الصفحات

الأربعاء، 31 أكتوبر 2012

الذكاء الوجدانى Emotional Intelligence





يعرف الذكاء الوجداني بأنه القدرة على فهم الانفعالات الذاتية والتحكم فيها وتنظيمها وفق فهم انفعالات الآخرين والتعامل في المواقف الحياتية وفق ذلك , فيعرفه Mayer&salovey   بأنه القدرة على فهم الانفعالات الذاتية للآخرين وتنظيمها للرقي بكل من الانفعال والتفكير ويشير سالوفيSalvey  بان الذكاء الانفعالي يميز الأفراد الذين يحاولون التحكم في مشاعرهم ومراقبة مشاعر الآخرين وتنظيم انفعالاتهم وفهمها ,ويمكنهم ذلك من استخدام استراتيجيات سلوكية للتحكم الذاتي في المشاعر والانفعالات ويشير سالوفي بان مرتفعي الذكاء الانفعالي يحتمل أن يكون لديهم القدرة على مراقبة انفعالاتهم ومشاعرهم والتحكم فيها والحساسية لها وتنظيم تلك الانفعالات وفق انفعالاتهم ومشاعر الآخرين .
وقد أشارت نتائج العديد من الدراسات أن  71% من أرباب العمل يقدرون الذكاء العاطفى فى الموظف أكثر من الذكاء العقلى   IQ ، كما أشار نتائج استطلاع الرأى الذى أجرى على 2000 خبير من خبراء الموارد البشرية أن 75% منهم يضعون فى اعتباراتهم  الذكاء  العاطفى فى الترتيب من حيث الأهمية عندما يتعلق الأمر بتعيين موظفين جدد ويرجع ذلك إلى:

أنهم أكثر هدوءاوقدرة على السيطرة على مشاعرهم  عند مناقشة القضايا الصعبة وأكثر قدرة على التعامل مع  ضغوط العمل وعلى حل النزاعات وأكثر إحساسا بزملائهم وقدرةعلى الإصغاء لمشاكلهم  وأكثر قدرة على إتخاذ القرار.

للمزيد :


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق