الصفحات

الأحد، 24 يونيو 2012

القراءة الموجهة لذوي الاحتياجات الخاصة Guided reading for people with special needs





استراتيجيات تدريس الطلاب ذوي صعوبات القراءة:
  
- تضافر الجهود بين المعلمين والآباء لتحقيق النجاح. 
-الوعي الفونيمي. 
-تدريس الصوتيات .
-التكرار والممارسة باستعمال أنواع مختلفة من الأنشطة.
 -تكرار المراجعة.
 -تجزئة المادة إلى أجزاء أصغر.
 -تدريس المفردات مقدما للتعرف على الكلمات ومعانيها.

 -أوقات متباعدة لممارسة القراءة spaced practice.
 -مجموعة عمل صغيرة لزيادة حاجة الطالب إلى الإجابة بسرعة . 
-التعليم مع الاستفادة من نقاط القوة لدى الطفل فى ضوء مفاهيم الذكاءات المتعددة .
-استعمال مواد مثل "المنظم البياني graphic ganizers لمساعدة الطلاب على تنظيم تفكيرهم. 
-استعمال أدلة الدراسة والملخصات للتنظيم والمراجعة.
-السماح للطلاب بالتعبيرعن المعرفة بطرق مختلفة. 
-إجادة مهارات التعلم تحت التوتر وتنظيم المواد في الكراسات. 
-الاستفادة من تطبيقات التقنيات الحديثة مثل الآى باد وبرامج تعلم اللغة  .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق