التقويم: مرتبطة بالقدرة على تقديم أحكام لتقديم سلوك، أو نص أو أحداث ، مثال:أي الشخصيات ساهمت أكثر في بناء المجتمع؟

5-أسئلة لماذا؟ كيف؟ أي؟

أ- أسئلة لماذا؟: أسئلة تثير قضايا هامة ترتبط بالعلاقات بين المتغيرات: آراء وحقائق، أسباب ونتائج، أجزاء وكل،ظاهرة وظاهرة.

ب-أسئلة كيف؟: ترتبط بمهارات مثل التطبيق والتحليل والتركيب والتقويم فهي تنمي القدرة على عمل الأشياء وتحسينها وعادة ما تكون اسئلة ابداعية، مثل: 
كيف تنظم غرفتك لتكون أكثر اتساعا؟

ج- أسئلةأي ؟: ترتبط بمهارةإصدار الأحكام أو القرارات أو التقويم أو مهارة الاختيار أو ترتيب الأولويات أو حل مشكلة، مثال:
أي المشروعات الآتية أكثر جذبا لك؟
أسئلة التفكير حول التفكير

المصدر :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق