الصفحات

الخميس، 25 أكتوبر 2012

كنفوشيوس معلم الصين الأول Confucius China's first teacher



كونفوشيوس (بالصينية: 孔夫子) هو أول فيلسوف صيني يفلح في إقامة مذهب يتضمن كل التقاليد الصينية عن السلوك الاجتماعي والأخلاقي. ففلسفته قائمة على القيم الأخلاقية الشخصية وعلى أن تكون هناك حكومة تخدم الشعب تطبيقاً لمثل أخلاقي أعلى. تعاليمه وفلسفته قد تأثر بعمق الفكر والحياة الصينية والكورية واليابانية والتايوانية والفيتنامية.

الأسباب التي جعلت من كنفوشيوس بمثابة قدوة  لدى كل الصينيين :

أخلاقه، أمانته، تمشيه مع أمزجة وأفكار مواطنيه.

 أهم آراؤه التربوية :

  •   التربية على الأخلاق.
  •  التعاطف والإحساس بالغير.
  •  التربية على القدوة الحسنة.
  •  التربية على الفضائل الخمسة:
  •  "الإحسان-العدل-النظام-الحكمة-الأمانة".
  •  الإنسان خيّر بطبعه.
كان كونفوشيوس عالما تربويا كبيرا وخلال المجتمع الإقطاعي لم يكن بحظى بالتربية والتعليم سوى أبناء الأرستقراطيين، وسيطرة السلطات المحلية على أعمال التربية والتعليم، فأقام كونفوشيوس مدرسة خاصة لتعليم عدد كبير من التلاميذ. مما حطم سيطرة السلطات المحلية على أعمال التربية والتعليم ووسع نطاق أهداف التربية والتعليم ويقال أن كونفوشيوس يدعو إلى ممارسة التربية والتعليم حسب الظروف أى القيام بتربية التلاميذ من الأنواع المختلفة حسب ظروفهم الخاصة، وكان دائما يعلم التلاميذ بأن يراجعوا دائما ما درسوه، لمعرفة أشياء جديدة من خلال مراجعة القديمة، ويتعين على التلاميذ أن يكونوا صادقين خلال الدراسة: إذا عرفتم فقولوا نعرف، إذا لم تعرفوا فقولوا لا نعرف، كما يجب أن الدمج ما بين الدراسة والتفكير.

المصدر : 


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق