الصفحات

الجمعة، 19 أكتوبر 2012

النظرية التربوية عند باولو فريرى (فيلسوف التربية المعاصر) Educational theory of Paulo Freire (contemporary philosopher Education)




التعليم من أجل الحرية 

ا      إنالذين يؤمنون حقا بتحرير الانسان يرفضون دائما المفهوم البنكي للتعليم (التلقين) .. بل يجب ان يؤخذ باسلوب فعال الا وهو الحوار .. فينمي الملكة النقدية .. يجب ان تكون العلاقة بين المعلم والمتعلم تبادلية يستفيد كل منهم الاخر .ز فلا بد من توافر بعض الاسس .. وهى : الحب والتواضع والثقة والحوار .
ويرى باولو فريري ان هناك ثلاث محاور رئيسية للحوار في استخدامه كأداة للتغيير :

اولا : تحليل الواقع                   
 ثانيا : نقل الخبرات                     
 ثالثا : تدرج الحوار

    أولا :تحليل الواقع

هو عنصر اساسي في التعليم الحواري من اجل التحرر بسبب ارتباطه بجانبين اساسيين :
·         تحليل الواقع لمعرفة البيئة التي يعيش فيهل الدارسين .. يؤدي لفهم جيد للبيئة المحيطة
·         تحليل الواقع لتعميق الحوار .. يؤدي للوصول لمعرفة اسباب المشكلة ووسائل حلها
فما هو تحليل الواقع ؟

يعتمد على النظر للمشكلة او البيئة بطريقة منظمة من كافة الجوانب والابعاد فنضمن بذلك ان المحك ليس فقط مظهر المشكلة ولكن يتوغل في الجوانب غي الظاهرة .. هذه الجوانب يمكن حصرها في ثلاث ابعاد :  

1) بعد اجتماعي (حيث المجتمع يتكون من مجموعة من الافراد) ، 2) بعد اقتصادي(الطاقات والثورات المادية والبشرية) ، 3) بعد ثقافي(بكل ما تحويه من خبرات وعادات وتقاليد وموروثات ولغة وتاريخ وسلوكيات).
  
3 ثانيا - نقل الخبرات

من خلال التواجد في العالم يكتسب الانسان خبرات متنوعة وتنمو معرفته من خلال علاقته المتصلة بهذا العالم فتتدرج وعيه .. والحوار الذي يمس حياة الانسان الداخلي ثم على مستوى الجماعة ثم على مستوى المجتمع ككل يكون للحوار هنا امكانية للتغيير الحقيقي ..فيكون الوعى بالواقع تدريجيا حتى يتم الوعى الكامل في النهاية وقيام الثورة على تغيير الواقع المعيش الى واقع اكثر انسانية وعدلا وحرية .


ثالثا - تدرج الحوار 
كيف استخدم باولوفرير الحوار في فلسفته ؟

-الحوار يجب ان يبدا بمجموعة من الاسئلة زمن الاعتبارات الهامة :

1 -ان يبدا الحوار بطرح اسئلة بشكل عام تساعد الجميع على التعبير عن واقعهم بشكل عام وعن المشكللة المطروحة ..

2-      طرح اسئلة تساعد على اكتشاف مدى عمومية المشكلة وضرورة التفكير الجماعي وايجاد الحل الجماعي ..

3-      ان تكون الاسئلة بسيطة غير مركبة لفتح مناقشة واقعية ..

4-      ضرورة ارتباط الائلة بالمشكلة المطروحة وعدم الانحياز لفكرة ما ..

5-      ان تكون الاسئلة موجهة لكل الجماعة

ماهى خطوات الحوار كما اتبعها باولو فريري في محو امية الكبار ؟

اعتمد على :

  -ن يتعرف المعلم على البيئة الاجتماعية والثقافية ..

 -اختيار الكلمات الاساسية التي يشيع استخدمها في حياتنا اليومية ..

وقد استخدم ثلاث خطوات .. بجانب اهمية استخدام الكلمات التوليدية لدي باولو فريري ..


  1.        -عرض هذه الكلمات من خلال صورة
  2.      - من خلال الصور يثير القضايا
  3.      - ثم مرحلة التحليل والمناقشة وربط الكلمات بمشكلات المجتمع.

ودور المعلم ومسؤليته يتحدد في :
  1. على وعي بمشاكل الناس
  2.  ضمان الحرية والمساواة
  3.  تنسيق وتجميع الآراء
  4.  مساعدة الناس على اقامة علاقات حوارية
  5. امدادات الناس بمعلومات التثقيف السليمة والمفيدة
  6. احترام خبرات واراء الراسين
  7.  مساعدة الدارسين على اكتشاف قدراتهم ومواهبهم 
  8.  التمكن من ادارة الحوار مع المرونة والفهم
  9. الوعى بخصائص النفسيةالدراسين
  10. لديه الثقافة والرؤية الواضحة
للمزيد حول باولو فريرى :







أهم مؤلفات باولو فريرى :



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق